رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

تونس تعلن ضبط مخطوطة أثرية يهودية فريدة قبل تهريبها

الجمعة 10/مارس/2017 - 05:15 م
البوابة نيوز
أ ش أ
طباعة
قالت وزارة الداخلية التونسية اليوم الجمعة: إنه تم ضبط قطعة أثرية يهودية تتمثل في توراة منسوخة بخط اليد على جلد ثور.
وقال خليفة الشيباني مسئول الإعلام بالإدارة العامة للحرس الوطني: إن الإدارة الفرعية لمكافحة الجريمة بإدارة الشئون العدلية للحرس الوطني في ولاية بن عروس تمكنت من ضبط مخطوطة باللغة العبرية بإحدى ولايات وسط تونس، موضحًا أنها مخطوطة أثرية فريدة من نوعها في العالم.
ولفت الشيباني إلى سعي أطراف أجنبية لم يسمها إلى حيازتها وشرائها دون تقديم تفاصيل إضافية حول ملابسات القضية "لعدم المس بسير التحقيقات" وفق تعبيره.
وأوضح الشيباني أن خبراء المعهد الوطني للتراث أكدوا أنها قطعة فنية تاريخية نادرة ذات قيمة عالية لا تقدر بثمن وتعود إلى القرن الخامس عشر الميلادي.
وقال الشيباني: إن المخطوطة مكتوبة بحبر خاص على جلد ثور طوله 37 مترًا وعرضه 47 سم، فيما تبين أنها تحتوي على كامل أجزاء التوراة، بأسفارها الخمس في نسختها القديمة الأولى، وهي سفر التكوين وسفر الخروج وسفر اللاويين وسفر العدد وسفر التثنية.
وأضاف: "بعد عرض المخطوطة على مختصين في اللغة العبرية تبين أنها كتبت قبل ترتيب وتنظيم هذه الأسفار بالشكل الذي أضحت عليه في نسختها المتداولة حاليًا"، مبينًا أن الخط الذي كتبت به هذه المخطوطة هو خط لا يستعمل إلا في كتابة الآثار ذات المضامين المقدسة.

الكلمات المفتاحية

"
برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟

برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟