رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"كاب" في البرلمان

الخميس 17/سبتمبر/2015 - 03:50 ص
البوابة نيوز
البوابة : محافظات
طباعة
الشرقية.. منافسة بين العمداء والعقداء واللواءات على ٣٠ مقعدًا
تشهد محافظة الشرقية منافسة شرسة فى الانتخابات القادمة على مقاعدها الـ٣٠، ومع غلق باب الترشح شملت القوائم الانتخابية عدداً من ضباط الشرطة المستقيلين أو المتقاعدين.
حيث تشهد الدائرة الأولى ومقرها قسمى أول وثان الزقازيق ترشح العقيد السيد حسان وأطلق شعارًا لحملته تحت عنوان «بتاع الغلابة»، وينافسه العميد خالد العراقى، والاثنان كانا من المرشحين فى الانتخابات الماضية ولم يحالفهما التوفيق.
وفى الدائرة نفسها يخوض اللواء خالد زردق، عضو مجلس الشعب الأسبق، عن الحزب الوطنى، المعركة مرة أخرى معتمداً على أنصاره وبعض الخدمات التى يقدمها للأهالى، كما ينافسهم أيضا اللواء طارق عبدالله المرشح عن حزب الوفد.
أما الدائرة الثانية بالزقازيق فيظهر فيها اللواء هانى درى أباظة مرشح حزب الوفد، وعضو مجلس الشعب السابق، والذى يعتمد فى حملته على عائلته البرلمانية، حيث إنه لم يخل مجلس شعب من نائب للعائلة الأباظية.
وفى دائرة مشتول السوق والتى تعد أقل دوائر المحافظة الـ١٣ فى عدد المرشحين ترشح لخوض السباق البرلمانى المقدم هانى محمد ربيع.
وفى أبو كبير أعلن العقيد عبدالله لاشين، ترشحه فى الانتخابات القادمة حيث يخوض المعركة ضد وزير التضامن الاجتماعى الأسبق الدكتور على المصيلحى ومستشار وزير الأوقاف الشيخ صبرى عبادة.
أما فى دائرة «ههيا والإبراهيمية» مسقط رأس الرئيس المعزول فيخوض الانتخابات اللواء عصام أبوالمجد نصار، ويعتمد على تاريخ عائلته فى مجلس الشعب، وينافسه لأول مرة اللواء مصطفى باز، مساعد وزير الداخلية السابق والعقيد محمد السيد عطية.
وتشهد دائرة «فاقوس» منافسة بين اللواء على الدين النجار، عضو مجلس الشعب السابق، واللواء سعدالدين عبدالهادى، بالإضافة إلى العميد أسامة أبوالعمرو والذى ينافس شقيقته فى نفس الدائرة.
أما دائرة أبوحماد فأعلن العميد ثروت سويلم، المدير التنفيذى لاتحاد الكرة، عن خوضه الانتخابات القادمة، فيما يتنافس العميد سامى الألفى ابن قرية «تل راك» مع اللواء محمد وصفى فى دائرة «كفر صقر».
أسيوط.. ترشح ضابطي شرطة لـ«نواب ٣٠ يونيو»
ترشح اللواء «يونس الجاحر»، مدير أمن الفيوم السابق، فى أسيوط، عن دائرة ديروط، لتكون مفاجأة لباقى المرشحين المنافسين، حيث يعتمد على خدماته، ونفوذ عائلته، وشهرته بوزارة الداخلية.
كما ترشح العميد «حسين الشريف»، مأمور مركز طما بسوهاج، بدائرة البداري، لينافس «عمر هريدى» ابن الحزب الوطني، ورجل أحمد عز الأول بالصعيد، وكذلك ترشح المستشار «الدمرداش العقالي» ابن عائلة العلالمة، ولكن شائعات اعتناقه الفكر الشيعي، جعلت أهالى الدائرة ينفضون من حوله. 
وفى نفس السياق، تراجع ٣ من ضباط الداخلية عن قرار ترشحهم للانتخابات بالمحافظة، بينهم مدير أمن سابق، وجاء تراجع العميد «أمين فتحى طنطاوي» عن الترشح عن دائرة مركزى صدفا والغنايم، ليصب فى مصلحة المرشحين الآخرين، بالإضافة إلى عدم ترشح العميد «عمر صلاح تاج الدين» فى دائرة مركزى ساحل سليم والبداري، وكذلك لم يترشح اللواء محمد صادق بركات، بأبنوب والفتح، الذى كان من المرشحين عن الحزب الوطنى فى السابق.
وقال المستشار جمال عبد الرحمن، رئيس اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات البرلمانية بالمحافظة: «إن اللجنة تلقت يوم الثلاثاء الماضي، ١٩٢ تقريرا طبيا، للمرشحين الراغبين.
وأشار عبد الرحمن إلى أنه تم عرض التقارير الطبية على لجنة الفحص لإعداد الكشوف النهائية، بعد فحص المستندات الخاصة بالمرشحين، وإعلان النتائج.
البحيرة.. ٥ ضباط فى السباق أبرزهم فاروق المقرحى
تقدم عدد من ضباط الشرطة المتقاعدين بمحافظة البحيرة، بأوراق ترشحهم لانتخابات مجلس النواب القادم، على النظام الفردى بالدوائر الانتخابية التابعين لها، وفق التقسيم الجديد للدوائر.
وتقدم اللواء فاروق المقرحى، مساعد وزير الداخلية لمباحث الأموال العامة الأسبق، وعضو مجلس الشعب ٢٠١٠ عن دائرة الدلنجات، بأوراق ترشحه للجنة العليا للانتخابات بالبحيرة للمنافسة على مقعدى الدائرة بانتخابات مجلس النواب القادم. وبدائرة مركز وبندر كفر الدوار تقدم اللواء محمد الوصال بمباحث الإسكندرية سابقا، والمقدم عماد محروس، عضو مجلس الشورى الأسبق، بأوراق ترشحهما للمنافسة على نفس الدائرة على النظام الفردى «مستقل».
وبدائرة مركز إيتاى البارود وشبراخيت، تقدم اللواء حسام الصيرفى، مدير المباحث الجنائية بالإسكندرية الأسبق، بأوراق ترشحه لخوض انتخابات مجلس النواب القادم، كما تقدم اللواء أحمد سليمان خليل، بأوراق ترشحه عن حزب المصريين الأحرار عن دائرة مركز كوم حمادة.
نائب رئيس أمن الدولة السابق يواجه شقيق «الغول»
أعلن ٣ من ضباط وقيادات وزارة الداخلية، عن ترشحهم للانتخابات البرلمانية، فى محافظة قنا، وتقدموا باستقالات رسمية من وظائفهم، لحين الترشح.
وفى دائرة مركز أبوتشت، شمال محافظة قنا، أعلن المقدم جمال عبدالعال، مساعد وزير الداخلية، وابن قبيلة الهوارة - أكبر القبائل فى المحافظة - عن ترشحه للانتخابات بدائرة مركز أبوتشت، على مقعد الفردى مستقل بالدائرة.
وفى دائرة نجع حمادي، الملقبة بدائرة الدم والنار، أعلن العميد نبيل بخيت، نائب رئيس جهاز أمن الدولة السابق، فى محافظة قنا، عن ترشحه للانتخابات بالدائرة، بين قبائل العرب والهوارة.
وفى نفس الدائرة، أعلن العقيد محمد عبدالعزيز الغول، ابن شقيق النائب الراحل عبدالرحيم الغول، ترشحه، مستغلاً الشعبية الجارفة للغول، والأصوات التى تمتلكها العائلة، وقريته الشرقى بهجورة بمركز نجع حمادي.
البحر الأحمر.. عميد شرطة ولواء جيش يخوضان الانتخابات
تشهد المعركة الانتخابية للبرلمان بالبحر الأحمر صراعا كبيرا بدوائرها الثلاث المختلفة، خاصة مع قيام العديد من النواب السابقين، وضباط الجيش والشرطة بالترشح، معتمدين على أنصارهم، وقوة عائلاتهم، ورصيد الخدمات التى قدموها إلى أبناء الدائرة منذ فترة طويلة.
وكان أبرز هؤلاء المرشحين، اللواء محمد أمين مقيشط، الذى كان رئيسا لمدينة القصير، ثم رئيسا لمدينة الغردقة، واختتم عمله سكرتيرا عاما للمحافظة، حتى بلغ السن القانونى للتقاعد.
«مقيشط» يخوض الانتخابات فردى عن حزب المصريين الأحرار، بالدائرة الثانية بالبحر الأحمر، والتى تضم مدن سفاجا، والقصير، ومرسى علم، وهو من الأسماء المُرشحة بقوة لخوض جولة الإعادة. وفى الدائرة الأولى التى تضم مدينتى رأس غارب والغردقة، ترشح العميد «حافظ لطفي» عن حزب المصريين الأحرار، والذى كان رئيساً لوحدة تراخيص مرور البحر الأحمر لمدة ١٢ عامًا، قبل أن يتقدم باستقالته منذ عدة سنوات، ليتفرع للعمل الاجتماعى.
ويعد «حافظ» من الشخصيات المحبوبة التى تتمتع بقبول من الأهالي، نظرا للخدمات التى يقدمها لهم، سواء فى فترة خدمته أو بعدها، بالإضافة إلى جانب مُساندة أبناء بحرى له.
يُذكر أن عدد مرشحى البرلمان بمحافظة البحر الأحمر، وصل إلى ٦٢، للتنافس على ٤ مقاعد بالدوائر الثلاثة.
أسوان.. عميد سابق يقدم أوراقه للبرلمان
يخوض المعركة الانتخابية عن الدائرة الأولى فى أسوان، «صلاح عفيفي»، مُرشح حزب «حماة الوطن»، رمز الحصان، وهو عميد سابق بمديرية أمن أسوان، وكان آخر منصب له أثناء الخدمة مأمور قسم أول، ورحب شباب قبيلة الأصولية بالمحافظة بترشحه، وأكدوا دعمهم له فى الانتخابات.
وكان «صلاح عفيفي» عضوا برلمانيا فى مجلس الشعب السابق، والتف حوله العديد من أبناء مدينة أسوان، لحرصه الدائم على تلبية مصالح المواطنين وحل مشاكلهم، فضلاً عن فصله فى بعض النزاعات، وعمله على إنهاء الخصومات.
وقال صلاح عفيفي، لـ«البوابة»: «إنه عقب إلغاء الانتخابات فى السابق، كانت هناك فترة كافية لتواجده الدائم بين المواطنين، والتعرف على أبرز المشاكل التى يعانون منها، والمطالب المُلحة لديهم، لحين فتح باب الترشح مرة أخرى، واستكمال إجراءات ترشحه لبدء مرحلة جديدة فى حملته الانتخابية».
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟