رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

العراق يوقع عقدًا لحفر 30 بئرًا نفطية جنوبي البلاد‎

الأحد 22/يناير/2017 - 03:51 ص
شركة نفط الجنوب
شركة نفط الجنوب
و.أ.س
طباعة
أعلنت شركة "نفط الجنوب" المملوكة للحكومة العراقية أن شركة "شل"، المشغل الرئيسي لحقل "مجنون"، أبرمت عقداً مع شركة "هاليبرتون" الأميركية، لحفر 30 بئراً نفطية جديدة، في الحقل الواقع بمحافظة البصرة جنوبي العراق.
وقالت الشركة إن "شّل" العراق، وقعت عقداً مع "هاليبرتون"، لحفر من 23 إلى 30 بئراً نفطية جديدة ضمن حقل مجنون النفطي، خلال فترة تتراوح من عامين إلى 3 أعوام"، مبينة أنه "تم توقيع العقد تحت إشراف شركة نفط الجنوب".
وأضافت الشركة أن "أهمية العقد تكمن في أنه سيؤدي إلى تطوير الحقل والصعود بمعدلات الإنتاج".
وأكد مراد العبادي، ضمن الشعبة الفنية لشركة نفط الجنوب، أن اللجوء للتعاقد مع شركة "هاليبرتون" يأتي لاستغلال الوقت ومضاعفة إنتاج حقل "مجنون" النفطي.
وقال العبادي إن الحقول الـ 30 المقرر حفرها ضمن حقل مجنون النفطي، من الممكن مضاعفة الإنتاج النفطي إلى أكثر من 450 ألف برميل نفط يومياً.
وحقل مجنون النفطي، يعد أكبر الحقول النفطية في العراق، ويحتوي على نحو 38 مليار برميل نفط، وفقاً لتقديرات وزارة النفط العراقية.
وتعاقدت وزارة النفط العراقية في 2010، مع ائتلاف تقوده شركة "شل" العالمية لتطوير الحقل الذي ينتج حالياً 220 ألف برميل يومياً.
ومحافظة البصرة في جنوب العراق، تضم أكبر الحقول النفطية وتنتج وفقاً للإحصائيات الرسمية نحو 80% من النفط العراقي المصدر إلى الخارج.

الكلمات المفتاحية

"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟