رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

نشرة أخبار العالم.. هجوم على سفارة إيران في فنلندا.. إثيوبيا وإريتريا تعيدان فتح الحدود.. زيمبابوي تعلن الطوارئ بسبب تفشي وباء الكوليرا

الثلاثاء 11/سبتمبر/2018 - 02:44 م
البوابة نيوز
محمود الشورى
طباعة
شهدت الساحة العالمية، خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الأحداث المهمة، وإلى نص النشرة:
نشرة أخبار العالم..
أمريكا تحذر شركات الطيران من استخدام المجال الجوي الإيراني
أصدرت الولايات المتحدة إرشادات جديدة لشركات الطيران تطالبهم فيها بتوخي الحذر أثناء التحليق فوق المجال الجوي الإيراني، معللة ذلك بمخاوف من نشاط عسكري شمل اعتراض طائرة تابعة لشركة مدنية أمريكية لم يتم الكشف عن هويتها من قبل مقاتلات في ديسمبر 2017.
وجاء في الإرشادات المحدثة من إدارة الطيران الاتحادية إلى الشركات الأمريكية، والتي صدرت يوم الأحد الماضى بعد انتهاء صلاحية الإرشادات السابقة، أن هناك أيضا أنشطة عسكرية مرتبطة بالصراع في سوريا تنطلق من المجال الجوي الإيراني أو عبره.
نشرة أخبار العالم..
هجوم على سفارة إيران في فنلندا وإحراق علم النظام‎
أقدَم عدد من المتظاهرين المعارضين للنظام الإيراني في العاصمة الفنلندية هلسنكي، على الاعتداء على مبنى السفارة الإيرانيّة، وتمكنوا من إنزال العلم الإيراني وإحراقه، وفق ما ذكرته وسائل إعلام إيرانية رسمية.
وقالت وكالة أنباء “إيلنا” الإيرانية: إن “نحو 150 عنصرًا من مناصري الحزب الديمقراطي الكردستاني المعارض للنظام الإيراني، تجمَّعوا يوم الاثنين أمام السفارة الإيرانية بالعاصمة الفنلندية هلسنكي وقاموا بإحراق العلم الإيراني”، مشيرة إلى أن “الشرطة الفنلندية اعتقلت 4 من العناصر الذين أحرقوا العلم الإيراني”.
نشرة أخبار العالم..
إثيوبيا وإريتريا تعيدان فتح الحدود
قال وزير الإعلام الإريتري يماني مسقل على تويتر: إن رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد ورئيس إريتريا إسياس أفورقي أعادا اليوم الثلاثاء فتح نقطة حدودية بين بلديهما للنقل البري في أول إجراء منذ أن خاض البلدان حربا قبل عقدين.
وقال: "افتتح الرئيس إسياس أفورقي ورئيس الوزراء أبي أحمد اليوم، رسميا نقطة ديباي سيما - بوري الحدودية بين البلدين للنقل البري. سيصل الزعيمان إلى أسمرة قريبا وسيتوجهان إلى نقطة سيرها - زالامبيسا لإجراء مراسم مشابهة".
نشرة أخبار العالم..
باكستان تستدعي نائب المفوض السامي الهندي للاحتجاج على مقتل مدني في كشمير
أعلنت وزارة الخارجية الباكستانية، اليوم الثلاثاء، استدعاء نائب المفوض السامي الهندي في إسلام آباد للإعراب عن احتجاجها على مقتل مدني جراء إطلاق نار من الجانب الهندي على خط المراقبة في إقليم "كشمير" المتنازع عليه بين البلدين.
وأدانت الوزارة -في بيان نقلته قناة "جيو نيوز" الباكستانية- انتهاكات وقف إطلاق النار من جانب القوات الهندية في قطاع "خنجر" في 10 سبتمبر الجاري ما أدى إلى مقتل المواطن جفتار حسين، كما طالبت الجانب الهندي باحترام اتفاق وقف إطلاق النار لعام 2003.
نشرة أخبار العالم..
"الجنائية الدولية" ترد على تهديدات مستشار الأمن القومي الأمريكي
قالت المحكمة الجنائية الدولية، اليوم الثلاثاء: إنها "ستواصل عملها دون أن يردعها شيء".
جاء ذلك بعد يوم من تهديد جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأمريكي، بفرض عقوبات إذا حققت المحكمة في الأنشطة الأمريكية بأفغانستان.
وقالت المحكمة- ومقرها لاهاي- في بيان: إنها مؤسسة مستقلة وحيادية تدعمها 123 دولة.
وتابعت: ”المحكمة الجنائية الدولية، بصفتها ساحة قضاء، ستواصل عملها دون أن يردعها شيء، تماشيًا مع تلك المبادئ ومع فكرة حكم القانون الشاملة“.
نشرة أخبار العالم..
موسكو: خلاف روسي تركي بشأن سوريا
صرح نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، بأن الموقف الروسي والتركي حول سوريا لا يتطابق بشكل كامل.
وقال ريابكوف للصحفيين اليوم الثلاثاء: "إن تركيا، شأنها شأن روسيا، دولة لها مجموعة كبيرة من مصالحها الوطنية، وليس كل شي في موقفي بلدينا يتطابق بنسبة 100 بالمئة"، مؤكدا أن هذا أمر طبيعي.
وأضاف: "نتيجة لعدم التطابق هذا تظهر الحاجة للدبلوماسية والسياسية، وكذلك للدبلوماسية العسكرية، من أجل إيجاد قاسم مشترك بيننا، وهذا ما نسعي إليه".
نشرة أخبار العالم..
ألمانيا تحقق في رفع شعارات نازية بولاية سكسونيا
بدأت الشرطة في مدينة "هاله" 10 تحقيقات على الأقل، بعد مظاهرة يوم الاثنين الماضي، استخدم فيها المحتجون الرموز والشعارات النازية.
وحسب شرطة المدينة الألمانية الواقعة في ولاية "سكسونيا أنهالت" أكدت أنها تحقق أيضًا في حوادث هاجم فيها بعض المتظاهرين الشرطة واشتبكوا معها.
وطبقا لتقارير إعلامية فقد انضم حوالي 450 متظاهرًا إلى الاحتجاج ضمن سلسلة من المظاهرات في أنحاء شرق ألمانيا بعد حوادث أخيرة في مدينة كيمنتس وكوتن حيث لقي فيها ألمان حتفهم بعد مواجهات مع مهاجرين.
نشرة أخبار العالم..
زيمبابوي تعلن الطوارئ بسبب تفشي وباء الكوليرا
أعلن وزير الصحة الجديد في زيمبابوي أوباديا مويو، اليوم الثلاثاء، حالة الطوارئ في العاصمة هراري لتفشي وباء الكوليرا، وذلك بعد ارتفاع حالات الوفيات إلى 20 شخصا وحالات الإصابة إلى أكثر من 2000 شخص لشربهم مياه ملوثة.
وقال مويو -حسبما نقلت شبكة "يورونيوز" الأوروبية- "نحن نعلن حالة الطوارئ في هراري.. وهذا سوف يمكننا من احتواء الكوليرا والتيفويد وأي شيء آخر يمكن أن يكون موجودًا.. لا نريد المزيد من الوفيات"، وذلك في جولة له بمستشفى لعلاج المرضى في العاصمة.
نشرة أخبار العالم..
مقتل وإصابة 76 شخصا في هجوم شرق أفغانستان
ارتفعت حصيلة ضحايا الهجوم الانتحاري الذي استهدف تجمعا احتجاجيا في ولاية ننجرهار شرقي أفغانستان، إلى 19 قتيلا و57 مصابا، وفقا لما أوردته وكالة "سبوتينك" الروسية.
وقال المتحدث باسم حاكم ولاية ننجرهار عطاء الله خوغياني إن "حصيلة الضحايا بلغت 19 قتيلا و57 جريحا".
ووقع الانفجار سط تجمع احتجاجي لقوم شينواري على الطريق السريع بين جلال آباد ومعبر تورخم الحدودي مع باكستان.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟