رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

قنابل هيكلية وبدائية وزجاجات مولوتوف.. استهداف لمحولات الكهرباء.. خميس بلون الدم والبارود من دمياط لأسوان.. والفاعل "ارهابيو الجماعة"

الجمعة 30/يناير/2015 - 12:29 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
طه هاشم
طباعة

مرت ذكري يناير.. ولم تتوقف الجماعة الإرهابية عن أعمال التخريب، مسفرة عن وجهها القبيح كعدو للشعب المصري، والدولة المصرية بمؤسساتها..

التخريب تعددت أشكاله هذه المرة، من التفجير، لإطلاق النيران، والقنابل الهيكلية ومحدثات الصوت..

البداية كانت في بورسعيد حيث انفجرت قنبلة بموقف أتوبيسات "السوبر جيت" بحي الضواحي، أسفرت عن 3 إصابات بينهم امرأة، بخلاف الخسائر المادية، حيث تضررت أربع سيارات كانت موجودة بموقع الانفجار.

انفجار آخر شهدته المدينة الباسلة، في أتوبيس تابع لشركة "مصر للبترول" بمنطقة عمرو بن العاص بحي الزهور أسفل منزل سائقه، وأسفر عن تدمير الأتوبيس بالكامل.

وفي المنوفية انفجرت قنبلة صوتية أمام كلية الاقتصاد المنزلي بشبين الكوم، ما تسبب في كسر زجاج العمارة المقابلة لمبنى الكلية، ولم يسفر الحادث عن إصابات.

وبتمشيط المكان عثر على قنبلة هيكلية أخرى بجوار محول للكهرباء مجاور لسور الكلية، وتم تفكيكها، وبفحصها تبين عدم احتوائها على مواد متفجرة.

وانقذت العناية الإلهية أمين شرطة بقطاع الأمن الوطني، في مدينة السادات، يدعي سمير عطا من محاولة اغتيال، عندما أطلق عليه مجهولون النيران من سلاح آلي أثناء خروجه من مسجد المنطقة الحادية عشرة بالمدينة.

وفي الجيزة عثرت قوات الأمن، على قنبلة أعلى سور مبنى ديوان المحافظة، من ناحية شارع أحمد كامل وانتقلت قوات الحماية المدنية لفحص القنبلة، التي تبين أنها هيكلية.

وكان خبراء المفرقعات أبطلوا، صباح اليوم الخميس، مفعول قنبلة بدائية الصنع أمام قسم شرطه الطالبية بالهرم وأغلقت قوات الأمن شارع الهرم أثناء تفكيك القنبلة وقامت بتمشيط المنطقة بالكلاب البوليسية.

وفي كفر الشيخ، تلقى اللواء عبدالرحمن شرف مدير الأمن، بلاغًا بالعثور على جسم غريب داخل كيس بلاستيك أمام البوابة الرئيسية لمطحن دسوق، وهرعت سيارات الإسعاف والمطافئ ورجال المفرقعات الذين تعاملوا مع الجسم الغريب وتم تفكيكه.

وألقى مجهولون زجاجة مولوتوف على أحد المحولات الكهربائية بقرية شباس الشهداء كبرى قرى مركز دسوق، ما أدى لحرق كابلات المحول وهرع رجال المطافئ وقوات الدفاع المدني ومباحث مركز دسوق، واللواء أحمد بسيوني زيد رئيس مركز ومدينة دسوق لمكان الحادث بعد انقطاع الكهرباء عن المنطقة، وقامت هندسة كهرباء دسوق بتغيير الكابل وإعادة الكهرباء للقرى.

في الإسكندرية تمكن خبراء المفرقعات بالإسكندرية من إبطال مفعول قنبلة بدائية الصنع على خط السكة الحديد بمحطة الظاهرية.

كما نجح خبراء المفرقعات في إبطال مفعول قنبلة أخرى عثر عليها خلف محطة السكة الحديد بمنطقة سيدي جابر.

وفي الغربية توقفت حركة القطارات بين محافظتي الغربية ودمياط، صباح اليوم، بعد العثور على قنبلة بدائية الصنع بشريط مزلقان مدينة سمنود.

وانتقلت أجهزة المفرقعات للكشف على الجسم الغريب، وتبين أنه علبة بلاستيكية تحتوي على بودرة وبها أسلاك كهربائية تم التعامل معها، وتم تمشيط المنطقة.

فيما شهدت محطة السكة الحديد بالمحلة الكبرى حالة من الفزع، بعد العثور على جسم غريب داخل دورة المياه بالمحطة، وتم استدعاء الأجهزة الأمنية التي أوقفت القطار قبل دخوله على رصيف المحطة، حرصًا على حياة الركاب، وتم أبطال مفعول القنبلة وتمشيط المنطقة.

وأشعلت عناصر من جماعة الإخوان الإرهابية، محولي كهرباء في مدينة كفر الزيات، ما أدى لانقطاع التيار في عدة مناطق، وتعكف شركة الكهرباء على تحويل مسارات التيار الكهربي واستبدال المحولات المحروقة.

وفى الشرقية عثر على جسم غريب داخل كيس بلاستيك بمبني محكمة الحسينية وعلى الفور تم إخلاء المبني وفرض كردون أمني حول المنطقة وبفحص الجسم الغريب، تبين أنه عبارة عن عبوة هيكلية الصنع خالية من أي مواد متفجرة الغرض منها إثارة الذعر .

وسيطرت قوات الحماية المدنية بالشرقية، على حريق شب بمحول كهرباء بقرية كفر شلشلمون بمنيا القمح، عقب إلقاء مجهولين زجاجات مولوتوف عليه.

وعثر على جسم غريب آخر أمام بنك الإسكندرية في شارع الدروس، تبين أنه قنبلة قام خبراء المفرقعات بإبطال مفعولها.

وفي الفيوم تمكنت الأجهزة المختصة من إبطال مفعول عبوة ناسفة أمام سنترال الفيوم العمومي، بينما انفجرت قنبلة بدائية الصنع، بجوار برج كهرباء ضغط عالٍ بقرية جرفس بمركز سنورس دون خسائر بشرية، إلا أنه أدى إلى كسر في أحد أضلع قاعدة البرج، وأكد أهالي القرية أن الانفجار أحدث صوتًا هائلًا هز منازلهم، ولكن برج الكهرباء لم يسقط.

وعثر العاملون بمستشفى بلقاس العام بالدقهلية، على هيكل يشبه القنبلة، متصل بأسلاك بجوار سور المستشفى، تعامل معه خبراء المفرقعات تحت إشراف اللواء أسامة شعبان، عن طريق مدفع المياه، وتم فحصها بالأجهزة الحديثة، ليتبين أنه هيكل قنبلة متصل بأسلاك، تم استبدال المادة المتفجرة داخله بالرمال.

وفي عزبة المسيري التابعة لقرية الرياض بمركز منية النصر بالدقهلية، القي إلقاء مجهولين المولوتوف على محول كهربائي، وتمكن رجال الحماية المدنية ومهندسو الكهرباء من السيطرة على الحريق.

كما تمكن خبراء المفرقعات من إبطال مفعول قنبلة داخل الإدارة التعليمية بمركز دير مواس جنوب المنيا.

وفى دمياط نجحت قوات الحماية المدنية، في إبطال مفعول قنبلة عثر عليها أسفل عقار الشرق للتأمين بمنطقة الأعصر، وتم تفجيرها بعيدًا عن المنطقة المأهولة بالسكان، ومشطت قوات الشرطة المنطقة، وتحرك فريق من مباحث مديرية أمن دمياط لتعقب الجناة.

وفى أسوان أبطلت قوات الحماية المدنية، مفعول قنبلة تم زرعها أمام مجلس مدينة أدفو. 

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟