رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

شكري يجتمع بوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في مقر المفوضية الأوروبية

الإثنين 06/مارس/2017 - 04:08 م
سامح شكري
سامح شكري
أ ش أ
طباعة
عقد وزير الخارجية سامح شكري اجتماعا اليوم الإثنين مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الـ28، وذلك في إطار زيارته الحالية للعاصمة البلجيكية بروكسل.
ويأتى اللقاء في إطار التحركات المصرية لتعزيز العلاقات مع الشركاء الاستراتيجيين حول العالم. 
وبدأ الاجتماع بكلمة لوزير الخارجية أعرب خلالها عن تقديره لعملية التفاوض التي تمت علي مدار العام الماضي بين الجانبين المصري والأوروبي، والتي تكللت بالتوصل إلي اتفاق حول وثيقة أولويات المشاركة والتي تمثل إطارا عاما للعلاقات بين مصر ومؤسسات الاتحاد خلال السنوات الثلاث القادمة، معربا عن تطلعه لانعقاد مجلس المشاركة في أقرب فرصة لبدء مرحلة جديدة في العلاقات بين مصر والاتحاد.
وقال المتحدث باسم الخارجية فى تصريح له اليوم الإثنين إن وزير الخارجية تناول استراتيجية 2030 للتنمية المستدامة والتي تم الإعلان عنها في فبراير 2016، باعتبارها مرجعية التفاوض للجانب المصري بشأن أولويات المشاركة مع الاتحاد الأوروبي بما يضمن تنفيذ الاجندة التنموية الوطنية، حيث تتضمن الاستراتيجية بلورة لأهداف محددة في المجالات الاقتصادية، والاجتماعية والثقافية بالتركيز علي فئتيّ المرأة والشباب. 
وأضاف المتحدث أن لقاء الوزير مع نظرائه الأوروبيين تضمن شرحا مستفيضا للأوضاع في مصر علي خلفية برنامج الإصلاح الاقتصادي للحكومة المصرية، وما تم اتخاذه من إجراءات اقتصادية هامة خلال الفترة الأخيرة، وشرحا للتحديات الامنية والاجتماعية القائمة، مؤكدا في هذا الصدد أن مصر تتطلع إلي تفهم الاتحاد الأوروبي لطبيعة عملية الإصلاح التي تمر بها مصر وما يواكبها من تحديات.
وأوضح أبو زيد أن قضية الهجرة غير الشرعية استحوذت علي جانب من النقاش بين شكري والوزراء الأوروبيين، حيث تناول الجهود المصرية الناجحة في تقليل موجات الهجرة غير الشرعية خلال الآونة الأخيرة، معربا عن تطلعه لمزيد من التنسيق بين مصر والاتحاد عبر الحوار المتوقع تدشينه بين الجانبين خلال الفترة القادمة.
وأشار إلى أن الوزراء الأوروبيين حرصوا علي التعرف علي القراءة المصرية للقضايا الإقليمية، لاسيما جهود مصر لتقريب وجهات نظر الفرقاء الليبيين، ومحاولة التوصل إلي تسوية للأزمة السورية لإنهاء معاناة الشعب السوري الشقيق، وكذلك جهود إحياء عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي والاتصالات التي تقوم بها مصر في هذا الشأن. 
وذكر أبو زيد أن وزراء الخارجية الأوروبيين أكدوا علي الدور المصري المحوري لتحقيق الاستقرار في المنطقة، وان مصر شريك استراتيجي للاتحاد الاوروبي، حيث أشادوا بالمواقف المصرية المتوازنة تجاه التعامل مع أزمات الشرق الأوسط وسبل حلها.
"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟