رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

"الصليب الأحمر": توقيع اتفاق سلام بجنوب السودان بارقة أمل

الإثنين 10/سبتمبر/2018 - 05:09 م
البوابة نيوز
أ ش أ
طباعة

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في بيان لها، في جنيف، اليوم الإثنين، إنه من شأن توقيع اتفاق سلام بين الأطراف المتحاربة في جنوب السودان أن يمثل بارقة أمل في إمكانية إيجاد حل مستدام لنزاع طالت عواقبه المأساوية ملايين المدنيين.

وأشار دومينيك شتيلهارت، مدير العمليات باللجنة الدولية، إلى أنه من المهم أن يأخذ أي حل سياسي في الاعتبار احتياجات سكان جنوب السودان العاديين ولا سيما الفئات المهمشة كالنساء

وأضاف شتيلهارت، الذي كان في زيارة إلى جنوب السودان الأسبوع الماضي للتحدث إلى السكان ومتابعة عمليات اللجنة الدولية أن التكلفة البشرية التي خلفها النزاع المستمر في جنوب السودان، أسفرت عن كارثة إنسانية داخل البلاد وطاب بألا يتكبد المدنيون وطأة النزاع معربا عن أسفه من أن هذا هو الوضع غالبا في جنوب السودان.

قال مسؤول اللجنة الدولية، إنه منذ بداية العام الحالي وحتى الآن، أُودع 69 طفلا و47 امرأة مستشفيات اللجنة الدولية هناك ليتلقوا العلاج من إصابات ناجمة عن الأسلحة، فضلا عما لا يروى عن آلاف الأطفال الذين حرموا الالتحاق بالمدرسة والكثيرين الذين افترقوا عن عائلاتهم.

قال شتيلهارت، إن معاناة النساء من جراء النزاع تظل هي الأشد إذ يجدن أنفسهن في كفاح مرير من أجل إبقاء أسرهن على قيد الحياة ويهربن مع أطفالهن ويكافحن بحثا عن الطعام، وحذر مسؤول اللجنة الدولية من أن السنوات الخمس الماضية في جنوب السودان تنذر بأن انتهاج أسلوب الأرض المحروقة يرجح له أن يستمر اذا لم يبرم اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار، وقال إنه طالما كان هناك استخفاف متواصل ومنهجي بالقانون الدولي الإنساني وبالمدنيين الذين يحميهم القانون.

وأضاف أنه بإمكان المنظمات التي تقدم العون توفير المساعدات الإغاثية ولكن ليس بإمكانها إنهاء العنف والنزوح الذي يعاني منه شعب جنوب السودان منذ خمس سنوات وأنه لا يمكن أن يحقق ذلك سوى الحل السياسي.

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟