رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أباطرة المال السياسي

رجال الأعمال يسيطرون على انتخابات "النواب" بالمحافظات

الخميس 17/سبتمبر/2015 - 03:20 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
طباعة
إعداد: سمير إبراهيم - إسلام الخياط - حسنى دويدار - محمد عزام - عمرو عابد
عمر رشوان و٤ مليونيرات فى أسيوط
محمود خميس وأحمد الخطيب فى الشرقية
محمد شحاتة «حوت السيارات» في الغربية
يلعب المال دورا مهمًا فى حسم هوية نواب البرلمان المُقبل، سواء فى الدعاية الانتخابية، أو القوائم السياسية، ليصبح رأس المال هو المسيطر على المشهد الانتخابي، وترصد «البوابة» أهم الدوائر التى ستشهد منافسات شرسة بين رجال الأعمال فى عدة محافظات.
محافظة الشرقية تشهد منافسة قوية فى دوائرها الـ ١٣، حيث تشهد الدائرة الأولى بالزقازيق صراعا كبيرا بين المحاسب ماجد دياب الذى يخوض الانتخابات لأول مرة، والعقيد السيد حسان، واللواء خالد زردق عضو مجلس الشعب السابق عن الحزب الوطني، ومجدى عاشور رجل الأعمال والبرلمانى السابق.
وفى الدائرة الثانية، مركز الزقازيق والقنايات، يتصارع فيها من رجال الأعمال، الدكتور محمد الصالحى عضو مجلس الشعب السابق، ومجدى عبد العاطي الذى خاض الانتخابات قبل ذلك ولم يحالفه الحظ، وعزت بدوى العضو السابق، واللواء هانى أباظة العضو السابق عن حزب الوفد.
وفى الدائرة الثالثة فى بلبيس، يخوض رجل الأعمال محمود خميس الانتخابات، معتمدًا على رصيده لدى الأهالي، من خلال مؤسسته الخيرية ومصانعه الموجودة بمدينة العاشر من رمضان.
بينما تشهد الدائرة الرابعة منافسة بين عدد من رجال الأعمال، منهم أحمد الخطيب صاحب مجموعة مدارس خاصة، وحنا بشاى رجل الأعمال وصاحب مصانع ملابس. أما دائرة منيا القمح، فيخوض فيها رجل الأعمال خالد مشهور الانتخابات فى مُنافسة مع عدد من رجال الأعمال، منهم النائب السابق نايف جيرة الله، ومحمد الطوخي، وعصام عرفان.
وفى الدائرة التاسعة بمركز ديب نجم، يتنافس كل من طلعت السويدى مرشح حزب الوفد، والدكتور مصطفى السعيد وزير الاقتصاد الأسبق، وعلى جودة كشك، الذى خاض الانتخابات فى الدورة الماضية.
وفى الغربية، سيطرت أموال أصحاب رأس المال، حيث شهدت مدينة طنطا صراعًا بين ثلاثة مرشحين على مقعد طنطا، وهم المرشحون المحتملون للوصول، الدكتور ياسر الجندى نقيب أطباء الأسنان وعضو الوطنى، الذى أعد حملة إعلامية كبرى فى عدد من القنوات الإعلانية، التى حاول أن يحتكرها لنفسه، لعرض أعماله من خلال جمعيته الخيرية «ابتسامة».
ويأتى «محمد عريبي» رجل الأعمال، وعضو الهيئة العليا لمستقبل وطن، والبرلمانى الأسبق، الذى أنفق الملايين فى الدورة السابقة، الذى استكمل إنفاق أمواله فى أعمال خدمية مع سماسرة الانتخابات، وابتعد عن الدعاية خوفًا من استنزافه ماليًا.
كما أنفق محمد شحاتة، المرشح المستقل، ورجل الأعمال فى مجال تجارة السيارات، مئات الآلاف على مستلزمات الدراسة للأطفال، وتوزيعها على الأهالي، كما أنشأ ٦ ملاعب رياضية فى أنحاء طنطا.
وفى بورسعيد، ترشح عدد من رجال الأعمال، يأتى فى مقدمتهم «سليمان وهدان»، مُرشح حزب الوفد عن الدائرة الثانية، «الضواحى والجنوب»، والذى كان مُرشحا من قِبل عن الحزب الوطنى المنحل فى انتخابات ٢٠١٠.
كما ترشح رجل الأعمال سمير خضير، صاحب سلسلة مطاعم شهيرة ببورسعيد، ومن المتوقع أن تكون حملته الانتخابية الأكثر بذخًا، ويأتى ترشح خضير للبرلمان، عقب خسارته فى انتخابات رئاسة نادى المريخ الرياضي.
أما أسيوط، فترشح ٥ رجال أعمال، أبرزهم المليونير «محمد عمر رشوان»، ابن عائلة «أولاد قنديل» بالغنايم شرق، ويمتلك عددًا من المحاجر والمصانع بالقاهرة، والبحر الأحمر، وأسيوط وأسوان، وقال رشوان، لـ«البوابة»، إن إنفاقه للأموال فى الانتخابات بالنسبة له «زكاة مال».
ومن رجال الأعمال الذين برزوا «أحمد علام شلتوت»، المرشح عن حزب المصريين الأحرار، وهو رجل أعمال بارز يمتلك العديد من المشروعات الخاصة به، أو التى يديرها، مثل الحديقة الرومانية بأسيوط.
كما أعلن المهندس «عماد عونى رمزى» صاحب عدة شركات، ترشحه على قوائم الحركة الوطنية ببندر أسيوط، ويتمتع بتأييد واسع لدى الشارع الأسيوطي، ويعد من المنافسين بقوة على مقاعد البرلمان بدائرة بندر أسيوط.
"
ما هي توقعاتك لمباراة اليوم ؟

ما هي توقعاتك لمباراة اليوم ؟