الجمعة 27 مايو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بوابة العرب

النفط العراقي: علاقاتنا مع تركيا ستشهد تطورًا إيجابيًا بعد مباحثات جيدة

جبار اللعيبي وزير
جبار اللعيبي وزير النفط اعراقي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
توقع وزير النفط العراقي جبار اللعيبي أن تشهد علاقات بغداد وأنقرة خلال المرحلة القادمة تطورا ونموا مطردا ، لا سيما في مجال النفط والطاقة ، وقال إن المباحثات التي أجراها مع نظيره وزير الطاقة التركي بيرات البيرق السبت الماضي في بغداد تم خلالها الإتفاق على التواصل المباشر بين الطرفين من خلال خط ساخن بين مكتبي الوزيرين لتدعيم التعاون المشترك بالسرعة الممكنة.
ووصف اللعيبي ، في تصريح صحفي اليوم الإثنين ، المباحثات مع تركيا بأنها إيجابية وجيدة ، مضيفا " ناقشنا موضوع استئناف الصادرات النفطية عبر خط كركوك - نينوى - جيهان ، بعد تحرير الموصل مركز محافظة نينوى وتأهيل الأنبوب الناقل للنفط".
وكشف عن رغبة تركيا في توسيع عمل شركاتها في قطاع النفط والطاقة والمشاركة في مشاريع تأهيل البنى التحتية ، مشيرا إلى أن أكثر من 24 شركة تركية تعمل على تطوير الحقول النفطية ومشاريع البنى التحتية والخدمات الفنية.
ولفت وزير النفط العراقي إلى ارتفاع صادرات العراق من المنافذ الجنوبية إلى 3 ملايين و510 ألف برميل يوميا ، وهو أعلى معدل تصديري يتحقق من حقول الوسط والجنوب العراقي.
ونوه إلى أن الصادرات النفطية العراقية تشهد نموا مطردا بفضل الخطط التي وضعتها الوزارة وجهود العاملين في الشركات الوطنية بالتعاون مع الشركات الدولية ، وقال إن تحقيق المعدل للتصدير لا يؤثر على التزام العراق بقرار الدول المصدرة للنفط (أوبك) لخفض الإنتاج والذي بدأ تطبيقه اعتبارا من مطلع يناير الجاري.
وأضاف " إن العراق ملتزم بقرار التخفيض من أجل تحقيق الأهداف المشتركة للمنتجين بالسيطرة على تخمة المعروض النفطي في الأسواق العالمية" ، معربا عن ارتياحه لتحسن أسعار النفط التي تشهد نموا تصاعديا بعد التزام أبرز المنتجين من داخل وخارج أوبك.