رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

ما بين مترقب ومتحفز وغير مهتم

حكومة إسماعيل تتحدث لـ"البوابة نيوز" قبل الرحيل

الأربعاء 08/فبراير/2017 - 04:14 ص
المهندس شريف إسماعيل،
المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء
إعداد: أخبار ومحافظات البوابة نيوز
طباعة
قبل أيام من إجراء التعديل الوزارى المرتقب، والمزمع الإعلان عنه قبل 12 فبراير الجارى، كما سبق أن صرح المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، التقت «البوابة» بأعضاء الحكومة، وبعدد من المحافظين، للاستماع لآرائهم وخطواتهم، فى ظل الأنباء التى تتردد عن قرب التعديل، وإذا ما كانت تؤثر على سير عملهم أم لا.
وفيما قال عدد من أعضاء الحكومة، إن الأمر لا يشغلهم، وإنهم ماضون فى تنفيذ خطط وزاراتهم ومحافظاتهم أولًا بأول، رأى آخرون أن ما يتردد عن التعديل من فترة لأخرى يؤثر فى أدائهم وطريقة تعاملهم فى مختلف الملفات المعروضة أمامهم. وتعرض «البوابة» فيما يلى ما يمكن أن نسميه «آخر تصريحات حكومة شريف إسماعيل قبل الرحيل».
حكومة إسماعيل تتحدث

السياحة: الأعداد المستهدَفة من السياح وصلت «المعدل الطبيعى»

قال يحيى راشد، وزير السياحة، إنه فخور بجهوده فى استعادة الحركة السياحية خلال فترة توليه الوزارة، مشيرًا إلى أن مصر بدأت فى استعادة الأعداد المستهدفة وفق المعدل الطبيعى الذى يتناسب مع الكم والكيف، واستقطاب الشريحة المرتفعة الإنفاق.

وأشار «راشد» لـ«البوابة»، إلى أنه نجح فى هيكلة منظومة جديدة لتحفيز الطيران المنتظم ومنخفض التكاليف، بشكل يضمن بقاء مبالغ الدعم داخل مصر وعدم تسريبها للخارج، والتى بدأت تظهر نتائجها فى السوق العربى والألمانى.

وأكد أنه بذل جهدًا فى مجال إعادة هيكلة هيئة تنشيط السياحة، وإعداد الكوادر الشابة التى يمكن الاعتماد عليها فى الفترة المقبلة، وإطلاق أول موقع إلكترونى يتحدث بكل اللغات، ويتضمن جميع مميزات مصر ومقوماتها السياحية وفنادقها، ويدعم خطة التحول للسياحة الإلكترونية والديجيتال.

وأشار إلى أنه تم وضع منظومة لدعم الغرف السياحية توجه الدعم لمساره الصحيح، وتم التركيز على حملات ترويجية لتنشيط الأسواق، بالتزامن مع تحسين الصورة الذهنية، وجرى ذلك ببريطانيا وألمانيا والتشيك وأمريكا، وحاليًا بإيطاليا، فضلًا عن إعادة تنظيم المكاتب الخارجية، وتجميد نشاط مكاتب أبوظبى وبلجيكا وأمريكا لعدم جدواها، كما سيتم تجميد ألمانيا وبريطانيا والتشيك.

حكومة إسماعيل تتحدث

القوى العاملة: قانون النقابات العمالية وصل البرلمان

قال وزير القوى العاملة، محمد سعفان، إن مجلس الدولة انتهى من مناقشة قانون التنظيمات النقابية، وتم إرساله إلى البرلمان، لافتًا إلى أنه ستجرى أول انتخابات نقابية بعد ٦٠ يومًا من العمل بأحكام القانون. وأشار إلى أن القانون يعطى للعمال دون تمييز الحق فى تكوين منظمات نقابية، وحرية الانضمام إليها أو الانسحاب منها.

وأوضح «سعفان» لـ«البوابة»، أن أهم ما أنجزته الوزارة خلال الشهور التسعة الماضية، منذ توليه مسئولية الوزارة، هو الانتهاء من عدة قوانين مهمة تهم شريحة كبيرة من عمال مصر، مضيفًا: «من أهم مشروعات القوانين التى اكتملت وفى طريقها للبرلمان، قانون العمل الجديد، بعد أن ظل ٤ سنوات حبيس الأدراج، فضلًا عن قانون التنظيمات النقابية، وقانون انتخاب ممثلى العاملين فى مجالس إدارة الشركات».

حكومة إسماعيل تتحدث

المالية: وضعنا الاقتصاد على الطريق الصحيح

قال عمرو الجارحي، وزير المالية، إن الحكومة الحالية شهدت تحديات خلال الفترات السابقة، واستطاعت وضع الاقتصاد المصرى على المسار الصحيح، من خلال عدد من الإصلاحات التى تجريها على الاقتصاد الكلي، سواء فى السياسات المالية أو النقدية، وأطر جذب الاستثمار الأجنبى المباشر، وتحسين الصورة الصحيحة عن مصر فى دول العالم الخارجى.

وأضاف «الجارحي» لـ«البوابة» أن الإصلاحات الجارية لا يمكن اختزالها فى شخص أو حكومة بعينها، لكنها فكر الدولة المصرية، وتطبيق لبرنامج تم وضعه والتوافق عليه لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة للمجتمع، وتحسين مستوى معيشة المواطنين ضمن مستهدفات خطة ٢٠٣٠، التى يرعاها الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشيرًا إلى أن عمليات البناء لا ترتبط بالأشخاص.

وأشار إلى أن عملية التغيير الحكومى تعد أمرًا بديهيًا لتجديد الدماء، مؤكدًا أن ذلك لا يعنى أن أى قيادة مستبعَدة لم تقم بدورها، لكن كل فرد فى الحكومة أدى دوره كما ينبغي، وتحمل صعوبات فى ظرف دقيق.

وأوضح أن وزارته بشكل خاص، والحكومة بشكل عام تسعى لإجراء تغييرات هيكلية للسياسات الضريبية لتحسين الإيرادات العامة، والتقليل من الفجوة التمويلية للموازنة، وذلك لخفض فاتورة العجز من ١١٪ إلى ما بين ١٠٪ و١٠.٥٪ من الناتج المحلى الإجمالى بنهاية العام المالى الجارى.

حكومة إسماعيل تتحدث

التعليم العالى: عودة مصر للقارة السمراء أبرز المكاسب

قال الدكتور أشرف الشيحي، إنه راضٍ عما أنجزه خلال الفترة الماضية التى قضاها وزيرًا للتعليم العالى والبحث العلمي، وإنه فخور بالعديد من الإنجازات التى تحققت فى ملفى التعليم العالى والبحث العلمي، على الرغم من وجود صعوبات كثيرة.

وأوضح لـ«البوابة» أن عودة مصر لإفريقيا تعد من أكثر المكاسب التى تحققت خلال العام الماضي، مشيرًا إلى أن مصر سترأس رابطة تطوير التعليم فى إفريقيا «ADEA» خلال العامين المقبلين، وهو ما سينعكس بشكل إيجابى على مردود العلاقات المصرية-الإفريقية، ويسهم فى وجود القاهرة بشكل فعال فى وضع خطط قوية لسياسة التعليم العالى والبحث العلمى على مستوى القارة الإفريقية.

وأشار إلى أن مصر تولت منصب رئيس اللجنة الفنية المتخصصة للتعليم والعلوم والتكنولوجيا للاتحاد الإفريقى لمدة عامين، وحصلت على انتصار جديد على المستوى الإفريقى بحصولها على رئاسة رابطة تطوير التعليم فى إفريقيا.

حكومة إسماعيل تتحدث

التموين: مخزون السلع الاستراتيجية يكفى 5 أشهر

قال محمد على الشيخ، وزير التموين، إن التعديل الوزارى المرتقب غير مقلق بالمرة، مؤكدًا أنه دأب، خلال الفترة الماضية فى العمل، على وصول الدعم لمستحقيه، وتحقيق الأمن الغذائى عن طريق المجمعات الاستهلاكية والعربات المتنقلة التى تساعد الوزارة على وصول السلع المدعومة للمواطن ذى الدخل الضعيف.

وأضاف «الشيخ» لـ«البوابة»: «الرئيس عبدالفتاح السيسى وفر مليارا و٨٠٠ مليون دولار كاحتياطى من السلع الاستراتيجية لفترة تكفى لمدة من ٤ إلى ٥ أشهر»، مشيرًا إلى أن الخطة التى ينفذها حاليًا تأتى فى إطار تكليفات الرئيس، مؤكدًا أن أى وزير آخر فى مكانه لن يمكنه تطبيق أكثر مما قام به، وأنه لن يتمنى لأى وزير يأتى مكانه إلا التوفيق والنجاح من أجل المواطنين ودعم الدولة.

حكومة إسماعيل تتحدث

التضامن: 5.3 مليون مواطن استفادوا من «تكافل وكرامة»

قالت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن وزارتها اتخذت مجموعة من التدابير اللازمة لتوسيع شبكة الحماية الاجتماعية، حتى وصل عدد المستفيدين من المعاش الضمانى إلى مليون و٧٥٣ ألف مستفيد حتى ديسمبر الماضي، وذلك بتكلفة ٨.٨٧٥ مليار جنيه.

وفيما يتعلق ببرنامج «تكافل وكرامة»، أوضحت الوزيرة أن عدد المسجلين فيه وصل إلى نحو مليونين و٢٠٠ ألف أسرة، وفيما استفاد نحو مليون و٣٠٠ ألف أسرة من معاش «تكافل»، استفاد أكثر من ٨٤ ألف شخص من معاش «كرامة» للمسنين والمعاقين، بما يمثل نحو ٥ ملايين و٣٣٤ ألفًا و٩٧٣ مواطنًا فى ٣٨٠٠ قرية و٢٢٧ مركزًا هى الأفقر فى مصر.

وأشارت إلى أنه تم التوسع فى البرنامج وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وزيادة عدد المستفيدين للوصول إلى ١.٧ مليون أسرة بحلول يونيو المقبل، بما يعادل ٨ ملايين مواطن، وذلك بعد عامين من بدء تنفيذ البرنامج، رغم أنه كان من المفترض الوصول إلى أقل من هذا العدد «مليون ونصف أسرة فقط» خلال ٣ سنوات.

حكومة إسماعيل تتحدث

البيئة: رئاسة اجتماع إفريقيا للتغير المناخى أبرز الإنجازات

قال الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، إن أهم حدث شاركت فيه الوزارة بداية ٢٠١٧، يتمثل فى اجتماع لجنة رؤساء دول وحكومات إفريقيا للتغير المناخي، الذى عُقد فى العاصمة الإثيوبية «أديس أبابا»، برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بصفته رئيس لجنة دول شمال إفريقيا، بالإضافة إلى انطلاق فعاليات الاجتماع التحضيرى لمجلس إدارة المبادرة الإفريقية للطاقة المتجددة، على هامش فعاليات الدورة العادية الـ٢٨ لقمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الإفريقى.

وأشار إلى أن الاجتماع تناول أهم التطورات الخاصة بملف تغير المناخ، ومخرجات مؤتمر مراكش، والمبادرة الإفريقية للتكيف، والمبادرة الإفريقية للطاقة المتجددة، مشيرًا إلى أن مصر نجحت أثناء ترأسها للقمة فى إقامة عدة دورات تدريبية للأفارقة، ودورات تشاورية للملفات البيئية، وصياغة رؤية موحدة للقارة الإفريقية باتفاق باريس، وذلك بصفة توليها رئاسة مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة.

وأضاف أن كلا من فرنسا وألمانيا خصصتا ٥ مليارات يورو لمشروعات المرحلة الأولى من المبادرة الإفريقية للطاقة المتجددة، وحصلت مصر من إجمالى المساهمة الفرنسية البالغة ٢ مليار على ٥٣٪ من مشروعات طاقة الرياح، و٤٣٪ من مشروعات الطاقة الشمسية.

حكومة إسماعيل تتحدث

التعاون الدولى: انتهينا من التمويل وبدأنا تنفيذ المشروعات

قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، إنها بدأت العمل منذ فترة على حصر المناطق الأكثر فقرًا، عن طريق عدد من الجولات الميدانية واللقاءات بعدد من المحافظين لتقديم ورقة بحصر القرى الفقيرة بمحافظاتهم، وذلك لبدء تطبيق المشروعات التى تم تلقى دعمها من مؤسسات التمويل الدولية.

وأضافت فى تصريحات لـ«البوابة»، أنه من المقرر خلال الفترة المقبلة الإعلان عن نتائج المشروعات التى تم تمويلها، وبدأت فى السحب الفعلي، وعلى رأسها دعم المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، ومشروعات الصرف الصحى فى عدد من المحافظات، خاصة بالصعيد والمناطق الحدودية.

وأشارت إلى دعم برنامج الحكومة وتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتوفير تمويلات لدعم المشروعات الصغير، بفائدة لا تتعدى ٥٪، تصل لقيمة ٧٥ ألف جنيه للشاب الواحد، موضحة أنها قامت بدورها فى دعم برنامج الحكومة، وأنها فى إطار تعاملاتها وعملها السابق مع مؤسسات التمويل الدولية، ساعدت الدولة فى الإيفاء بالتزاماتها، وتوفير النقد الأجنبى لها.

حكومة إسماعيل تتحدث

قنا: حملات تموينية يومية للحد من جشع التجار

قال اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، إن إدارة المحافظة، بالتعاون مع الرقابة التموينية، تشن يوميًا حملات مكبرة لضبط المتلاعبين فى الأسعار.

وأشار إلى أن الحملات خلال الأسبوع الماضى تمكنت من ضبط ١٠٠ قضية تموينية تنوعت بين رفع أسعار سلع غذائية وذبح لحوم خارج «السلخانة» وضبط مواد غذائية قبل تهريبها وبيعها بالسوق السوداء. وكشف أن المحافظة تعمل على التواصل مع كبار التجار، وطرح بعض السلع فى جمعيات أهلية لمحدودى الدخل.

حكومة إسماعيل تتحدث

الدقهلية: مرور ميدانى للتأكد من حضور وانصراف الموظفين

كشف حسام الدين إمام، محافظ الدقهلية، عن توجيهه تعليمات بتكثيف اللجان التابعة لإدارة المتابعة، وفريق العمل الميداني، للمرور المفاجئ على الهيئات والمؤسسات الحكومية، لضبط عمليات الحضور والانصراف.

وأضاف لـ«البوابة»: «تم الانتهاء من تطبيق نظام البصمة للحضور والانصراف بنسبة تخطت الـ٩٥٪ فى معظم المؤسسات، وهناك عقاب شديد للمخالفين»، مشيرًا إلى أن لجان المتابعة تمكنت خلال الأيام الماضية من رفع تقرير بعدد من المخالفين فى الحضور والانصراف بمعظم الجهات، وتمت إحالتهم للتحقيق.

وأشار إلى أنه شدد على استمرار حملات المرور الميدانى بجميع القطاعات بنطاق المحافظة، للتصدى لكل أنواع المخالفات، والتأكد من انضباط العمل، وتقديم أفضل خدمة للمواطنين.

حكومة إسماعيل تتحدث

دمياط: لجان شبابية للربط بين الأهالى والمسئولين

قال الدكتور إسماعيل عبدالحميد طه، محافظ دمياط، إن المحافظة سباقة فى قضية تمكين الشباب، لافتًا إلى قيامه بتدشين رابطة شبابية للعمل المحلى من الشباب المتطوعين، بواقع ٣ شباب من كل مركز ومدينة، من أجل تجميع مشاكل المواطنين والتعاون مع الوحدات المحلية، وذلك لرفع المعاناة عن المواطنين، وفرض رقابة شعبية على المؤسسات الحكومية.

وأشار إلى أن اللجنة حققت أكثر من المرجو منها، بعد أن تحمل الشباب المسئولية، وقاموا بتنظيم حملات نظافة وتشجير فى كل المراكز والقرى، وأصبحوا على تواصل مع التنفيذيين.

حكومة إسماعيل تتحدث

الجيزة: مصنعان لإعادة تدوير المخلفات.. قريبًا

قال اللواء محمد كمال الدالي، محافظ الجيزة، إنه تتم حاليًا مراجعة العقود وكراسة الشروط الخاصة بمنظومة النظافة بمجلس الدولة، على أن يتم بعد مراجعتها قيام المحافظة بالطرح على الشركات التى سيتم اختيارها للمشاركة بالمنظومة.

وأضاف لـ«البوابة»: «المحافظة هى التى ستتولى عملية الطرح على الشركات واختيارها»، لافتًا إلى أنه سيتم تطبيق منظومة النظافة على كل الأحياء والمراكز فى وقت واحد، لتحقيق المرجو منها. وأشار إلى أنه يتم فى إطار ذلك تثمين الأراضى الخاصة بإنشاء مصنعين لإعادة تدوير القمامة، فى «شبرامنت» و«أبو رواش»، مؤكدًا أنه بعد تثمينها ستتم مراجعتها أيضًا قبل البدء فى الإنشاء.

"
هل تتوقع نجاح الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق ؟

هل تتوقع نجاح الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق ؟