رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

المطرب اللبناني رامي عياش في حواره لـ"البوابة نيوز": أنا مطرب كلاسيكي.. وألبومي الجديد خالٍ من "الإيفيهات".. وبرامج الهواة "تعبئة هواء" وليست اكتشافًا للمواهب

الإثنين 03/سبتمبر/2018 - 04:58 ص
رامي عياش مع محررة
رامي عياش مع محررة البوابة نيوز
حوار / ريهام وجدي
طباعة
اشتركت شيرين وفضل شاكر في دويتو أغنية العام الجديد
أنا عرّاب أغنياتى.. ومحسن جابر له بصمته فى لبنان 
خطواتى محسوبة وأفتخر بإصدار أغنية كل سنة 

يشتاق إليه جمهوره دائما، خطواته محسوبة ومقصودة، يصفونه بـ«المتريث».. هو الفنان اللبنانى رامى عياش الذى يعطى الأغنية من روحه ويتعب عليها فى جلسات العمل لتجد طريقها إلى قلوب الجماهير، يكشف فى حواره لـ«البوابة» عن تفاصيل استعداده لطرح ألبومه الغنائى المقبل، والتحضيرات لعمل درامى جديد بعد أن لفت الأنظار بدوره فى مسلسل «أمير الليل».
■ إذا ما عدنا بالزمن إلى الوراء قليلا، كيف بدأت حياتك الفنية؟ 
- أنا خريج برنامج استوديو الفن عام ١٩٩٧ على يد كبار الأساتذة والموسيقيين الذين دعمونى كثيرا، كما كان الدعم الأكبر من عائلتى خاصة والدتي، إضافة إلى أشخاص كثر على مدار مسيرتى الفنية. 
■ ما الأغنية التى تعتبرها نقطة تحول فى حياتك الفنية؟
- كل أغنية أصدرتها شكلت مرحلة انتقالية فى مسيرتى منذ «بغنيلا وبدقلا إلى خلينى معاك، وقلبى مال، ومبروك، وحبيتك أنا، والناس الرايقة، وجبران وأمير الليل وصولا إلى أغنيتى الجديدة «فى مكان».
■ اتجه كبار نجوم الغناء مثل الفنانين «سميرة سعيد وتامر حسنى» لتقديم الأغنية التى تعتمد على الإيفيه، ما عدد الأغانى الـ«إيفيه» فى ألبومك الجديد؟
- الأغانى التى تعتمد على الإيفيه، مثل ١٠٠ وش لتامر حسني، وسوبر مان لسميرة سعيد، أشعر تجاهها بالخوف، لأن عمرها قصير، هناك مطربون يجيدون تقديم الأغنية التى تعتمد على الإيفيه، ولكننى كلاسيكي، وألبومى الجديد لا يحتوى على مثل هذه النوعية.
■ ما معايير رامى عياش فى اختيار أغانيه؟
- الأغنية بالنسبة لى مشروع كبير يجب أن يكتمل كل عناصره من كلمة جديدة ولحن جميل، إضافة إلى تقديمها الجديد، فأنا أرفض تكرار نفسي، لذلك أتحدى نفسى مع كل عمل غنائى جديد.
■ ما حجم تدخلك مع الموزع، الشاعر، الملحن أو مخرج الكليب، فى عناصر الأغنية؟
- أنا عرَّاب الأغنية منذ ولادتها ولحين تصويرها، أتدخل فى كل مراحل تنفيذ الأغنية. 
■ هناك اتجاه نحو طرح السينجل لأسباب تتعلق بظلم الأغانى فى الألبومات، مع أم ضد هذا؟ 
- لا شك نحن فى عصر الأغنية المنفردة، هكذا يتم التركيز عليها جيدا، ولكن هذا لا ينفى ضرورة جمع الأغانى فيما بعد فى ألبوم واحد.
■ تطرح أغنية سينجل كل عام أو اثنين، لماذا تستغرق كل هذا الوقت فى التحضير لأغنية واحدة؟
- أنا أفتخر بأننى أخرج أغنية كل سنة أو اثنتين لأننى لا أحب أن يكون الفن مثل التسوق، فيشترى الفنان الأغنية ويرتديها ويغنيها، بدون أن يتعب بها ويسهر عليها ويشعر بها، تفتقر لجلسات العمل التى تعقد مع الملحنين والشعراء والموزعين لعدة مرات، أحب أن أعطى من روحى للأغنية وهذه هى طريقتى وأرى أنها بها مصداقية بشكل أكبر.
■ عندما تبدأ التخطيط لتقديم «ديو» تختار المطرب أم الأغنية أولا؟
- الديو يفرض اسم الفنان كما حدث مع كل الديوهات التى قدمتها، وليس لدى فى الوقت الحالى أغنية تصلح لأن تقدم على طريقة الـ«ديو»، ومتى وجدت سأكون سعيدا بتقديم عمل جديد.
■ كيف ترى برامج المواهب، وهل من الممكن أن نراك حكما فيها؟
- برامج الهواة أصبحت حاجة لتعبئة الهواء، أكثر منها حاجة لاكتشاف المواهب، خاصة أن أغلبية الأصوات الجميلة التى يتم اكتشافها لا تجد من يمسك بيدها لتبدأ مسيرتها فى ظل الصعوبات التى تواجه الوسط الفني. 
■ هل رامى عياش خطواته محسوبة؟
- أنا شخص يحب التخطيط جيدا والتعب على الأغانى بجلسات العمل العديدة ويظهر هذا فى العمل، بمعنى الآن أطرح «سينجل» بالتوازى مع عملى فى الألبوم لطرحه فى الفترة المقبلة.
■ لماذا تعتبر ألبومك المقبل هو الأقوى فى حياتك؟
- كل فنان يحب أن يكون ألبومه الجديد هو الأقوى فى مسيرته الفنية، وبعد التعاون بينى وبين شركة «مزيكا» شعرت بأننا لدينا الرؤية ذاتها، وهى تحسين الأداء وتحسين ما تعودنا عليه من خلال التجديد الذى نسعى لتقديمه وأتمنى أن نصل لتحقيق أهدافنا به.
■ تحمست للتعاقد مع شركة «مزيكا» لإنتاج ألبومك الجديد.. لماذا؟
- شركة «مزيكا» تقدر الفن والفنانين وبيننا علاقة محبة واحترام وأنا أقدر كثيرا الدور الذى تقدمه لصناعة الموسيقى فى مصر والوطن العربى، كما أشعر أنهم يحترمون فني، ونحن فى لبنان تربينا على اسم محسن جابر وعند التعاقد قلت له، «أنا بتعامل معاك عالعمياني».
■ كم من الوقت استغرقت فى التحضير للألبوم؟
- ألبومى الجديد تطلب وقتا وجهدا كبيرا فقد اهتممنا بكل تفاصيله من كلمات وألحان وتوزيعات، وشارك به عدد كبير من الموسيقيين وتعبت بفرحة لإنجاز هذا الألبوم وأتمنى أن يلقى استحسانا من الجمهور، واستغرق العمل على الألبوم عامين ونصف العام تقريبا.
■ ما عدد الأغانى فى الألبوم الجديد؟
- الألبوم يتكون من عشر أغان ولم نستقر على اسم له حتى الآن، وقررت مع شركة «مزيكا» طرحه قبل نهاية العام الجاري، واخترت تصوير أغنيتين على طريقة الفيديو كليب.
■ من هم الشعراء الملحنون والموزعون الذين تتعاون معهم به؟
- تعاونت مع مجموعة كبيرة من الشعراء والملحنين والموزعين، إضافة إلى مشاركتى فى الألحان والكلمات والتوزيع أيضا، منهم مع عزيز الشافعى وعمرو الشاذلى ومحمد شفيق وتوما ومحمد يحيى وجان مارى رياشى.
■ ماذا عن عملك الدرامى الجديد؟
- أستعد لعمل درامى جديد لبنانى مصرى عربى، ومن المقرر عرضه العام المقبل، ولم نبدأ التصوير به، نحن حاليا فى مرحلة ورشة العمل عليه، واختيار الفنانين المشاركين به.
■ ما شعورك نحو طفلتك الجديدة «تاليا»؟
- يقولون «البنت حبيبة أبوها»، وهى ما زالت صغيرة عمرها أسابيع، أحب اللعب معها ويخبرنى أصدقائى أننى «راح دوب»، وأنا أنتظر أن تكبر قليلا حتى «دوب».
■ كيف تدعم موهبة زوجتك؟
- أحب التعاون مع زوجتى، فهى قبل أن أعرفها موهوبة، وأنا مؤمن بموهبتها ومتخصصة فى الأزياء وأتمنى لها التوفيق.
■ من هم الفنانون الذين تحب سماعهم معظم الوقت؟
- أحب الفنان الكبير وديع الصافى والسيدة فيروز وأم كلثوم وعبدالوهاب وعبدالحليم حافظ، فقد تأثرت بهؤلاء الكبار. 
■ ما الحفلات التى تستعد لها فى الفترة المقبلة؟
- لدى حفلات عديدة فى الفترة المقبلة ما بين مصر ولبنان ودبى وسوريا، بجانب حفلات الزفاف، أقدم فى مصر حفلات فى دار الأوبرا المصرية وفى الساحل الشمالي.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟