رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

فوضى في التصحيح بالثانوية العامة وSTEM.. ومصدر: الإطاحة برئيس قطاع التعليم وارد

الإثنين 27/أغسطس/2018 - 08:54 م
رضا حجازي
رضا حجازي
هاني البدري
طباعة
شهدت نتائج الثانوية العامة، وطلاب مدارس المتفوقين «ستيم»، هذا العام مهازل بالجملة، وليس أدل على ذلك من أن أكثر من ١١٦ ألف طالب وطالبة، تقدموا بتظلمات من نتائجهم.
ووفقًا للإحصائية التى أعلنتها وزارة التربية والتعليم؛ بلغ إجمالى عدد الطلاب الذين تم تعديل درجاتهم بالزيادة، فى ضوء التظلمات المقدمة منهم، ٢٠ ألفًا و٧٣٦ طالبًا.
وبلغ إجمالى عدد كراسات الامتحان المتظلم من نتائجها فى الدور الأول ٣٥٨.٢٨٣ كراسة امتحان، من إجمالى عدد كراسات الامتحان فى جميع المواد التى أدى الطلاب الامتحان فيها.
بلغ عدد كراسات الامتحان التى استحقت الزيادة فى مختلف المواد الدراسية ١٩.٢١٢ كراسة، بنسبة ٥.٣٪ من إجمالى عدد كراسات الامتحان المتظلم من نتائجها.
وللمرة الأولى فى تاريخ الوزارة؛ يحدث تعديل درجات الأوائل، لتصل طالبة عقب تظلمها، إلى الأولى على مستوى الجمهورية، وتزيح الطالب المعلن عنه، فضلا عن أنها لم تحصل على التكريم والجوائز والمنح المقدمة للحاصلين على المراكز الأولى، لأنها استردت حقها بعد شهر من إعلان نتيجة الثانوية العامة.
الطالبة يمنى أحمد الخضرى، ابنة مركز قوص بمحافظة قنا، شعبة علمى علوم حصلت على حقها بالتظلم من نتيجتها رغم تفوقها، وتحصل على درجتين جديدتين، احتلت بهما المركز الأول، بالثانوية العامة للعام الدراسى ٢٠١٧/ ٢٠١٨، وأصبح مجموعها ٤١٠ درجات بدلًا من ٤٠٨ درجات.
جاء ذلك بعد زيادة درجاتها فى مادة الفيزياء التى تظلمت منها، وحصلت على ٦٠ درجة بدلا من ٥٨، ليصبح ترتيبها الأولى على مستوى الجمهورية بالمجموع السابق ذكره.
وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن ٤ طلاب بالثانوية العامة دخلوا ضمن قائمة أوائل الثانوية العامة، بعد تظلمهم من نتيجة امتحانات الدور الأول..
وبنتيجة الطالبة يمنى، أُزيح الطالب شوكت أحمد، شعبة علمى علوم، والذى أعلنت اسمه الوزارة رسميًا، الأول على الجمهورية، والحاصل على ٤٠٩.٥ درجات، ليكون الثانى مكرر، وهى سابقة لم تحدث من قبل.
ولم يقف الأمر عند حالة الأوائل، فقد وصلت نسبة الرسوب بين طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا «ستيم» إلى ٤٤٪ هذا العام، وتعديل بعض النتائج من دور ثان إلى ناجح، عشوائيًا، عقب احتجاجات أولياء الأمور، والتظلمات.
وكشف مصدر لـ«البوابة نيوز»، عن أن قرابة ٧٠٪ من الطلاب سحبوا طلبات التحويل، من تلك المدارس، بعدما قامت أعداد كبيرة من تلك النسبة بملء الطلبات واعتمادها من وحدة «ستيم» بوزارة التربية والتعليم.
وأكد المصدر، إجراء إعادة هيكلة بقرار من الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، لوحدة «STEM» بالوزارة، وهى المسئولة عن مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا.
وأوضح المصدر، أن إعادة الهيكلة تأتي بعد أن وصلت نسبة الرسوب إلى 44% من نتيجة الثانوية لهذا العام.
ورجح المصدر أن الهيكلة تشمل قيادات بوحدة، "STEM"، وعددًا من مديري المدارس، كما أشار المصدر أن نتيجة الثانوية العامة وماحدث بها من وقائع للغش وخاصة في لجان «أولاد الكبار»، والمشهور بالغش في امتحانات الدور الأول 2018، ونتيجة طلاب الثانوية بـ«ستيم»، قد تقف أمام تجديد الثقة للدكتور رضا حجازي رئئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، وذلك خلال شهر نوفمبر المقبل.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟