الإثنين 20 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الأخبار

الري: تنفيذ 94% من مشروع قناطر أسيوط الجديدة

 محمد عبد العاطى
محمد عبد العاطى
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تلقى الدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الموارد المائية والرى، اليوم السبت، تقريرًا من قطاع الخزانات والقناطر الكبرى حول آخر المستجدات بشأن ما تم تنفيذه من أعمال فى مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية، والذى يهدف إلى تحسين الرى فى 5 محافظات بتكلفة حوالى 4 مليارات جنيه ومن المقرر الانتهاء من تنفيذه أوائل سبتمبر 2017.
وأشار التقرير إلى أن نسبة الإنجاز بلغت 94% من قيمة الأعمال المدنية بالمشروع.. فيما بلغت نسبة ما تم تنفيذه من قيمة الأعمال الهيدروميكانيكية بالمشروع 90.44%.
وأوضح التقرير أنه تم الانتهاء من أعمال إزالة السد الدائري المؤقت حول حفرة الإنشاء وتم إمرار مياه النيل من فتحات القناطر الجديدة، كذلك تم الانتهاء من ردم قناة التوصيل بين فرعي النيل شرق وغرب جزيرة بني مر، علاوة على صب الخرسانة المسلحة للأساسات والأعمدة لحوش المفاتيح، وأيضًا صب الخرسانة العادية والمسلحة للأساسات بمبنى الإطفاء ومبنى المساعدات، بالإضافة إلى تركيب السلندر الهيدروليكي الخاص بتشغيل بوابة الميتر للهويس (1-2) وجار استكمال باقي التوصيلات الهيدروليكية، كما تم تركيب الأجهزة الخاصة ببوابات المفيض والهويس بمبنى المساعدات.
وأفاد المهندس أشرف حبيشي، رئيس قطاع الخزانات، بأن العمل يجري في صب الأعمال الخرسانية في مختلف مكونات المشروع حيث بلغ إجمالي ما تم صبه 416،890 ألف م3 خرسانة، كما تجري أعمال حفر وصب الستارة الدائمة ( مرحلة ثالثة ) بطول 315 مترًا طوليًا، فيما يجري صب الخرسانة المسلحة للوصلة بين الأهوسة الملاحية الجديدة والقناطر القديمة، وكذلك تنفيذ أعمال التكريك ونقل الأتربة المشونة بجزيرة بني مر والردم بها بالسد الدائم، فضلا عن أعمال صب الخرسانة المسلحة لأعمدة وأسقف المبنى الإداري وأعمال البياض والمباني، مع تنفيذ أعمال الردم في السد الدائم أمام وخلف القناطر القديمة وصب الخرسانة المسلحة لجزيرة الوسط بين الإتجاهين بالكوبري العلوي، إلى جانب أعمال التركيبات الخاصة برصيف رسو السفن بالبر الأيمن أمام وخلف الأهوسة الملاحية، علاوة على أعمال صب خوازيق التدعيم ضمن أعمال تدعيم القناطر القديمة بالفتحتين رقم 84، 85 حيث تم صب عدد 15 خازوقًا.
وأيضا جاري أعمال الحمايات بالمناطق المتبقية بالمشروع. واستكمال تركيب بوابات الأنفاق للأهوسة الملاحية وأعمال التركيبات الخاصة برصيف رسو السفن، وتركيب الأجزاء المعدنية المدفونة المتعلقة بحاجز السفن للهويسين ناحية الأمام والخلف، مع استكمال تركيب الوحات الكهربائية والتوصيلات الخاصة بمبنى المساعدات.
وأوضح حسين جلال، المهندس المقيم بالمشروع، أن مشروع قناطر أسيوط ومحطتها الكهرومائية علاوة على كونه مشروعا مائيا متكاملًا يستهدف تحسين حالة الرى فى عدد 5 محافظات (أسيوط- المنيا- بنى سويف – الفيوم - الجيزة)، فإنه يهدف أيضًا إلى توليد 32 ميجاوات من الكهرباء النظيفة قيمتها السنوية 100 مليون جنيه، فضلًا عن إنشاء كوبرى علوى حمولة 70 طن بعرض أربع حارات مرورية يربط شرق وغرب النيل، إلى جانب إنشاء 2 هويس من الدرجة الأولى لخدمة أغراض الملاحة النهرية، فضلا عن توفير أكثر من 3000 فرصة عمل على مدار 5 سنوات، و300 فرصة عمل دائمة بعد انتهاء المشروع.