الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بوابة العرب

تأكيد عربي على الحل السياسي للأزمة السورية

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
علمت "البوابة نيوز"، أن وزراء الخارجية العرب سيؤكدون خلال اجتماعهم اليوم الثلاثاء في إطار الدورة 150 برئاسة السودان، على الموقف الثابت بأن الحل الوحيد الممكن للازمة السورية يتمثل في الحل السياسي القائم على مشاركة جميع الأطراف، بما يلبي تطلعات الشعب السوري وفقا لاتفاق "جنيف 1".
ويدعو الوزراء، المبعوث الأممي لسوريا "ستافان ديمستورا"، لعقد اجتماعات اللجنة الدستورية في أقرب وقت ممكن وتثمين التجاوب الذي تبديه هيئة التفاوض السورية التي تمثل المعارضة السورية واعلانها الاستعداد للمشاركة في أعمال اللجنة الدستورية.
ويؤكد الوزراء، إدانتهم للهجوم الكيماوي المروع الذي تعرضت له مدينة دوما بالغوطة الشرقية في ابريل الماضي، الإعراب عن القلق البالغ ازاء تدهور الاوضاع الانسانية في منطقة الغوطة الشرقية نتيجة للتصعيد العسكري، ومناشدة كافة الاطراف بالوفاء بالتزاماتها والسماح بوصول المساعدات الانسانية بشكل فوري وفقا لما ينص عليه قرار مجلس الامن الدولي رقم 2401لعام 2018.
ويعرب الوزراء عن القلق البالغ إزاء عمليات التهجير والتغيير الديموغرافي الذي تشهده الساحة السورية، والتأكيد على أن أي ترتيبات تجري في هذا الصدد يجب ان تكون ترتيبات مؤقتة. 
ويطلب الوزراء، من الأمين العام للجامعة أحمد أبوالغيط، مواصلة مشاوراته واتصالاته مع الامين العام للامم المتحدة ومبعوثه الخاص إلى سوريا وكذلك مع مختلف الأطراف المعنية من اجل تكثيف الجهود المبذولة لتهيئة الأجواء الملائمة جولات مفاوضات جنيف الهادفة الى اقرار خطوات الحل السياسي الانتقالي للأزمة السورية وفقا لجنيف 1 وبيانات مجموعة الدعم الدولية لسوريا وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.