الإثنين 15 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

بوابة العرب

خارجية الجزائر: ملتقى "الأمن والسلم" هدفه توصيل صوت أفريقيا لمجلس الأمن

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي الجزائري رمطان لعمامرة اليوم السبت أن الملتقى الرابع رفيع المستوى حول السلم والأمن في إفريقيا المنعقد في ولاية وهران "ينصب في قلب الدبلوماسية الجزائرية" التي عملت بشكل حثيث من أجل إسماع صوت أفريقيا على مستوى منظمة الأمم المتحدة.
وقال لعمامرة - في كلمته الافتتاحية لأعمال الملتقى - ان الهدف الأساسي من هذا الملتقى هو أولا إسماع صوت إفريقيا في أعمال ومناقشات وقرارات مجلس الأمن الدولي، مضيفا "أننا ومن خلال مسار وهران للسلم والأمن في إفريقيا أفلحنا في إنشاء المجموعة الإفريقية التي يطلق عليها اسم " ألف 3" والتي تتضمن الدول الإفريقية الثلاث التي تشغل منصب العضو غير الدائم بمجلس الأمن الدولي".
وأكد أن هذه الآلية أصبحت تمثل بحق القارة الإفريقية وليس فقط هذه الدول، موضحا أن هذا التعاون الوطيد في إطار آلية " ألف 3 " بين الدول الإفريقية الثلاث في مجلس الأمن الدولي يهدف إلى إيصال كلمة إفريقيا والتأثير بهدف أن تقبل وتكرس المواقف الإفريقية في مجلس الأمن.
وكانت أعمال الملتقى الرابع رفيع المستوى حول السلم والأمن في إفريقيا الذي تنظمه وزارة الشئون الخارجية الجزائرية انطلقت في ولاية وهران،الواقعة شمال غربي العاصمة الجزائر في وقت سابق اليوم بمشاركة مصر وعدد من الدول الإفريقية وخبراء وممثلين لهيئات إقليمية وأممية.
ويتضمن برنامج الملتقى عدة محاور وتقييم الأوضاع ودور الفاعلين الدوليين بما في ذلك الأمم المتحدة ولمحة عن الشراكة بين مجلسي الأمن للاتحاد الإفريقي ومجلس الأمن الدولي وأجندة عمل المؤسستين وكذلك مسألة تمويل عمليات دعم السلم والأمن للاتحاد الأفريقي.
ويتناول الملتقى عبر هذه الورش عددا من المسائل والإشكالات المطروحة على صعيد القارة الأفريقية ذات الصلة بالأمن والسلم في إفريقيا إلى جانب تقييم الأعمال المنجزة في إطار تجسيد التوصيات الناتجة عن أعمال الدورة السابقة للملتقى.