رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

وزير الطيران: «مفيش على راسنا بطحة» وننتظر التحقيقات

مخابرات أجنبية تضغط على وسائل إعلام دولية لتوريط مصر فى سقوط الطائرة

الإثنين 23/مايو/2016 - 01:49 ص
شريف فتحى وزير الطيران
شريف فتحى وزير الطيران المدنى
هيام عبد العزيز وعماد سليمان وعفاف حمدي
طباعة
فيما أكد الطيار شريف فتحى، وزير الطيران، كفاءة شركة مصر للطيران وأنه لن يسمح بما يشاع عنها من الإهمال أو التقصير، واصلت وسائل إعلام أجنبية بث معلومات وتقارير منسوبة إلى مصادر مجهلة تلمح إلى حدوث تقصير من قائد الطائرة المصرية المنكوبة وتشكك في جودة أعمال الشركة.
وقالت مصادر سياسية مطلعة إن تغطية وسائل الإعلام الأجنبية للحادث تؤكد وجود «حلف مخابراتى إعلامي» لتحميل الدولة المصرية المسئولية كاملة، حيث أصبحت صحف وقنوات إعلامية أجنبية أزعجتنا كثيرا بالحديث عن المهنية المزعومة بمثابة أداة لأجهزة مخابرات تصفى حساباتها مع النظام في مصر.
من جانبه، قال وزير الطيران: «إحنا مفيش على راسنا بطحة، والتاريخ يثبت كفاءة الشركة، ونحن في انتظار نتائج التحقيقات»، موضحا أنه لا ينفى أي فرضية لسبب السقوط، وأنه يتم التعامل بمنتهى الشفافية وليس لدينا مانع للاعتراف بالخطأ حال وجوده.
جاء ذلك هذا في الوقت الذي أعلن فيه مجلس إدارة النقابة العامة للطيارين المدنيين، حالة الحداد لمدة ثلاثة أيام على أرواح طاقم الطائرة وجميع الركاب ضحايا الحادث الأليم للرحلة ٨٠٤ مؤكدين أن الطيارين المصريين قادرون على تخطى تلك المحنة والتغلب على حالة الحزن والألم والقيام بدورهم على أكمل وجه بما لديهم من إصرار وعزيمة على إنجاز العمل للحفاظ على الشركة الوطنية خاصة أنها تحمل علم مصر.
وأكدت النقابة في بيان لها الثقة الكبيرة في الطيارين وقدرتهم على تخطى الصعاب بالحكمة وحسن التصرف، مشيرًا إلى أن الطيار المصرى مشهود له بالكفاءة في العالم بفضل التدريب المستمر في شركة مصر للطيران، وأنهم أثبتوا قدرتهم على تحمل المسئولية والثبات على مستواهم الفنى العالى، وأن هناك الكثير من الحالات التي استطاع فيها الطيارون إثبات حسن تصرفهم الدائم في المواقف الصعبة. إلى ذلك، تقدم محمد حامد سالم المحامى ببلاغ للنائب العام المستشار نبيل صادق أمس، لإجراء تحقيق قضائى مع شريف فتحى وزير الطيران المدني، وهشام النحاس رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران، بشخصهما وصفتهما، والموظفين المختصين في نظام الاتصالات والبيانات بين الطائرات والمراكز الأرضية لتحديد المصدر المصري، والذي وصفه المحامى بـ«الخائن» المتورط في تسريب وثيقة بشأن الطائرة الغارقة لشبكة CNN الأمريكية.
وذكر البلاغ المسجل برقم ٧٢٦٦ لسنة ٢٠١٦ عرائض النائب العام، أنه بتاريخ السبت ٢١ مايو نشر موقع CNN وثيقة تكشف رصد إنذار بالدخان على متن رحلة طائرة مصر للطيران رقم «MS٨٠٤» في الدقائق الأخيرة التي سبقت اختفاء الطائرة من على شاشات الرادار، فجر الخميس.
وأضاف البلاغ، أن شبكة CNN الأمريكية أكدت حصولها على هذه الوثيقة من مصدر مصرى وبناء على هذه الوثيقة نسجت سيناريوهاتها المغرضة وتلميحاتها الحقيرة حول انتحار قائد الطائرة. وفى سياق آخر، تنظم نقابة الصحفيين، وقفة صامتة بالشموع والورود، في السادسة من مساء الغد، حدادًا على ضحايا الطائرة.
ودعت النقابة الصحفيين الإعلاميين والشخصيات العامة للمشاركة في الوقفة، مطالبة جميع الزملاء بعدم التورط في تحليلات لا تستند إلى معلومات أو أدلة وبراهين واضحة، وكذلك عدم ترديد بعض ما يسوقه الإعلام الغربي، مستبقا نتائج التحقيقات لتغليب أهداف سياسية.
"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟