الخميس 23 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ملفات خاصة

"الفنون القتالية المختلطة".. الضربة القاضية لـ"الألعاب التقليدية"

رياضة الفنون القتالية
رياضة الفنون القتالية المختلطة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
«رياضة الفنون القتالية المختلطة» أو الـ MMA هي رياضة جديدة نسبيًا، نشأت في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1993، اللعبة مزجت فنون القتال التقليدية وغير التقليدية، فتتلاقى فيها تقنيات الضرب والتصارع بكافة الوضعيات، سواء كان اللاعب واقفًا أو على الأرض، بل حتى اللاعبون من الفنون القتالية المختلفة بإمكانهم التنافس تحت مظلتها، بدأت الانتشار في مصر منذ سنوات قليلة بشكل فردي.
«شورت، قفازات وواقى الأسنان» هي الأدوات المسموحة للاعب، القتال ينتهى بضربة قاضية، استسلام أو قرار من الحكم، والمباراة فيها 3 جولات، كل جولة 5 دقائق وما بين كل جولة والأخرى دقيقة للراحة. 
«البوابة» دخلت عالم رياضة الفنون القتالية المختلطة، حاورت أبطالها ومدربيها.
مؤسس «MMA» في مصر: اللعبة ستتفوق 
وسط اللاعبين يقف مدرب يعطيهم التعليمات والتوجيهات، ويعلمهم الأساليب الصحيحة للقتال، يعرفه كل من يمارس رياضة الفنون القتالية المختلطة في مصر.. «محمد عبدالحميد» مؤسس اللعبة في مصر وأحد أبطالها، خرج من تحت يديه العديد من الأبطال، ومازال يعمل على رفع مستوى لاعبيه، ويطمح في نشر اللعبة لأنها تصنع مقاتلين متكاملين بدنيًا.
يقول «عبدالحميد» إن اللعبة ظهرت عالميًا عام ١٩٩٣ في الولايات المتحدة، ثم انتقلت إلى أوروبا وآسيا، لكنها لم تظهر في البلاد الأفريقية - منها مصر - إلا منذ سنوات قليلة، رغم ذلك انتشرت بسرعة كبيرة في مختلف الأنحاء.
«فنون قتالية مختلفة تم دمجها في لعبة واحدة»، جملة وصف بها عبدالحميد رياضة «الفنون القتالية المختلطة»، فهى مزيج من رياضات قتالية متنوعة، مثل الكونج فو، الكيك بوكس، المصارعة، الملاكمة، والتايكوندو.
سلامة: قوة التحمل الأساس
منذ سنوات يمارس الرياضات القتالية، مثل «الكونج فو»، لكنها لم تلب طموحاته في أن يكون بطلا يمثل مصر في مسابقات دولية، فتلك الألعاب يمارسها الكثير من الشباب، لكنه في عام ٢٠١٠ وجد طريقا جديدا، هو لعبة الفنون القتالية المختلطة.
محمود سلامة ٣٩ عاما، أحد أبطال اللعبة في مصر، يتحدث عن رحلته مع رياضة الفنون القتالية المختلطة، يقول إنه بدأ اللعبة من خلال فريق «Egyptian Top team» الذي أخرج الكثير من اللاعبين المميزين، وشارك في بطولات عديدة خارج مصر، في عدة دول منها جنوب أفريقيا، ماليزيا والأردن، موضحا أن اللعبة بدأت في الانتشار في الفترة الأخيرة بعدما أقيمت عدة بطولات.
أول لاعبة «MMA» في الشرق الأوسط
آية سعيد ٢٥ عاما، أول لاعبة عربية ومصرية في رياضة الفنون القتالية المختلطة، تتحدث عن الرياضة التي بدأت في فرض نفسها على المستوى العالمى والمحلي، تقول إن ما يميز تلك اللعبة هو أن لها اتحادات وبطولات خارجية منفصلة، على العكس من بقية الألعاب، التي تكون فرص المشاركات فيها أقل، مضيفة أنها تدربت بقوة ولعبت أول بطولة لها في مصر، وبعدها سافرت للهند للمشاركة في بطولة عالمية».
أول لاعب عربى يفوز في بطولة عالمية
لم يكتف بكونه بطلًا للجمهورية في الملاكمة، فبدأ رحلة جديدة في رياضة القتال المختلط، خسر أول مباراة لعبها، لتكون الشرارة التي أوقدت مسيرة انتصارات كبيرة، شارك في العديد من البطولات العربية والدولية، وظل يطور من مستواه حتى أصبح ضمن أفضل ١٠ لاعبين في الشرق الأوسط، وأول لاعب عربى يفوز في إحدى أقوى البطولات القتالية على مستوى العالم. هشام هيبة ٣٣ سنة، اكتشفه رائد اللعبة في مصر «محمد عبدالحميد»، وجذبه للرياضة القتالية الجديدة منذ بضع سنوات، ليبدأ مسيرة حافلة بالمشاركات والانتصارات.