رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

برلمانية تتهم وزارة الزراعة بتوزيع مبيدات منتهية الصلاحية

الإثنين 28/نوفمبر/2016 - 12:27 م
 زينب سالم، عضو مجلس
زينب سالم، عضو مجلس النواب
محمد العدس - نشأت أبو العنيين
طباعة
وجهت زينب سالم، عضو مجلس النواب، اليوم الإثنين، تحذيرات برلمانية شديدة اللهجة إلى الحكومة، حول تداول مبيدات زراعية منتهية الصلاحية بعد التلاعب في تاريخ الإنتاج، وتوزيعها على المواطنين بمركز أبوكبير محافظة الشرقية.
وكشفت النائبة أمام اجتماع لجنة الزراعة والرى، اليوم الإثنين، عن ضبط كميات كبيرة من المييدات الزراعية منتهية الصلاحية فى مركز أبو كبير بمحافظة الشرقية، وتم تحرير المحضر رقم 3844 لسنة 2016 جنح أبو كبير.
وتساءلت النائبة: أين الأجهزة الرقابية ووزارة الزراعة من هذة الكوارث الصحية الخطيرة التى تهدد الزراعة وحياة المواطنين، فى ضوء الاتجار فى الأصناف غير المسجلة بوزارة الزراعة، وهى منتهية الصلاحية، وذلك لأصناف ( ‏لمبادا 5% ـ هوكى ـ جيسابريم ـ دانيتول 20 %.
وفجرت النائبة زينب سالم مفاجئة من العيار الثقيل بعد أن أكدت قيام وزارة الزراعة بلصق ورقة بيضاء بتواريخ الصلاحية الجديدة، على تاريخ الصلاحية الأصلي المكتوب على العبوات، حيث تم فعلا توزيعها على الفلاحين، وانخفض سعر بيعها من 45 جنيها خلال تاريخ صلاحيتها الأصلي، إلى 42 جنيها بعد تجديد تاريخ الصلاحية، على أن يبدأ استخدامها خلال عشرة أيام.
جاء ذلك فى الوقت الذى وصف فية أعضاء اللجنة، ما كشفت عنه النائبة "زينب سالم" بالفضيحة التى تستوجب محاسبة وإقالة وزير الزراعة.
وأكدت النائبة البرلمانية، أن هناك ضعف في الأجهزة الرقابية داخل المحافظة، من بينها إدارة الرقابة على المبيدات والخصبات بمركز أبو كبير، وعدم قيام مديرية الزراعة داخل المحافظة بالأدوار المناط بها هو ما تتسبب من ورائه المبيدات منتهية الصلاحية فى تلوث المياة والبيئة وإصابة المواطنين بأمراض خطيرة قد تؤدى للوفاة.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟