الثلاثاء 28 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة لايت

أهم النصائح قبل الإقبال على تطعيم طفلك

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يبدأ أول تطعيم للطفل الصغير خلال أسبوع من الولادة، ولكنه يكون تطعيمًا سهلًا، عبارة عن حقنة بالذراع، ليس لها أي مضاعفات، ولكن البداية الحقيقية لقلق الأمهات الجدد، يكون عند تطعيم الشهرين، وهو عبارة عن نقط تؤخذ بالفم، وحقنة بالفخذ، ضد شلل الأطفال، والثلاثي، والالتهاب الكبدي، وهو تطعيم ضرورى ومهم لطفلك ويكرر فى عمر 4 أشهر و6 أشهر.
أهم النصائح:
* قومى بإرضاع طفلك قبل نصف ساعة من الذهاب للتطعيم، وبعد التطعيم بساعتين؛ حتى تتفادى أن يتقيأ المصل المعطى بالفم.
تفادى ارتفاع درجة حرارته:
التطعيم دائمًا ما يصاحبه ارتفاع درجة حرارة الطفل، لذلك عليك أن تتبعي عددا من الخطوات قبل الذهاب على التطعيم، أولًا أعطي طفلك خافض حرارة بعد استشارة طبيبة، ثانيًا "لازقة السخونية" ستكون الحل الأمثل للتخلص من ألم اليوم الأول للتطعيم، ضعيها فقط على مكان التطعيم وقومى بتغييرها بعد استشارة الطبيب أو الصيدلى.
حركة طفلك:
يعانى الطفل من ألم شديد فى مكان التطعيم سواء كان فى الفخذ أو الذراع، لذلك عليكِ أن تتحكمي فى طريقة حملك له حتى لا تزيدى من وجعه، وإن كان لديه إخوة فعليكِ بتنبيههم بالتعامل مع الرضيع برفق.
التمارين:
دعى اليوم الأول يمر بهدوء على طفلك، وتحملى بكاءه ونومه غير المنتظم، لكن بداية من اليوم الثانى قومى بعمل تمرينات بسيطة لقدمه مثل الفرد والثنى برفق حتى يتخلص من ألم التطعيم بشكل تدريجى.

*إذا ظهرت أعراض تورم بالساق وألم لأى سبب أو نتيجة لنسيانك الخطوات السابقة يمكنك عمل كمادات ماء دافئ على مكان الحقنة، ولكن برفق وبواسطة قطنة ناعمة مبللة بالماء الدافئ، وكررى ذلك كل ساعتين.