الخميس 29 يوليو 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الأخبار

"الزراعة": مزارع الدواجن خالية من فيروس أنفلونزا الطيور H5N8

الدكتورة منى محرز
الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية و

أكدت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة، أن جميع مزارع الدواجن على مستوى الجمهورية خالية من السلالة الجديدة من أنفلونزا الطيور H5N8، حيث إن جميع البؤر التى ظهرت حتى الآن حالات تربية منزلية.
وقالت محرز في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز": إن الوزارة تركز حاليا على الأمان الحيوي في المزارع، حيث تعقد الوزارة حاليا عددا من الندوات الإرشادية بالمحافظات للتعريف بأهمية الأمان الحيوي للحفاظ على المزارع من الأمراض الوبائية المحتمل مهاجمتها.
وأضافت نائب وزير الزراعة، أن الوزارة مستمرة في رفع حالة الطوارئ بجميع مديريات الطب البيطري على مستوى الجمهورية، لمواجهة السلالة الجديدة من أنفلونزا الطيور خاصة في فصل الشتاء، نظرا لأن الفيروس ينشط في الأجواء الباردة.
وأشارت محرز، إلى أن هيئة الخدمات البيطرية، تقوم بسحب عينات من الطيور المهاجرة، والأسواق وطيور التربية المنزلية والمزارع والطيور البرية من القرى التى تقع فى مسار الطيور المهاجرة لتتبع الفيروس الجديد الذى ينتقل عن طريق الطيور البرية المهاجرة والرياح خاصة فى شمال الدلتا، وإرسالها إلى معمل بحوث صحة الحيوان للتعرف على إيجابية المرض، والتقصى النشط فى القرى التى تقع فى مسار الطيور المهاجرة، بـ9 محافظات هى "دمياط، بورسعيد، الإسكندرية، البحيرة، شمال سيناء، الفيوم، وأسوان، كفر الشيخ، الشرقية".