الثلاثاء 28 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

وزيرا التنمية الإدارية والصحة يفتتحان مشروع ميكنة أقسام الرعايات الحرجة


المهندس هاني محمود،
المهندس هاني محمود، وزير التنمية الإدارية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
افتتح المهندس هاني محمود، وزير التنمية الإدارية، والدكتورة مها الرباط، وزيرة الصحة، صباح اليوم الأربعاء، مشروع ميكنة أقسام الرعايات الحرجة والعاجلة بديوان عام وزارة الصحة .
وصرح المهندس هاني محمود وزير التنمية الإدارية أن المشروع يهدف إلى تيسير حصول المواطنين على إحدى الخدمات الصحية الهامة التي توفرها الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة من خلال مركز الخدمات الطارئة (137)، وهى خدمة الاستعلام عن أسرة العناية المركزة والحضانات والحروق المتوفرة في أقرب المستشفيات لموقع المريض أو المستعلم وفقا لبيانات دقيقة ومحدثة على مدار اليوم .
وأكد أن المشروع يتيح إمكانية الاستعلام عن الأماكن التي توفر خدمات الغسيل الكلوي العاجل ومناظير الجهاز الهضمي العاجلة والأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي والاستعلام والتواصل مع مراكز السموم التي تتبع وزارة الصحة والجامعية أيضا .
وأوضح محمود أن هذه الخدمة تتطلب تسجيل بيانات دخول وخروج المرضى بالحاسبات الطرفية بأقسام الحضانات والحروق والرعايات بالمستشفيات وتخزين بيانات المريض، وبيانات الإشغال بالحاسب المركزي الخاص بمركز الخدمات الطارئة لحظيا، وتجهيز تقارير الأسرة والحضانات الشاغرة حسب نوع السرير والتجهيز المناسب له من المستشفى وعرضها بمركز الاتصال، واستقبال مركز الخدمات الطارئة بوزارة الصحة لطلبات الاستعلام من المواطنين أو المستشفيات أو سيارات الإسعاف، وتوجيه المريض إلى المستشفى الأقرب والتي تحتوى على سرير شاغر ومجهز بالتجهيز المناسب لحالته الصحية .
يذكر أن مزايا استخدام النظام تتمثل في سرعة الاستجابة لطلبات المرضى، وسهولة الحصول على المعلومات الطبية السابق تسجيلها للتعرف الدقيق واللحظي على توفر أسرة الرعاية حسب النطاقات الجغرافية، وربط تشخيصات المرضى بالأكواد الدولية للأمراض، ودعم اتخاذ القرار فيما يختص الاحتياجات الطبية سواء أدوية أو مستلزمات أو تخصصات طبية أو إنشاء وتجهيز أقسام رعايات خاصة جديدة .
كما يهدف تطوير المشروع إلى التكامل مع المستشفيات الجامعية والخاصة لصالح المرضى، واستخدام إمكانية تحديد موقع سيارة الإسعاف لاختيار المستشفى، والامتداد الجغرافي ليشمل جميع مستشفيات الجمهورية، ويضم نطاق تطبيق المشروع 83 مستشفى بالقاهرة الكبرى ومن المنتظر أن تشمل المرحلة الأولى عدد 25 مستشفى
أ ش أ