رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

رئيس البرلمان الإيراني الأسبق يطالب باستجواب المرشد الأعلى

الأحد 02/سبتمبر/2018 - 02:03 م
 مهدي كروبي
مهدي كروبي
شريف هدهود
طباعة
طالب المعارض الإيراني البارز، وزعيم حزب الثقة الإصلاحي، مهدي كروبي، اليوم الأحد، مجلس خبراء القيادة، باستجواب المرشد الأعلى، علي خامنئي.
وقال كروبي، في رسالة وجهها من منزله في العاصمة الإيرانية طهران، ونقلتها عدد من وسائل الإعلام، وذلك حيث محل الإقامة الجبرية التي يخضع لها منذ عام 2011: "إذا كان هناك مجلس خبراء للقيادة يريد أن يكون ممثلًا للشعب فعليه أن يسأل المرشد علي خامنئي عن نتائج السياسات الاستراتيجية له على مدى العقود الثلاثة الماضية، التي وضعت البلاد في هذه الظروف الصعبة".
وأشار إلى أن المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي تم اختياره كزعيم للثورة الإسلامية عقب رحيل الخميني عام 1989، لفترة مؤقتة، لكنه للأسف تم التحايل على القانون والنظام الداخلي لمجلس خبراء القيادة وأصبح زعيمًا دائمًا.
وتابع أن الليلة التي توفي فيها المرشد السابق روح الله الخميني، تم عقد جلسة في منزل الأخير برئاسة الراحل رئيس تشخيص مصلحة النظام علي أكبر هاشمي رفسنجاني لقيادات الثورة، وتم الوصول إلى اتفاق على اختيار خامنئي خلفًا للخميني بشكل مؤقت على أن يتم تحديد ضوابط وقانون لمجلس خبراء القيادة.
وقال رئيس البرلمان الإيراني السابق: "المقترح كان يقضي أن يتولى خامنئي منصب المرشد الأعلى على أن يتم تحديد مهلة انتخاب الزعيم لفترة لا تتجاوز 10 سنوات، لكنه تم التحايل على القانون وأصبح خامنئي قائدًا لإيران مدى الحياة".

وانتقد كروبي عدم التزام مجلس الخبراء بالدستور وعدم الإشراف الفعال على المرشد والمؤسسات الخاضعة له، بما في ذلك مجلس صيانة الدستور والحرس الثوري والباسيج والقضاء والإذاعة والتلفزيون ومؤسسات الاقتصاد على مدى العقود الثلاثة الماضية.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟