الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

البهائيون يطالبون بضمان حرية الاعتقاد وعدم التمييز في الدستور الجديد


الدكتورة بسمة موسى
الدكتورة بسمة موسى المتحدثة باسم البهائيين في مصر
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قالت الدكتورة، بسمة موسى، المتحدثة باسم البهائيين في مصر، إنها تطالب بتضمين التعديلات الدستورية، التي تضعها لجنة الخمسين على الدستور الإخواني المعطل، عدة نصوص تكفل حرية الاعتقاد التي تضمنها العهود الدولية للحقوق المدنية والسياسية.
وأضافت “,”موسى“,”، في تصريح لـ“,”البوابة نيوز“,”، أنه يجب تضمين الدستور الجديد المادة 18 من العهود الدوية للحقوق المدنية والسياسية والتي تكفل حرية الاعتقاد والفكر والدين، مشيرة إلى أن تلك العهود قد وقعت عليها مصر وهي ملزمة بها، وتجب كفالة حرية الاعتقاد لأصحاب الأديان السماوية وغير السماوية.
كما طالبت “,”موسى“,” بتضمين الدستور الجديد المواثيق والمعاهدات الإفريقية والدولية والإقليمية التي وقعت عليها مصر، وكذلك الميثاق العالمي لحقوق الإنسان.
واعتبرت المتحدثة باسم البهائيين أن المادة 219 تعادي حرية الفكر والاعتقاد ويجب إلغاؤها والاكتفاء بالمادة الثانية من دستور 1971 على أن تكفل لغير المسلمين الاحتكام إلى شرائعهم.
وطالبت كذلك بإضافة مادة تمنع التمييز بين المواطنين على أسس عرقي أو ديني أو طائفي أو أصل اجتماعي وتجريم ذلك ومعاقبة من يخالفه قانونيًا، إضافة إلى تضمين الدستور نص صريح بعدم التمييز بين الرجل والمرأة، واتخاذ الحكومة تدابير لذلك وتدعيم المساواة بين الرجل والمرأة في جميع مناحي الحياة، طبقًا للمواثيق والاتفاقات الدولية.
كما أكدت المتحدثة باسم البهائيين، على كفالة الدستور حق المواطنين في التعليم والعلاج والرعاية الصحية وزيادة ميزاينة الصحة بما يضمن حصول المواطنين على الرعاية المناسبة، مشددة على أهمية دعم الشباب والنشء من قبل الدول بنص دستوري واضح.