رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

نشرة أخبار العرب.. الهيئات الإسلامية والمسيحية تطلق النفير العام لحماية «الأقصى»

الجمعة 14/سبتمبر/2018 - 02:01 م
البوابة نيوز
أحمد سعد
طباعة
شهدت الساحة العربية خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الأحداث المهمة، وإلى نص النشرة:
نشرة أخبار العرب..
أعلنت الهيئات الإسلامية والمسيحية وبعض الفصائل الفلسطينية، النفير العام لصد هذه الهجمات العدوانية لقوات الاحتلال الاسرائيلي، وسط دعوات صدرت عن جماعات يهودية متطرفة بتكثيف اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى خلال شهر سبتمبر الحالي.
واعتبرت أنها تأتي في إطار مساعٍ إسرائيلية لتغيير الواقع في المسجد الأقصى، ومتهمة الحكومة الإسرائيلية بالوقوف خلف هذه المخططات، حيث تدعمها الأحزاب اليمينية وينفذها المستوطنون بحماية من قوات الاحتلال.
وحذرت الهيئة الإسلامية والمسيحية، فى بيان مشترك لها، من مخطط يهودي يستهدف تغيير الواقع في المسجد الأقصى خلال الأعياد اليهودية لهذا العام، وحمّلت الحكومة الإسرائيلية المسئولية الكاملة عن كل تبعات هذا السلوك الخطير.
نشرة أخبار العرب..
قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن التحالف العربي الذي تقوده السعودية، للقضاء على الحوثيين في اليمن يتخذ خطوات للحد من الخسائر في صفوف المدنيين.
وأضافت في بيان، الخميس، أنه لن يتم فرض قيود على المساعدات الأمريكية للمملكة.
وقالت هيذر نوايرت، المتحدثة باسم وزارة الخارجية في مؤتمر صحفي، إن التحالف يتخذ خطوات في نظر الحكومة الأمريكية في الاتجاه الصحيح، والمملكة تتخذ الإجراءات لحماية المدنيين في اليمن، في الوقت الذي تشن فيه غارات على الميليشيات الحوثية في اليمن.
نشرة أخبار العرب..
ذكرت تقارير صحفية بريطانية، أن القوات الحكومية اليمنية المدعومة من التحالف الذي تقوده السعودية، قطعت طريق إمدادات مهم بين العاصمة اليمنية صنعاء ومدينة الحديدة، في ضربة كبيرة للمتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على المدينتين. 
كان مسئولو الأمم المتحدة، يأملون في أن يحدث تحول في محادثات السلام دون شن هجوم على الحديدة، التي تعتبر شريان الحياة لملايين اليمنيين العاديين، كمدخل لمعظم الواردات من اليمن وإمدادات المساعدات.
وانهارت محادثات السلام المخططة بين قوات الحوثي وحكومة اليمنية المدعومة من السعودية يوم السبت بعد فشل وفد الحوثيين في الحضور.
نشرة أخبار العرب..
قالت تقارير صحفية بريطانية، إن تنظيم "داعش" الإرهابي لا يزال يشكل تهديدًا واضحًا لبريطانيا رغم زوال التنظيم في الشرق الأوسط.
وفي تقرير أبرزته صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، قال ضابط عسكري بريطاني مشارك في التحالف ضد داعش، إن تهديدات "داعش" الإرهابية لا تزال قوية في المنطقة وخارجها، ويقصد هنا الغرب، بما في ذلك بريطانيا.
يأتي هذا التقرير في الوقت الذي تجرى فيه عمليات في جيب إدلب بسوريا؛ للقضاء على ما تبقّى من معاقل "داعش" وإنهاء وجود التنظيم بشكل نهائي.
نشرة أخبار العرب..
بحث ولي عهد أبو ظبى، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مع وزير الخارجية الأمريكى، مايك بومبيو، هاتفيا، علاقات التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها بما يخدم مصالحهما، إضافة إلى مجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، اليوم الجمعة، أن الجانبين بحثا أيضا- خلال الاتصال- آخر التطورات فى المنطقة وجهود البلدين والتنسيق المشترك لتحقيق الأمن والاستقرار فيها.

نشرة أخبار العرب..
نشرت وزارة الداخلية البحرينية، صورا لهويات بعض الإيرانيين الأربعة عشر المقبوض عليهم بعد دخولهم البحرين بجوازات آسيوية تحمل بيانات غير صحيحة.
أكدت وزارة الداخلية البحرينية، أن ما جاء في بيانها الصادر بتاريخ 8 سبتمبر الحالي، المتضمن القبض على 14 إيرانيًا دخلوا مملكة البحرين بجوازات سفر آسيوية وبأسماء غير حقيقية، أمر موثق بالأدلة المادية والأوراق الثبوتية.

نشرة أخبار العرب..
يعقد ستافان دى ميستورا، مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، اليوم الجمعة، في جنيف، اجتماعا مع المجموعة المصغرة لسوريا والتي تضم الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا ومصر والسعودية والأردن، لمناقشة ما يتعلق باللجنة الدستورية السورية، إضافة إلى بحث التطورات الراهنة في الأزمة السورية.
نشرة أخبار العرب..
أوقفت البعثة الدبلوماسية الفلسطينية في واشنطن أعمالها، أمس الخميس، مبدية الأمل في أن تكون هذه "اللحظة الحزينة" مجرّد إغلاق لفترة وجيزة.
وقال ممثّل بعثة منظمة التحرير الفلسطينية في الولايات المتحدة، حسام زملط، في شريط فيديو بثّه على فيسبوك ووجّهه إلى "الشعب الأمريكي الكبير"، "اليوم هو الموعد الذي حددوه لنا" لإنهاء عمل البعثة في واشنطن.
كانت الولايات المتحدة، أعلنت الاثنين، إغلاق البعثة، متّهمة القادة الفلسطينيين برفض التحدّث مع إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وبعدم إجراء مفاوضات سلام مع إسرائيل، لكنّ المسئولين الفلسطينيين الذين قطعوا كل الاتّصالات مع الحكومة الأمريكية منذ أواخر 2017، بعد اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، سارعوا إلى استنكار "التهديدات الأمريكية".
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟