رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الحكومة الصينية: نتيجة انتخابات هونج كونج جسدت مبادئ الانفتاح والنزاهة والعدالة

الأحد 26/مارس/2017 - 01:33 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
أ ش أ
طباعة
أكدت الحكومة الصينية أن انتخاب الرئيس التنفيذي لمنطقة هونج كونج الإدارية الخاصة، وهو المنصب الذي فازت به كارى لام، اليوم الأحد، كان عادلا وجرى على نحو سلس ومنظم.
وقال المتحدث باسم مكتب شئون هونج كونج وماكاو بمجلس الدولة الصينى (مجلس الوزراء): إن الانتخابات التي أعلنت نتيجتها اليوم راعت بكل دقة القانون الأساسي لهونج كونج والقرارات ذات الصلة الصادرة عن اللجنة الدائمة للمجلس الوطنى لنواب الشعب الصيني وقوانين الانتخابات المحلية وجسدت مبادئ الانفتاح والنزاهة والعدالة.
وأضاف أن الرئيسة التنفيذية المنتخبة حديثا لمنطقة هونج كونج الإدارية الخاصة تلبي المعايير المطلوبة، وهى حب البلاد وحب هونج كونج، والتمتع بثقة الحكومة المركزية وبتأييد مواطني هونج كونج، والقدرة على الحكم والإدارة.
وتابع إن المكتب تلقى تقرير الانتخابات الذي قدمته حكومة منطقة هونج كونج الإدارية الخاصة، وأن الحكومة المركزية ستنفذ إجراءات التعيين وفقا للقانون. 
من جانب آخر، هنأ رئيس مكتب الاتصال التابع للحكومة المركزية في منطقة هونج كونج الإدارية الخاصة كارى لام على انتخابها الرئيس التنفيذي الخامس لهونج كونج، معربا عن أمله في أن تقود الحكومة لتوحيد كافة قطاعات المجتمع، ولتنفيذ مبدأ "دولة واحدة ونظامان" والقانون الأساسي لهونج كونج بشكل كامل ودقيق، وان تركز جهودها على تنمية الاقتصاد وتحسين نوعية حياة الناس وتعزيز الاستقرار الاجتماعي والوئام وفتح آفاق مستقبلية جديدة.
وبفوز كاري لام تصبح بذلك أول امرأة تتولى منصب الرئيس التنفيذي لهونج كونج التي تتمتع بدرجة عالية من الحكم الذاتي منذ تحررها من الاحتلال البريطاني وعودتها إلى الصين في عام 1997، وذلك في إطار سياسة "دولة واحدة ونظامان" التي تعطى المناطق الصينية الإدارية الخاصة، مثل هونج كونج وماكاو، الحق فى الاحتفاظ بأنظمتها السياسية والاقتصادية والقانونية، ولكن يجعلها تتبع الحكومة المركزية فى بكين فيما يخص شئونها الخارجية والدفاعية.
ووفقا لوسائل الإعلام الصينية، فإن الزعيمة الجديدة لهونج كونج البالغة من العمر 59 عاما والمدعمة من بكين ستتولى حكم المدينة لمدة خمس سنوات بدءا من 1 يوليو القادم، وذلك بعد فوزها ب 777 صوتا، مقابل 365 صوتا و21 صوتا لمنافسيها المسئول المالى البارز السابق جون تسانج، البالغ من العمر 65 عاما، والقاضي المتقاعد وو كوك هينغ، البالغ من العمر 70 عاما، على التوالى.
وجاء إعلان نتيجة الانتخابات وسط احتجاجات ضد "انتخابات الدائرة الصغيرة" حيث، وبحسب قانون الانتخابات الحالي لهونج كونج، يتم اختيار الرئيس التنفيذي للمدينة من خلال تصويت لجنة مؤلفة من 1،194 عضوا فقط.
ويطالب المحتجون بإلغاء هذا القانون وبانتخاب الرئيس التنفيذي للمدينة من خلال الاقتراع العام.
"
من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟

من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟