رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

العراق ينفي فشل المفاوضات مع "النقد الدولي"

الجمعة 17/مارس/2017 - 06:10 م
مستشار رئيس الوزراء
مستشار رئيس الوزراء العراقي الاقتصادي مظهر محمد صالح
أ ش أ
طباعة
قال مستشار رئيس الوزراء العراقي الاقتصادي مظهر محمد صالح: إن مشاورات المراجعة الثانية من اتفاقية الاستعداد الائتماني مع صندوق النقد الدولي "كانت ناجحة جداً"، نافيا مايتردد من أنباء عن فشل المفاوضات مع صندوق النقد الدولي حول الاتفاقية التى استضافت عمان اجتماعاتها.
وأضاف صالح، في تصريح صحفي اليوم الجمعة، أن صندوق النقد الدولي سيصدر بياناً ختامياً بهذا الشأن، لافتا إلى أن بعض البيانات الاحصائية المتعلقة بالنفقات والإيرادات العامة لإيضاح الموقف بشكل أوسع طلبها الصندوق وستقدم له في نهاية أبريل المقبل.
وأوضح أن صندوق النقد الدولي أشاد بقدرة الحكومة العراقية على مواجهة إرهاب تنظيم (داعش)، بالإضافة إلى الإشادة بالانتصارات العسكرية المتحققة في ظل ظروف اقتصادية استثنائية، مؤكدا أن البرنامج الاقتصادي مع الصندوق يسير بشكل طبيعي ونمطي وناجح.
ولفت إلى أن مايتردد من شائعات حول فشل الاجتماعات تروجه جهات تدعم (داعش) لإيجاد شرخ في العلاقات الدولية للعراق وهي حرب نفسية وإعلامية نتيجة الانتصارات التى حققتها القوات المسلحة العراقي في الموصل على التنظيم الإرهابي.
وكان صالح أشار إلى أن العراق سيحصل على خمسة مليارات و300 ألف دولار من صندوق النقد الدولي كقرض ميسر لدعم الموازنة الاتحادية بموجب تنفيذ اتفاقية الاستعداد الائتماني التي عقدت اجتماعات بشأنها في عمان.
وقال إن القرض الذي سيحصل عليه العراق من الصندوق يعتبر قرضا ميسرا لدعم موازنة الدولة خلال الفترة من 2016 إلى 2019 وسيكون معظمه لإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية.
وأضاف: أن العراق سبق أن تسلم مليارا و250 مليون دولار خلال عام 2016، ومن المقرر أن تتسلم بغداد في عام 2017 دفعة تمثل نصف مبلغ القرض إضافة إلى مشاورات المادة الرابعة من اتفاقية الصندوق لتقييم الوضع الاقتصادي، وأن الالتزامات هي جزء من الاتفاق المبرم بين العراق والصندوق.

الكلمات المفتاحية

"
هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟

هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟