رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"حقوق الإنسان" بالنواب تقرر زيارة السجون وأقسام الشرطة.. ونائب العريش "مش هتقدروا تزوروا سجن الإسماعيلية"

السبت 04/يونيو/2016 - 06:30 م
محمد أنور السادات
محمد أنور السادات
محمد العدس - نشأت أبو العينين
طباعة
قررت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، زيارة عدد من السجون وأقسام الشرطة للتعرف على أوضاع السجناء والمحتجزين بها بعد تكرار الشكاوى من تجاوزات بها.
ومن جانبه أكد محمد أنور السادات، رئيس اللجنة، خلال اجتماع اللجنة مساء اليوم السبت، أنه من المقرر زيارة أقسام الخليفة وعين شمس والمرج، مشيرًا إلى أن اللجنة ستبدأ زيارتها لسجون طرة ثم عدد من المحافظات وخاصة الإسماعيلية لارتباط سجنها بسيناء.
ومن جانبه قال حسام الرفاعى نائب العريش: "مش هتقدروا تزوروا سجن الإسماعيلية لأنه عسكري وموجود في معسكر الجلاء " واسمه " العزولى " ويوجد به نصف أهالي سيناء المحتجزين، مضيفًا "ابعتوا لوزارة الدفاع، فرد عليه السادات: "سأرسل لهم طلبًا وسأتصل باللواء ممدوح شاهين للتنسيق.
وقال النائب عاطف مخاليف وكيل اللجنة: إن اللجنة ستتقدم بطلب لزيارة السجن وفي حالة الرفض يجب أن يكون هناك أسباب واضحة للرفض، مشيرًا أشار إلى أن اللجنة لن تقبل أن يعطل أحد ادواتها الرقابية.
وعلق النائب تاضروس قلدس أنه لا يوجد مدير أمن يستطيع دخول السجن الموجود في دائرته لأن السجن ليس من دائرة عمله ومفتش السجون وحده يستطيع الدخول.
ورد "مخاليف": "نحن نطبق قانونًا لتنظيم السجون يعطى الحق للنيابة العامة وللمجلس القومى لحقوق الإنسان ومدير الأمن زيارة السجن في أي وقت والبرلمان ليس له محل من الإعراب في هذا القانون وطالب مخاليف بتعديل القانون لتكون زيارة النواب للسجون مثل النيابة العامة في أي وقت. وعلق قلدس: " وكيل النيابة محامى للشعب ويذهب للسجن لضبط قضية معينة ولكن النواب دورهم رقابى للتاكد من الطعام والاعاشة وليسوا رجال قانون.
ورد مخاليف: "نحن نريد القانون وتطبيقه لأن هناك أناسًا في السجن تعيش في " شبر وقبضة ". وقال قلدس متهكما: " شبر وقبضة، كده هندخل في كلام المصاطب ".
وأكد السادات أن اللجنة تلقت عددًا كبيرًا من الشكاوى من المواطنين أغلبها ضد وزارة الداخلية وأشار إلى ضرورة وجود ممثل للأمن الوطنى مع اللجنة للرد على حالات الاختفاء.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟