رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

"الحريري" يدعو المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته تجاه النازحين السورييين بلبنان

الأحد 02/أبريل/2017 - 04:05 م
رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري
أ ش أ
طباعة
جدد رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري، دعوته للمجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته، تجاه الشعب السوري والنازحين السورييين في لبنان، لتحمل لبنان أعباء مليون ونصف مليون نازح سوري.
ودعا - في مقابلة أجرتها معه قناة "فرانس 24" الفرنسية، قبيل سفره للمشاركة في مؤتمر بروكسل للنازحين، اليوم الأحد "المجتمع الدولي إلى الاستثمار في لبنان، بمبلغ يتراوح بين 10 و12 مليار دولار على مدى سبع سنوات، لكي يتمكن لبنان من تحمل أعباء النزوح السوري، وتأمين متطلبات النهوض الاقتصادي، محذرا من أن لبنان سيكون مجبرا على اتخاذ خطوات لكي يوجد هؤلاء النازحون في أماكن غير لبنان".
وقال الحريري "نحن نعاني من وجود نحو مليون ونصف مليون لاجئ سوري، استقبلناهم بسبب الحرب الدائرة في سوريا، والتي تؤثر على كل المنطقة، وكان من الواجب علينا استقبال هؤلاء اللاجئين، ولكن من واجب المجتمع الدولي في المقابل، أن يتحمل مسؤولياته تجاه الشعب السوري والنازحين السوريين في لبنان. 
وأضاف أن مجموع الشعب اللبناني يتراوح بين 4.2 مليون و4.5 مليون نسمة، إضافة إلى مليون ونصف مليون لاجئ سوري، ونصف مليون لاجئ فلسطيني، وهذا يعني أن 40% من السكان في لبنان أصبح من النازحين، والشعب اللبناني لا يمكنه تحمل هذا الضغط، مشيرا إلى أن فرص العمل ليست متاحة للبنانيين، وهناك ضغط على الكهرباء والصحة ولقمة العيش وكل المرافق الحياتية، فيما وصل الاقتصاد في لبنان اليوم إلى 1%. 
وعن الوضع فى سوريا، أكد الحريري أن الشعب السوري هو الوحيد الذي يجب أن يحدد من سيرأسه، حتى لو اتفق المجتمع الدولي على بقاء شخص أو آخر، فإن هذا لا يعني أنه سيبقى إن لم يوافق الشعب السوري، موضحا أن التغيير السياسي في سوريا يحدث فقط بأن تجلس كل القوى السياسية حول الطاولة، وتتفق على كيفية إدارة المرحلة الانتقالية.
وأوضح أن إسرائيل لا تريد أن يكون للعرب أي مكان يرتاحون فيه، مشيرا فى هذا الصدد، إلى الخروقات الإسرائيلية اليومية للبنان سواء كانت خروقات جوية وأرضية أو للمياه الإقليمية.
وعن الوضع فى لبنان، نفى الحريري أن يتم إجراء الانتخابات في موعدها، قائلا: "نحن حاليا نغير ونطور قانون الإنتخابات، لكي يكون لمدة طويلة ولعدة انتخابات متتالية، وسندخل إليه النسبية، وأنه لو حدث تأخير سيكون تقنيا، وذلك سيتم في الوقت القريب.
تجدر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء اللبناني الحريرى، سيبدأ غدا الأثنين جولة أوروبية تشمل باريس، برلين وبروكسل يحضر خلالها مؤتمرا حول اللاجئين.
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟