رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

الرقابة الإدارية: تقرير بمخالفات دور الأيتام أمام السيسي قريبًا

الثلاثاء 04/أبريل/2017 - 01:10 م
الرقابة الإدارية
الرقابة الإدارية
نرمين محمود الدهان
طباعة
كشف مصدر بهيئة الرقابة الإدارية، اليوم الثلاثاء، عن استمرار حملات الهئية علي دور الأيتام بجميع محافظات الجمهورية تمهيدا لإعداد تقرير مفصل للرئيس عبدالفتاح السيسي عن أوضاعها عقب انتهاء الحملات.
وفي السياق، تواصل هيئة الرقابة الإدارية، اليوم الثلاثاء، حملاتها الموسعة على دور رعاية الأيتام بالمحافظات استعدادًا ليوم اليتيم، الموافق أول جمعة في شهر أبريل، وذلك للتأكيد على أن تلك الجمعيات لا تهدف لتحقيق أرباح دون تقديم خدمات للأطفال المودعين في دور الرعاية.
وتعمل الحملة على الاطمئنان على الخدمة المؤداة من دار الرعاية للأطفال، وتوقيع الكشف الطبي على الأطفال، ومراجعة كل من النواحي المالية، والتعليمية، والبرامج المقدمة للأطفال، والاستماع لشكاوى الأطفال، ومدى صلاحية الإعاشة في الدار.
وأوضح المصدر أن الحملات كشفت عدة ملاحظات بجمعيات رعاية الأطفال، منها سوء النظافة فى مخزن المواد الغذائية الرئيسي والفرعى في عدد من الجمعيات، واحتياج بعض الدور إلى منح لتطويرها وتوفير الأثاث الجيد لها، فضلا عن سوء الحالة الإدارية والاجتماعية بجمعية الشمس المشرقة وشكوي الأطفال الأيتام من سوء الخدمات المقدمة لهم منذ أن تولت مديرية التضامن الاجتماعي بالأقصر إدارتها، وكذا وجود حالة من العنف بين الأطفال واحتياجهم للرعاية النفسية وعدم سيطرة القائمين علي إدارتها عليهم.
وفي أسيوط استهدفت جولة الأمس عددا من دور الأيتام بمركز الفتح ومدينة اسيوط حيث بدات الجولة بزيادة دار الأيتام بمركز الفتح وخلال تفقد تجهيزات الدار والمطعم المركزي للاطمئنان علي جودة الأطعمة المقدمة للأطفال وكذلك الصيدلية الملحقة بالدار تم العثور علي كمية محدودة من علب ألبان الأطفال المنتهية الصلاحية داخل الصيدلية وتم علي الفور إعدامها حرصا علي حياة الأطفال وتم تحرير محضر للقائمين عليها كما فحصت الحملة الأغذية المقدمة ومستوى النظافة العامة والشخصية.. وناقش أعضاء الرقابة النزلاء من الأيتام للتعرف علي مشاكلهم ومطالبهم العاجلة.
وفي المنوفية تمكن رجال الرقابة الإدارية من ضبط لحوم ودواجن وأدوية فاسدة في حملة مفاجئة علي بعض دور الأيتام بمدينة شبين الكوم.. ففي مؤسسة البنين بعزبة الملجأ التابعة لجمعية الهلال الأحمر تبين وجود العديد من المخالفات وأبرزها ضبط55 كيلو لحوم و7 كيلو سمك مجمد متغيرة اللون والرائحة و36 كيلو أرز و3 اكياس مكرونة منتهية الصلاحية.
كما تم المرور علي مؤسسة البنين والبنات التابعة لمؤسسة تحسين الصحة حيث تبين زيادة في كثافة الأيتام وتعطل حنفيات الحريق وتم اتخاذ الاجراءات القانونية حيال المخالفات السابقة واعدام جميع الأصناف منتهية الصلاحية وغير الصالحة للإستخدام الادمي وضمت الحملة مفتشين من مديرية التضامن الاجتماعي ومديرية الصحة.
وفي سوهاج كشفت الحملة عن وجود بعض الحشرات الضارة الصراصير داخل السمنة ولحوم فاسدة وأدوية منتهية الصلاحية، وذلك بدار أيتام بيت الرحمة كما تم التحفظ علي أدوية عثر عليها داخل صيدلية دار الرحمة، بعضها منتهي الصلاحية والبعض الأخر تنتهي صلاحيته بعد شهر تقريبا كما تم التحفظ علي حوالي4 كيلو دجاج غير صالحة للاستخدام الآدمي، بالإضافة إلي العثور علي كميات قليلة من الأدوية منتهية الصلاحية وأخري مجهولة المصدر، بالإضافة إلي أن مخزن التغذية غير ملائم لعملية التخزين.
وكشفت زيارة دار أيتام تحسين الصحة عن وجود ولحوم منتهية الصلاحية وأدوية مجهولة المصدر كما تم التحفظ علي3 كيلو سمن بداخلها بعض الصراصير و5 كيلو دهن تظهر عليها علامات التعفن و3 كيلو بطاطس و10 كيلو دجاج متعفنة.
وفي الفيوم، كشفت الحملة وجود مخالفات جسيمة داخل دار الرعاية مجمع الدفاع الاجتماعي التابع لمديرية الشئون الاجتماعية بمنطقة دمو بمدينة الفيوم،حيث تبين أن جميع الأطفال في حالة صحية سيئة بسبب سوء التغذية وعدم نظافة المكان، بالإضافة إلي تواجد أسرة الأطفال بدون مفارش وحالتها سيئة ولا تصلح للمعيشة، وغرف النوم بلا نظافة والحمامات بدون صرف ولا تصلح للحياةالآدمية،كما تبين من الجولة عدم وجود أية أطعمة أو مأكولاتخاصة بالتغذية.
وبسؤال أحد مشرفي المجمع أكد أنه تقدم بمذكرات رسمية تفيد سوء حالة المبني،ونقص الأغذية،وعدم توافر أية وسائل للأنشطة سواء الرياضية أو الثقافية،مؤكدا أنه لم يتقاض أجرا منذ3 أشهر.
وأكد المشرف أنه تقدم بمذكرة يحذر فيها من كارثة تهدد حياة الأطفال بالإضافة إلي خطر يهدد صحة الأطفال،تتمثل في وجود غابة شجرية تنتشر بها الثعابين والفئران والحشرات خاصة ونحن مقبلون علي فصل الصيف.
وأشار إلى أن أعضاء اللجنة تحفظوا على المضبوطات وتم تحرير محاضر إعدام لها، وطلبت اللجنة من القائمين على الجمعية تلافي سوء النظافة وغيرها من الملاحظات، كما طالبت اللجنة بتوفير إخصائيين اجتماعيين ونفسيين داخل الجمعيات بصفة مستمرة. 
وأضاف المصدر أن اللواء محمد عرفان، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، شدَّد على أهمية التأكد من توافر الخدمة والرعاية الصحية والاجتماعية والغذائية، والإقامة بتلك الجمعيات ومراجعة دفاتر التبرعات العينية والمادية.
"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟