الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة التعليمية

فتح باب التقدم بمقترحات لمشروعات في مجال الطاقة المتجددة

 الدكتور محمود صقر،
الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلن الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أنه اعتبارًا من اليوم سيتم فتح باب التقدم بالمقترحات الأولية إلكترونيًا من خلال موقع الأكاديمية www.asrt.sci.eg لتنفيذ مشروعات مشتركة في مجال البحوث والتطوير والإنتاج التجريبي في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة.
وسيتم تنفيذ هذه المشروعات في محطتي المركزات الشمسية وتحلية المياه التابعتين للمركز الإقليمي لبحوث الطاقة الجديدة والمتجددة التابع لأكاديمية البحث العلمى ببرج العرب وبلبيس والمعمل المصرى- الصينى المشترك للخلايا الشمسية بمركز البحوث الإقليمية التابع للأكاديمية بجزيرة قرمان بسوهاج، والذي بدء العمل به منذ توقيع اتفاقية بين وزارتي البحث العلمي والتكنولوجيا المصرية والصينية في ديسمبر 2014 وبلغت الاستثمارات المشتركة فيه حتى الآن 3 ملايين دولار.
وتم توقيع الاتفاقية الخاصة به أثناء زيارة السيد رئيس الجمهورية الأولى للصين، ويمثل المعمل والذي يعتبر الأول من نوعه في المنطقة مركزًا للبحوث والتطوير لتصنيع الخلايا الفوتوفولتية والألواح الشمسية بتكنولوجيا متميزة مما سيخدم مجال الطاقة الشمسية على المستويين المحلي والإقليمي.
وتدعو الأكاديمية العلماء والخبراء من الجامعات والمراكز والمعاهد البحثية والصناعة إلى التقدم بمقترحاتهم طبقًا للتفاصيل المعلنة على موقع الأكاديمية، ومن الجدير بالذكر أن التمويل المقترح الذى ترصده الأكاديمية لهذه المشروعات حوالى 28 مليون جنيه مصري لمدة عامين.
ويذكر انه تم افتتاح محطتين للطاقة الشمسية في كل من محافظتي الشرقية والإسكندرية وقد بلغت تكلفتهم نحو 27 مليون يورور، وهم أيضا نتاج تعاون دولي مشترك بين الأكاديمية والاتحاد الأوروبي، في مجال تطبيقات الطاقة الشمسية مثل إنتاج الكهرباء، وتحلية المياه.