رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وزيرة ومحافظ ورئيس مجلس مدينة.. نساء على القمة في "عام المرأة ".. الرئيس أنصفها وحريص على تمكينها اقتصاديًا.. رباب عبده: انتصار كبير لكن المشوار طويل.. الدستور منحها حقوقًا ننتظر تطبيقها على أرض الواق

الثلاثاء 28/مارس/2017 - 10:59 م
البوابة نيوز
هاجر حمزة
طباعة
المهندسة نادية عبده
المهندسة نادية عبده
يبدو أن إعلان الرئيس السيسى 2017 عامًا للمرأة لم يكن مجاملة عابرة من رئيس يرد الجميل لأكبر كتلة تصويتية ساهمت بقوة في نجاحه فى الانتخابات الرئاسية، ولم تكن وعوده بأن هذا العام يحمل خطوات نحو تمكين المرأة سياسيًا واقتصاديًا، مجرد شعارات لدغدغة مشاعر المهمومين بالملف الحقوقى النسوى.
يومًا بعد الآخر يتم ترجمة هذه التصريحات إلى قرارات على أرض الواقع، وبالفعل شهدت بداية العام تعيين أول امراة بمنصب محافظ، وتولى امرأة لأول مرة وزارة التخطيط والإصلاح الإدارى، وأخيرا تعيين أول سيدة كرئيس مدينة بالصعيد، وتعيين أول عميدة قبطية لإحدى الكليات.
"البوابة نيوز" ترصد السيدات اللواتى تم اختيارهن لمواقع صنع القرار منذ انطلاق عام المرأة.
نادية عبده.. أول امرأة تتولى منصب محافظ
شهدت حركة تغيير المحافظين الأخيرة مفاجأة كبيرة بتعيين أول امرأة بمنصب محافظ البحيرة، وهى المهندسة نادية عبده،
المهندسة نادية أحمد عبده صالح، تم تعيينها كنائب لمحافظ البحيرة اللواء مصطفى هدهود في أغسطس 2013 أثناء فترة حكم الرئيس السابق عدلي منصور عقب ثورة 30 يونيو.
ولدت في أربعينيات القرن الماضي، وتخرجت من كلية الهندسة قسم الكيمياء عام 1968 وأجرت بعدها دراسات عليا في مجال الصحة البيئية، وحصلت علي ماجستير في الهندسة الصحية جامعة الإسكندرية.
يمتد نشاطها إلى تسعينيات القرن الماضى، تحديدًا عام 1992، عندما تقلدت منصب نائب فنى لشركة مياه الشرب بالإسكندرية، وظلت فى هذا المنصب حتى عام 2002.
تولت منصب رئيس مجلس إدارة شركة المياه بالإسكندرية، لتكون أول سيدة تشغل هذا المنصب، واستمرت فيه 10 أعوام وفى عام 2012، عملت مستشارًا بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، وشغلت منصب عضو مجلس إدارة الجمعية العامة لمعهد البحر الأبيض المتوسط IME فى فرنسا منذ عام 1987 وعضو الجمعية العامة للمجلس العالمى للمياه.

فاطمة ابراهيم رئيس
فاطمة ابراهيم رئيس مدينة الرديسية بأسوان
المهندسة "فاطمة إبراهيم".. أول سيدة تترأس مدينة بمحافظة أسوان
تولت المهندسة فاطمة أحمد إبراهيم منصب رئيس مدينة الرديسية فى محافظة أسوان، وهى أول سيدة تتولى هذا المنصب بالمحافظة.
المهندسة فاطمة إبراهيم كانت أول سيدة على مستوى الجمهورية تتولى إدارة منطقة صناعية بمحافظة قنا فى بداية مشوارها المهنى، وحققت العديد من الإنجازات فى تطوير المنطقة منها استكمال أعمال البنية الأساسية والمرافق والخدمات من محطات للصرف الصحى والكهرباء والسوق التجارى وخلافة حتى وصل عدد المشروعات بالمنطقة الصناعية إلى 61 مشروعًا.
الدكتورة مني ادوارد
الدكتورة مني ادوارد سابا توما
"منى توما " أول عميدة قبطية لآداب السويس 

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى قرارًا بتعيين الدكتورة مني إدوارد سابا توما عميدًا لكلية الآداب جامعة قناة السويس لمدة 3 سنوات، ضمن 10 عمداء للكليات تم تعيينهم.
الدكتورة هالة السعيد
الدكتورة هالة السعيد
هالة السعيد" أول وزيرة للتخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى
تضمن التعديل الوزارى الأخير تعيين الدكتورة هالة السعيد كأول امرأة تتولى هذه الحقيبة الوزاية،
شغلت السعيد العديد من المناصب بخلاف كونها أول عميد منتخب لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، حيث تعمل عضو بمجلس إدارة البنك المركزى المصرى اعتبار من ديسمبر 2015، وعضو مجلس إدارة وكالة أنباء الشرق الأوسط، ومجلس إدارة المعهد المصرفى المصرى التابع للبنك المركزى المصرى اعتبارًا من 2012، كما شغلت منصب عضو المجلس الاقتصادى التابع لأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا خلال الفترة من 2001 حتى 2009.
وشاركت السعيد فى إدارة مشروع "أول مسح قومى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر"(2009-2011)، بالتعاون مع البنك المركزى المصرى، والجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، كما شاركت فى وضع الملامح العامة لأول استراتيجية قومية للتمويل متناهى الصغر بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائى، وهيئة المعونة الأمريكية، وبنك التعمير الألمانى خلال عام 2005.
المحامية رباب عبده
المحامية رباب عبده

رباب عبده: عام المرأة ينتصر لحقوق المرأة لكن ما زالت حقوق كثيرة غائبة
من جانبها أشادت المحامية رباب عبده، نائب رئيس الجمعية المصرية لمساعدة الأحداث وحقوق الإنسان، ومسئول ملف النوع الاجتماعي بالجمعية، بتعيين عدد من السيدات فى مناصب صنع القرار مع انطلاق عام المرأة، مؤكدة أن هذه القرارات تمثل انتصار حقيقى للمرأة المصرية، ولكن هذا الانتصار يحتاج إلى مزيد من الحقوق والخطوات.
وقالت: نحتاج إلى مزيد من التمكين السياسى للمرأة فى المناصب القيادية ولا نكتفى فقط بمجرد تعيين سيدة واحدة فقط كمحافظ على مستوى 29 محافظة، فضلا عن ضعف تمثيل النساء فى الحكومة حيث لا يعكس تمثيل 4 وزيرات فقط نسبة تمثيل المرأة فى المجتمع التى وصلت إلى 49 %.
وأضافت فى تصريحات لـ" البوابة نيوز " أن الدستور منح المرأة المصرية حقوق كثيرة ننتظر تطبيقها على أرض الواقع وترجمتها من مجرد حبر على ورق إلى سياسات،
واعتبرت أن تعيين أول سيدة رئيس مدينة بمحافظة أسوان، هو تحدى كبير يكسر التابوهات التقليدية عن عمل المرأة فى الصعيد، ويجعلها نموذجا تسير عليه الأخريات فى المستقبل، موضحة أن الاختيار يعكس إصرار القيادة السياسية على بناء دولة المواطنة بشكل حقيقى.
وتابعت: نأمل فى تعيين امرأة كرئيس جامعة وليس فقط عميدة لإحدى الكليات، خاصة أن العمل الأكاديمى ملىء بالكوادر النسائية الناجحة والقادرات على تولى هذا المنصب المهم.

وأشارت عبده إلى أن المرأة تحلم بمزيد من الحقوق على المستوى التشريعى، فهناك ملايين الأسر المصرية تعانى من قانون الأحوال الشخصية المجحف، وتوابعه من قضايا النفقة والحضانة حيث تعانى الآلاف من النساء بمحاكم الأسرة، لذا نحتاج إلى تعديل تشريعى فى قانون الأحوال الشخصية، وبعض المواد التمييزية ضد النساء مثل قانون العقوبات وعقوبات الزنا مثلا، وجرائم الشرف وغيرها، فضلا عن سرعة إصدار تشريع لضمان حق المرأة فى الميراث.
وأشادت بالقرارات الأربعة التى اتخذها الرئيس فى مؤتمر تكريم الأمهات المثاليات، موضحة أن الرئيس لمس ضرورة التمكين الاقتصادى للنساء لأنه الأصل الذى يجعل المرأة مستقلة وناجحة ورافضة لكل أشكال العنف الأسرى التى تتعرض لها، بل يعتبر التمكين الاقتصادى الأساس الذى يترتب عليه تمكين النساء سياسيًا، مؤكدة ضرورة تنفيذ هذه القرارات وإطلاق المشروعات المتناهية فى الصغير لخدمة النساء المعيلات من خلال شراكة حقيقية بين المجلس القومى للمرأة ومنظمات المجتمع المدنى.

"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟