رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"أروقة" تصدر الأعمال الكاملة للشاعر اليوناني "ريتسوس"

السبت 18/فبراير/2017 - 10:41 ص
البوابة نيوز
محمد نبيل
طباعة
أصدرت مؤسسة أروقة للنشر، بالقاهرة؛ الترجمة العربية للأعمال الكاملة للشاعر اليوناني الكبير يانيس ريتسوس، ترجمة وتقديم الشاعر والناقد العراقي جمال حيدر.
يعد "ريتسوس كما يقول جمال حيدر في مقدمته أشهر شعراء اليونان المعاصرين سطوعًا وأغزرهم نتاجًا، والجديد الذي قدمه على صعيد الشعر اليوناني لا يكمن في الريادية وأهميته لا تكمن في التعبير عن حاجات إبداعية ملحة فحسب،إنما في الإسهام الملحوظ لبلورة تيار ثقافي ينطوي على الإقرار في البحث عن الحقيقة بوجوه ومعان عدة على النحو الذي يضع الشعر في سياقه التاريخي،محاولًا أن يكون مختلفًا،متفردًا، ومدافعًا عن الاختلاف.
كما استطاع تأسيس مدرسة شعرية عنوانها:الثورة في الكتابة مدافعًا عن الحرية والديمقراطية دون مساومة أو تردد موصلًا نبرة الحداثة بمحور تحرير الإنسان.
إن أشعار ريتسوس لم تنل الاعتبار الكامل محليًا وعالميًا فحسب بل إنها نالت أقصى حدود الشهرة والنجاح،إذ غدت أشعاره أغاني ترددها حناجر العمال في المصانع والطلبة في المعاهد والجامعات وساهمت في إيقاع خطى جموع المسيرات والتظاهرات بعد أن لحنها الموسيقار الذائع الصيت ميكيس ثيوذراكيس باعتبارها رافدًا معنويًا ضد القمع والإرهاب والسجون والجور والفاقة.

الكلمات المفتاحية

"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟