الأربعاء 29 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

محافظات

خطة لتخفيض استهلاك الخزان الجوفي بالعوينات

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
وضعت إدارة المياه الجوفية بمنطقة شرق العوينات بمحافظة الوادي الجديد، خطة لتقليل وترشيد الاستهلاك المائي للخزان الجوفي بمنطقة شرق العوينات.
وقال الجيولوجي ولاء عبد العظيم مفتش عام الري بمنطقة شرق العوينات للبوابة نيوز إن الخطة تستهدف ترشيد السحب من الخزان الجوفي للمنطقة لضمان استمرارية التغذية المائية للأجيال القادمة.
وأكد عبد العظيم أن مشكلة الإسراف في استهلاك مياه الري عن طريق الخزان الجوفي كانت متمثلة في قيام شرطات الاستثمار الزراعي بمنطقة العوينات بتشغيل آبار الري لزراعة محصول البرسيم الحجازي والذي يتم تصديره لدول الخليج حيث إن تستهلك زراعة البرسيم الحجازي مقننات مائية للفدان الواحد تفوق فدان الأرز مما استدعى تدخل وزارة الري للحد من الإسراف في استهلاك المياه الجوفية في زراعة محاصيل عالية الاستهلاك من المياه، من خلال وضع شرط زراعة البرسيم الحجازي بنسبة 7% من إجمالي المساحة المنزرعة بزمام كل شركة، مع وجود مشروع لتربية الثروة الحيوانية.
كما تم تحديد المقنن المائي لكل بئر بمعدل 5000 م3 للبئر الواحد، على مدار العام لضمان عدم الإسراف في استهلاك المياه الجوفية.
وأشار مفتش عام الري بمنطقة شرق العوينات إلى قيام متابعة معدلات الاستهلاك للمياه بكل شركة، من خلال لجنة مشتركة من القوات المسلحة والري والزراعة، باستخدام أجهزة حديثة لقيس الكميات المسحوبة من كل بئر.
وأضاف الجيولوجي ولاء عبد العظيم، مفتش عام الري بالعوينات إن الوزارة بصدد تركيب أجهزة حديثة، تعمل عن طريق الإنترنت إلى كل بئر ري، لمتابعة مدى التزام كل شرطة بسحب المقنن المائي لها من عدمه، مع إمكانية وقف تشغيل البئر للشركة في حالة تجاوز الحدود المسموح بها.