رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

8 أمراض تؤدي للإصابة بالسل.. أبرزها السكر والسرطان والشيخوخة

الإثنين 27/مارس/2017 - 10:34 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
كارول يسرى
طباعة
السل مرض معد تسببه البكتيريا ويمكن أن ينتقل من شخص لآخر من خلال قطرات مجهرية يتم إطلاقها فى الهواء ويعتبر السعال واحدة من أبرز أعراض السل.
وذكر موقع " only my health " أن السل يرجع إلى بكتيريا تسمى "المتفطرة السلية"، وتؤثر فى المقام الأول على الرئتين والجهاز العصبى المركزى، والجهاز اللمفاوى، والجهاز الدورى، وكان السل يعرف باسم "الاستهلاك" نظرا لطبيعته لاستهلاك جسم الإنسان المصاب من الداخل.
الإصابة بالسل
يصاب الشخص عندما يستنشق البكتيريا المتفطرة السلية فى الرئتين، هذه العدوى تبقى فى الرئتين والبكتيريا من خلال مجرى الدم إلى أجزاء أخرى من الجسم، وأخيرا "يستهلك" الشخص، والعدوى الأولية يمكن أن تكون خفيفة جدا، لدرجة أنك لن تدرك أنك مصاب، كما أن الشخص الذى لديه نظام مناعى صحى يحارب العدوى عن طريق تسريح البكتيريا فى كبسولات صغيرة تسمى الدرنات، وتبقى البكتيريا حية ولا تنتشر إلى الأنسجة المحيطة بها أو إلى أشخاص آخرين، وهذا ما يعرف باسم مرحلة السل الكامنة.
وأوضح الموقع، أنه من بين جميع الأشخاص الذين يصابون بالسل، سيعمل حوالى 5٪ منهم على تطوير السل النشط خلال سنتين بعد الإصابة الأولية، ثم 5٪ من الأشخاص المصابين بالسل الكامنة لديهم فرص لتطوير السل النشط فى حياتهم، ويستغرق حوالى أسبوعين من العلاج بالمضادات الحيوية لوقف انتشار عدوى السل الرئوى النشط للآخرين.
أسباب السل
كما ذكرنا، السل ينتقل من شخص لآخر من خلال الجسيمات المحمولة جوا، ولكن ليس من المؤكد أالإصابة به عن طريق استنشاق الجسيمات المصابة، فهناك أشخاص لديهم أنظمة مناعية قوية من شأنها أن تدمر بسرعة البكتيريا بمجرد أن دخلت الجسم.
وهناك أسباب أخرى للإصابة بالسل ومنها اضعف الأجهزة المناعية، وعدد من الأمراض التى تصيب الإنسان وتؤدى للسل ومنها:
1-فيروس نقص المناعة البشرية.
2 الإيدز.
3 مرض السكر.
4 أمراض الكلى فى المرحلة النهائية.
5 بعض أنواع السرطان، وعلاج السرطان.
6 سوء التغذية.
7 الشيخوخة
8 تعاطى المواد المخدرة مثل الكحول وتعاطى المخدرات والتدخين.
"
من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟

من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟