رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

الاتحاد الأوروبي يدعو المجتمع الدولي لوضع حد نهائي للحرب في سوريا

الأربعاء 05/أبريل/2017 - 11:58 ص
 فيدريكا موجيريني
فيدريكا موجيريني مسئولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروب
أ ش أ
طباعة

دعت فيدريكا موجيريني مسئولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء المجتمع الدولي إلى ضرورة التدخل لوضع حد نهائي للحرب في سوريا.
وقالت موجيريني ـ في المؤتمر الوزاري الدولي لدعم سوريا ودول الجوار المنعقد في بروكسل اليوم ـ : إن ما شهدته سوريا أمس يعد من أكثر الأيام المروعة التي مرت خلال السنوات الست الماضية" .. مضيفة أن المجتمع الدولي يجب أن يسعى لتحقيق السلام في هذه الدولة.
وتابعت مسئولة السياسية الخارجية في الاتحاد الأوروبي : "نقول للشعب السوري إننا على استعداد لدعمهم سواء في داخل سوريا أو في الدول المجاورة"..منددة بالاعتداءات التي تستهدفه وخاصة عبر استخدام الكيماوي.
وشددت على ضرورة حشد المساعدات الإنسانية للسوريين ، قائلة : "إن الاتحاد الأوروبي قد أوفى بعهده تجاه قضية سوريا للعام 2016 حيث خصص 560 مليون يورو للعامين المقبلين للبنان والأردن والدول الأخرى المستضيفة للاجئين السوريين".
وقالت موجيريني : "إن العالم ينظر إلينا ويتوقع منا دعما كبيرا للمحادثات السياسية في جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة ومع ذلك فإننا نأمل أن تقدم المحادثات حلا سياسيا وفق القرارات الدولية"..مؤكدة على أن الحل السياسي للأزمة السورية هو الذي يمهد لهزيمة تنظيم داعش وبقية التنظيمات الإرهابية.
ومن جهته .. أكد وزير الخارجية الألماني زيجمار جابريل أن بلاده تدعم فرص الحل السياسي في سوريا ، معربا عن تقديره لكل الدول المضيفة للاجئين السوريين ومنها مصر ولبنان والأردن والعراق.
وقال جابريل ـ في كلمة له أمام المؤتمر ـ : "إننا نقف إلى جانب الشعب السوري للوصول إلى دولة شاملة وقوية وديمقراطية" ، مشددا على ضرورة أن يكون هناك فرصة مستدامة من أجل السلام.
وشدد على ضرورة أن يستمر المجتمع الدولي في تقديم المساعدات الإنسانية للسوريين في الداخل ودعم الدول المضيفة للاجئين ، لافتا إلى أن الصراع السوري يعد من أكثر الصراعات تعقيدا وصعوبة.
وطالب وزير الخارجية الألماني بضرورة استمرار محادثات جنيف بدعم من الأمم المتحدة حتى يمكن التوصل لحل وسطي عن طريق دفع جميع الأطراف لذلك..مناشدا النظام السوري وداعميه على عدم عرقلة جهود السلام في سوريا كما طالب النظام بالسماح لقوافل المساعدات بالدخول للمدن المحاصرة بدون أي عوائق ..ومؤكدا دعم بلاده لجهود الأمم المتحدة للتحقيق في الانتهاكات التي تشهدها سوريا.
ودعا وزير الخارجية الألماني روسيا ، في تصريحات أدلى بها قبيل انطلاق المؤتمر ونقلتها شبكة (إيه بي سي) الأمريكية ، إلى الانضمام لقرار الأمم المتحدة بإدانة الهجوم الكيماوي المحتمل الذي وقع بريف إدلب السورية .. قائلا : "إننا نناشد روسيا للموافقة على هذا القرار من أجل التحقيق في هذا الحادث وتسليم المسؤولين عنه إلى العدالة".
ويعقد مجلس الأمن اليوم اجتماعا طارئا في بروكسل على خلفية الهجوم الكيماوي المحتمل على بلدة خان شيخون السورية في إدلب والذي أسفر عن مقتل 72 شخصا على الأقل بينهم 11 طفلا.
وفي الوقت الذي صرح فيه المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية بأن القوات الجوية السورية قصفت مستودع ذخيرة تابعا للإرهابيين بالمدينة يحوى أسلحة كيميائية قادمة من العراق..نفت سوريا صحة ما تردد عن قيامهما باستخدام أسلحة كيميائية في خان شيخون فيما وجهت قوى المعارضة أصابع الاتهام إلى دمشق.
"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟