رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

أمين عام مؤسسة "بيت الزكاة والصدقات" يتحدث لـ"البوابة".. صفوت النحاس: زكاة المصريين 10 مليارات سنويًا

الأحد 26/يونيو/2016 - 02:43 ص
 الدكتور صفوت النحاس،
الدكتور صفوت النحاس، أمين عام مؤسسة بيت الزكاة والصدقات
أحمد سالم
طباعة
أكد الدكتور صفوت النحاس، أمين عام مؤسسة «بيت الزكاة والصدقات»، أنه لا توجد إحصاءات رسمية حول حجم أموال الزكاة بمصر، مشيرا إلى أن التقديرات تشير إلى أنها تتجاوز الـ ١٠ مليارات جنيه، مؤكدا أن نصيب «بيت الزكاة المصرى» من تلك الأموال ١٠٪.
وأشار النحاس، خلال حواره لـ«البوابة»، إلى أن هناك جمعيات ومؤسسات كثيرة مصرح لها بجمع التبرعات وأموال الزكاة، مؤكدا أن «بيت الزكاة المصرى» سيكون داعما لها وليس منافسا كما يروج البعض لهذا، موضحا أن هناك تعاونا كبيرا بين البيت وبنك الطعام المصرى، مشيرا إلى أنهم نجحوا فى توزيع مليون شنطة رمضانية، فضلا عن قيام بنك الطعام بالسماح لمؤسسة بيت الزكاة باستخدام قاعدة بياناته، مؤكدا أن كل تلك المؤسسات ليس لها أى توجه سياسى أو حزبى.
وأوضح أمين عام مؤسسة بيت الزكاة أن البيت اشترك مع عدد من المؤسسات فى تطوير عدد كبير من المناطق العشوائية، وتبنى علاج عدد من المصابين بفيروس «سى» من غير القادرين وغير المؤمن عليهم، مؤكدا أن عدد الحالات التى تبنوها وصل إلى أكثر من ٧٠ ألف حالة، فضلا عن تبنى البيت لأمر «الغارمات» بالسجون، فضلا عن إنشاء مركز عمالى كبير لتدريب العمال الفقراء على عدد من المهن لتوفير رخصة ممارسة مهنة لهم فى جميع المجالات.
وأكد النحاس أنهم بدأوا حملة كبرى منذ أول شهر رمضان لحث المسلمين على دفع أموال زكاة الفطر، والتأكيد للأغنياء على أن أموال زكاتهم حق حدده الله للفقراء والمساكين، مؤكدا أن تعريف الفقير لديهم تحدده اللجنة الشرعية التى يرأسها مفتى الديار المصرية، مؤكدا أن هذا البيت هو المكان الرئيسى الأول الذى سيصرف أموال الزكاة فى مصارفها الشرعية تحت إشراف لجنة شرعية يرأسها مفتى الديار المصرية بإشراف كامل من فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر.
■ هل لديكم إحصاءات عن حجم أموال الزكاة والصدقات والتبرعات فى مصر سنويا؟ وكم يستهدف «بيت الزكاة» منها؟
- لا توجد إحصاءات رسمية، لكن التقديرات تقول إن حجم أموال الزكاة كلها فى مصر تتجاوز الـ١٠ مليارات جنيه، وهناك جمعيات ومؤسسات خيرية تتلقى تلك الأموال لصرفها فى مصارفها الشرعية، وهناك مشروعات تخص الفقراء ومستحقى الزكاة تمولها تلك الأموال، ونصيب مؤسسة بيت الزكاة من تلك الأموال حوالى ١٠٪ من حجم أموال الزكاة بمصر، وقد نجحنا فى هذا على الرغم من مرور عامين فقط على تأسيس بيت الزكاة تحت إشراف فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر.
■ هل هناك جهات وجمعيات أخرى مرخص لها بجمع الزكاة؟.. وهل سيكون البيت منافسا للجمعيات الخيرية التى تتلقى تبرعات؟
- هناك جمعيات ومؤسسات كثيرة مصرح لها بجمع التبرعات وأموال الزكاة غير بيت الزكاة كمؤسسة مصر الخير، وبنك الطعام المصرى، ومستشفى ٥٧ لسرطان الأطفال، وأريد أن أطمئن تلك المؤسسات أن بيت الزكاة لن يكون منافسا، بل سيكون داعما لها عن طريق التعاون معها، كما حدث مع بنك الطعام المصرى، عن طريق الاشتراك فى توفير وتوزيع الشنط الرمضانية على مستحقيها، وسماح مؤسسة بنك الطعام لبيت الزكاة باستخدام قاعدة البيانات الخاصة به، لتحديد أوجه الصرف الشرعية لصرف الزكاة فى مصارفها الشرعية، فهدفنا جميعا ليس تقديم مساعدات شهرية فقط، بل انتشال الفقير من فقره، وتحويله إلى شخص منتج.
■ ما أبرز الأنشطة التى بدأ بها بيت الزكاة أعماله؟
- نقوم حاليا بإنشاء مركز عمالى كبير لتدريب العمال الفقراء على عدد من المهن، لتوفير رخصة ممارسة مهنة لهم فى جميع المجالات، وتوفير فرص عمل لهم، بالإضافة إلى مشاركتنا فى العديد من المشروعات الكبرى، لتوفير أكبر عدد من فرص العمل للعمال الفقراء، فضلا عن اشتراكنا مع عدد من المؤسسات فى تطوير عدد كبير من المناطق العشوائية، وإعادة بنائها مرة أخرى بالتعاون مع وزارة الإسكان، وأيضا قمنا فى الفترة الأخيرة بتبنى علاج عدد من المصابين بفيروس الكبد «سى» من غير القادرين وغير المؤمن عليهم، بالاشتراك مع عدد من الجامعات المصرية والمستشفيات الكبرى، ووقعنا على عدد من البروتوكولات مع عدد من المستشفيات التابعة لوزارة الصحة بإصدار قرارات علاج لمصابى فيروس الكبد على نفقة «بيت الزكاة»، ووصل عدد الحالات التى يتولاها البيت حتى الآن إلى ٧٠ ألف حالة، وأحب أن أعلن عن أننا نقوم خلال تلك الفترة بإنشاء مركز تدريب كبير بمدنية بلبيس لتدريب أطفال الشوارع عن طريق برنامج عالمى لتأهيلهم وتدريبهم ودمجهم مرة أخرى بالمجتمع فى شكل عمال منتجين، ومن المفترض أن يبدأ تشغيل المركز خلال ٦ أشهر.
■ هل هناك تعاون بين بيت الزكاة والجمعيات الخيرية؟ وهل تشترط عدم وجود توجه سياسى أو فكرى أو حزبى للجمعية التى تتعاونون معها؟
- نعم كما ذكرت لك هناك تعاون كبير بيننا وبين بنك الطعام المصرى، وقد قمنا بالفعل بتوزيع مليون شنطة رمضانية، كما وفر البنك لنا قاعدة بياناته لاستخدامها بشكل خاص لمؤسسة بيت الزكاة، أما بخصوص التوجه السياسى والحزبى وغيره فنحن ليس لنا أى توجه سياسى، ولن نسمح بهذا سواء فى بيت الزكاة أو فى أى مؤسسة مصرح لها بتلقى أموال الزكاة، وأحب أن أنوه بأن مجلس إدارة بيت الزكاة يضم شخصيات مرموقة، لا تهدف إلى عمل سياسى، وإنما لخدمة تلك المؤسسة الخيرية.
■ ما أبرز الأنشطة التى بدأ بها بيت الزكاة أعماله؟
- نقوم فى تلك الفترة بتوصيل مياه الشرب إلى عدد كبير من القرى الفقيرة، وبالفعل بدأنا بـ١٠ قرى من المقرر أن يتم الانتهاء من توصيل المياه لها خلال أيام، أيضا قمنا بمخاطبة وزارة الداخلية لمدنا ببيانات حول الغارمات الموجودات بالسجون. بدأنا بصرف علاج فيروس «سى» لغير المؤمن عليهم، وآخر الأعمال قمنا بفتح عدد من المنافذ التابعة لبيت الزكاة فى عدد من الكليات التابعة لجامعة الأزهر فى جميع أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى فتح منافذ للبيت بمقار المجلس القومى للمرأة لتلقى أموال الزكاة والصدقات، بالإضافة إلى تبنى البيت عددا من الأسر الفقيرة فى جميع محافظات مصر.
■ كيف استعددتم لجمع أموال الزكاة قبل انتهاء شهر رمضان؟
- قمنا بحملة كبيرة ما زالت تعمل وما زالت مستمرة لحث المسلمين على دفع أموال زكاة الفطر فى حساب بيت الزكاة ٨٨٨٨ بكل البنوك، وأوضحنا خلال الحملة المصارف الشرعية التى سيتم صرف الأموال بها عن طريق لجنة يرأسها مفتى الديار المصرية لانتشال عدد من الفقراء من فقرهم، كما سنوسع دائرة التعريف ببيت الزكاة.
■ توجد ٨ مصارف شرعية للزكاة.. هل سيتم توجيه الأموال لجميع المصارف أم ستبدأون أولاً بالفقراء والمساكين وبعد ذلك تستكملوا باقى المصارف؟
- نحن بدأنا فى كل المصارف الشرعية، فكلها مستحقة لأموال الزكاة، ونسعى لاستهداف النسبة الأكبر من حجم أموال الزكاة بمصر.
■ هل لديكم تعريف محدد للفقير الذى هو الأولى بالزكاة، لأن هناك إحصاءات تقول إن أكثر من ٤٥٪ تحت خط الفقر، وبالتالى نصف المصريين من الفقراء؟
- تعريف الفقراء والمساكين هم أهل الحاجة الذين لا يجدون قوت يومهم، ونحن نتحرى الدقة فى هذا الأمر، وعندما نتلقى طلبا من أى أحد يطلب من أموال الزكاة أو يوصى بأموال الزكاة لأحد، ويؤكد أحقيته فى تلك الأموال يتم عرض طلبه على اللجنة الشرعية التى يرأسها مفتى الديار المصرية للبت فى أمره، والتحقق من أنه يستحق هذا الأمر، وأنه أحد المصارف الشرعية لأموال الزكاة.
■ هل سيتم تغيير مصارف الزكاة وإعادة توجيهها أم أن الشريعة تمنع ذلك، بمعنى أنه لم تعد هناك مؤلفة قلوبهم، وأيضا ليس هناك «فى سبيل الله»، لأن الجيوش الآن تمولها ميزانيات الدول وليس الزكاة، وبالتالى هل من الممكن أن توجه تلك الأموال للمشروعات التى يستفيد منها الناس مثل الطرق والكبارى وغيرها؟
- لا أحد يعمل فى بيت الزكاة يتقاضى مليما واحدا من أموال الزكاة، هذا أمر يجب أن أوضحه للجميع، والشريعة حددت المصارف الشرعية لأموال الزكاة، فمن لا يستطيع توفير مطالبه اليومية هو مستحق للزكاة، فنحن نوجه الصرف لكى يستفيد منه الفقراء فقط، أما الذى يستفيد من الفقراء والأغنياء لا نصرف عليه، فنحن نهدف إلى تقديم المساعدة والمعونة للفقراء والمساكين وباقى أوجه الصرف.
■ تم العمل مبكرا فى مشروع الغارمات.. ما عدد الغارمات اللائى تم الإفراج عنهن بعد أن تحمل بيت المال دفع ديونهن؟ وهل هذا المشروع مستمر بحيث يأتى يوم لا يوجد فيه غارمات فى السجون؟
- قمنا بسداد أموال أكثر من ٤٥ حالة من الغارمات، ونعمل خلال شهر رمضان الكريم على أكثر من ١٥ حالة، وأريد أن أوضح أننا ندقق جدا فى الغارمين، نظرا لوجود شركات وعمليات نصب كثيرة فى موضوع الغارمات، لذا نحن نتوخى الحذر فى هذا الأمر، لأن هذه أموال زكاة يجب أن يراعى الله فيها وفى صرفها.
■ هل من الممكن أن يقدم بيت المال المساعدة للسيدات فى المنازل بمشروعات تدر دخلا وتحقق تنمية وتدريبهم على تلك المشروعات، أم أن هذا يخص الجمعيات فقط؟
- نحن بالفعل نعمل على هذا الأمر بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة الذى يمدنا بتلك الحالات، فهدفنا ليس فقط كما قلت لك تقديم المساعدات، بل توفير فرص عمل ودخل ثابت للأسرة وانتشال الفقير من فقره.
■ هل الموظف يستحق الزكاة؟
- اللجنة الشرعية هى من تحدد هذا الأمر، لكن لو هذا الموظف يتقاضى أجرا ومر بظرف قهرى جعله غير قادر على مواجهته فهو يستحق الزكاة.
■ ما الإجراءات التى يفترض أن يقوم بها المواطن للحصول على الصدقات والزكاة من البيت؟
- هناك نموذج تم إعداده، يقوم المواطن بملء بياناته من خلال هذا النموذج، وهو متوافر فى جميع الأماكن التى ذكرناها سابقا فى كليات جامعة الأزهر ومقار المجلس القومى للمرأة وعدد من النوادى الرياضية، وبعد ملئه يتم إرساله إلى مؤسسة بيت الزكاة التى بدورها ترسل باحثا اجتماعيا فى أى قرية أو مركز أو مدينة ليتحقق من هذا الأمر، وكل هذا يتم فى خلال ١٠ أيام.
■ كيف يمكن للمتبرع أن يصل إليكم؟ وما الطرق الحديثة للتحصيل التى ستعتمدون عليها؟ هل من خلال أرقام حسابات بنكية أم من خلال التحويل عبر التليفون المحمول؟
- هناك رقم حساب فى كل البنوك المصرية وهو «٨٨٨٨» للتبرع بالزكاة، و«٧٧٧٧» للتبرع لأموال الصدقات، ويستطيع أى شخص أن يعرف كيفية دفع أموال زكاته والطرق الشرعية التى توجب الدفع من خلال الاتصال على رقم المحمول «١٥١١١» للاستفسار، أو طلب أى مندوب لتحصيل أموال الزكاة منه، أو من خلال الموقع الإلكترونى لمؤسسة بيت الزكاة المصرى.
■ وما الإجراءات التى تقومون بها لحث الأغنياء على التبرع للبيت؟
- نحن نحث الأغنياء على أن أموال الزكاة فريضة عليهم وحق للفقراء والمساكين وغيرهم، وأنها ثالث أركان الإسلام، فهى بعد إقامة الصلاة مباشرة، ولا يجوز أن يتغاضى عنها أى غنى، لأن تركها حرام، فهى حق وهبه الله لعدد من عباده، فهى ثالث تكليف من الله سبحانه وتعالى لعباده الأغنياء، وهى ليست بالكثير الذى يجعلهم يتهربون منه.
■ كيف يطمئن دافع الزكاة أنها أنفقت فى المسارات الصحيحة؟
- نحن نؤكد أن هذا المكان الرئيسى الأول الذى سيصرف أموال الزكاة فى مصارفها الشرعية تحت إشراف لجنة شرعية يرأسها مفتى الديار المصرية، فبيت الزكاة يشرف عليه فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، بجانب أن مجلس الأمناء يضم عددا كبيرا من النخبة المحترمة.
■ هل لبيت الزكاة فروع أخرى خارج مصر؟ وكيف يتبرع المصريون فى الخارج لبيت الزكاة؟
- ليس لنا أى فروع خارج مصر، لكن نأمل أن يكون لنا فروع بالخارج، لكننا نتواصل مع جميع الجاليات المصرية خارج مصر، لحثهم على القيام بتحويلات زكاة أموالهم لمؤسسة بيت الزكاة المصرى، بجانب أن كل سفارات العالم بها جميع بيانات وأرقام الحسابات البنكية الخاصة ببيت الزكاة.
■ ما أفضل نموذج موجود فى الدول الإسلامية الأخرى لبيت الزكاة؟ وكيف نصل إلى هذا المستوى؟
- الكويت لديها نموذج عظيم، وكذلك الإمارات والسعودية والبحرين، لكن «بيت الزكاة المصرى» وليد، فالرئيس عبدالفتاح السيسى أصدر له قرارا بقانون وافق عليه مجلس النواب، فهو لم يكمل العامين، وندعو الله أن يكون بيت الزكاة على قدر بيوت الزكاة بالكويت والبحرين خلال الفترة المقبلة، وأريد أن أنوه بأن أمينى بيت الزكاة الكويتى والبحرينى عضوين بمجلس أمناء بيت الزكاة المصرى للاستفادة من خبراتهم.
ads
"
من يحسم السوبر الإفريقي؟

من يحسم السوبر الإفريقي؟