رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

الأجانب في الدوري الممتاز.. غزو برازيلي.. ونيجيريا الأكثر تواجدًا

الأربعاء 08/أغسطس/2018 - 04:31 م
الدوري المصري
الدوري المصري
إبراهيم عبدالعظيم
طباعة
يتواجد في مسابقة الدوري الممتاز هذا الموسم، عدد كبير من اللاعبين الأجانب، والذي يشهد ظاهرة غريبة وهي جلب اللاعبين البرازيليين، حيث يتواجد 5 من بلاد السامبا للمرة الأولى في تاريخ "الإيجبشن ليج" 
ويضم الدوري الممتاز 68 لاعبا أجنبيا من 27 جنسية مختلفة، وتعتبر الجنسية النيجيرية الأكثر تواجدا 8 لاعبين، ثم الغزو البرازيل بـ7 لاعبين، في ظاهرة تحدث للمرة الأولى، ثم غانا وكوت ديفوار وبوركينا فاسو 6 لاعبين من كل دولة. 



ساليف كوليبالي
ساليف كوليبالي
* النادي الاهلي
يمتلك النادي الأهلي الذي يقودة الفرنسي باتريس كارتيرون 4 لاعبين أجانب، التونسي «علي معلول»الظهير الأيسر، المغربي «وليد أزاروا» مهاجم الفريق الذي والمالي «ساليف كوليبالي» مدافع فريق مازيمبي الكونغولي، والجنوب أفريقي باكا ماهلامبي، وتم رفع النيجيري «جونيور أجاي» صانع الألعاب من القائمة بعد الاصابة.
فرجاني ساسي
فرجاني ساسي
* الزمالك
يضم الفريق الابيض تحت قيادة السويسري كريستيان جروس، 4 لاعبين أفارقه التونسيان «حمدي النقاز» الظهير الأيمن، ومواطنه «فرجاني ساسي» صانع الألعاب، والمهاجم المغربي حميد إحداد والمهاجم الكونغولي «كاسونجو كابنجو».

فريق الإسماعيلي
فريق الإسماعيلي
* الإسماعيلي
بعد التعاقد مع المدرب الجزائري خير الدين مضوي دعم الدراويش الصفوف بـ4 لاعبين أجانب هم 
التونسي لسعد الجزيرى قادما من اتحاد بن قردان التونسى، الكاميرونى «كريستوفر ميندوجا» مهاجم ألعاب إتحاد شبيبة قيروان لمدة ثلاث مواسم، والغيني «ريتشارد بافور» مستمر مع الفريق من الموسم الماضي، والمهاجم النيجيري «أوكيكي اوفلابي» قادما من فريق جيما أبا جعفر الأثيوبي.

فريق الاتحاد
فريق الاتحاد
* الاتحاد السكندري 
يمتلك زعيم الثغر تحت قيادة محمد عمر 4 لاعبين أجانب هم الغاني «ويلسون أكاكبو» قادما من المصري البورسعيدي، المهاجم الإيفواري «رزاق سيسه» المعار من نادي الزمالك، الغاني «إيمانويل بناهيني» قادما من الإسماعيلي والإيفواري «ديدية كورية» لاعب وسط المقاولون العرب السابق.


علي ماهر المدير الفني
علي ماهر المدير الفني لفريق سموحة
* سموحة
يمتلك النادي السكندري بقيادة علي ماهر المدير الفني 4 لاعبين هم، الغيني يامودو توري قادما من أندرلخت البلجيكي، واللاعب الناميبي بينسون شيلونجو، والمهاجم الاثيوبي «أوميد أوكري» قادما من الانتاج الحربي السابق والمهاجم الأوغندي «ديريك نسامبيبي» المنتقل حديثا من صفوف فريق كمبالا سيتي الأوغندي.
إيزي ايميكا
إيزي ايميكا
* المصري البورسعيدي
يمتلك الفريق البورسعيدي المصري تحت قيادة حسام حسن 4 لاعبين أجانب هم البوركيني «محمد كوفي» العائد مرة أخرى إلى صفوف الفريق من فريق الزمالك، والنيجيري «إيزي ايميكا» قادما من صفوف الإنتاج الحربي، الغاني «توريك جبرين» لاعب المقاولون العرب السابق لمدة موسمين.
فريق الانتاج الحربي
فريق الانتاج الحربي
* الإنتاج الحربي
فريق الانتاج الحربي الذي يقوده مختار مختار يمتلك 4 لاعبين أجانب وهم المهاجم النيجيري «جميس تيدي» قادما من صفوف بتروجت، والمالي «موسى دياوارا» لاعب وسط نادي كالوم الغيني، المهاجم الجنوب افريقي «اوكوركيت ويليام» قادما من المقاولون العرب، والغاني «وهاب اهازري» مدافع فريق تشيلسي الغاني الذي انتقل الي الفريق لمدة اربعة مواسم.

فريق بيراميدز
فريق بيراميدز
* بيراميدز
بعد أن تم تغيير نادي الأسيوطي سبورت بعد شرائه من قبل رجل الأعمال السعودي تركي ال الشيخ والتعاقد مع ألبيرتو ڤالنتيم أبرم الفريق عددا من الصفقات بمبالغ هائلة ومنهم اللاعب البرازيلي «ماركوس دا سيلفا» الشهير بـ«كينو» ويعد هو الأغلى في تاريخ الكرة المصرية بعد إنتقاله من نادي بالميراس في صفقة قيمتها إلى 8.6 ملايين يورو، ومواطنة «كارلوس إدواردو» الظهير الأيمن من نادي جوياس لـ5 ملايين و200 ألف يورو، صانع الألعاب البرازيلي «رودريجينهو» بمقابل تخطى الخمسة ملايين يورو من نادي كورينثيانز، والمهاجم البرازيلي لوكاس ريبامار قادما من فريق أتليتكو براناينزي البرازيلي.
كما تعاقد مع المدافع السوري عمر الميداني قادما من نادي حتا الإماراتي، والمهاجم الفلسطيني داني شاهين قادما من رودا كيركراده الهولندي.
 نجوم اف سي
نجوم اف سي
* نجوم اف سي
رغم صعودة للدوري الممتاز للمرة الأولى في تاريخه، إلا أن فريق نجوم أف سي تعاقد مع لاعبين أجانب فقط هما المدافع النيجيري مايكل أزيخومين، والتنزاني«أوبري تشولا» مهاجم يانج افريكانز التنزاني.
فريق الجونة
فريق الجونة
* الجونة
بعد صعود نادي الجونة إلي الدوري الممتاز مرة أخرى بقيادة هشام زكريا المدير الفني للفريق قام بتدعيم صفوفه بثلاثة أفارقه حتي يتفادي الهبوط مرة أخرى إلى القسم الثاني وهم الظهير الكاميروني «جوزيف نجوم» لمدة 3 سنوات والإثيوبي «جاتوش بانوم» لاعب وسط آنجي الروسي السابق، بعقد مدته 3 مواسم والإيفواري «عبد الله كوليبالي» لمدة سنة واحدة.

الإيفواري شيخو موكورو
الإيفواري شيخو موكورو
* حرس الحدود
تعاقد نادي حرس الحدود السكندري العائد للدوري الممتاز من جديد، مع اللاعب النيجيري «جيروم ويا» مهاجم قادما من صفوف فريق طلائع الجيش، «اسحاق موليمي» ظهير أيسر منتخب أوغندا، لمدة موسمين، واللاعب المالي بامبا ليسيان، والإيفواري شيخو موكورو قادما من المصري البورسعيدي "إعارة".
جون أنطوي
جون أنطوي
* مصر المقاصة
تضم قائمة الفريق الفيومي عدد 3 لاعبين أفارقه وهم الغاني «جون انطوي» لاعب الأهلي الذي إنتقل إلي الفريق الموسم الماضي علي سبيل الإعارة ويوجد بند داخل العقد يتيح لإدارة النادي الفيومي بشراء اللاعب مقابل 600 الف دولار، البوركيني «إيريك تراوري» مهاجم الفريق المنتقل من أسوان بالإضافة إلي «باولن فوافي» يحمل الجنسية "مدغشقر" وكان مهاجم فريق شباب قسطنطينة الجزائري قبل أن ينضم إلى المقاصة الموسم الماضي.
«فرنك استيفين ليك»
«فرنك استيفين ليك»
* طلائع الجيش
يمتلك نادي طلائع الجيش عدد 3 لاعبين أجانب في قائمته المحلية وهم الجابوني «فرنك استيفين ليك» لاعب وسط مدافع، السنغالي «تالا نداي» لاعب وسط، الأوغندي «وسوا حسن ماوندا» الذي تم التعاقد معه لمدة موسمين.

المغربي نوح وائل
المغربي نوح وائل
* إنبي
نجح إنبي في التعاقد مع المهاجم النيجيري «مارشال أوداه»، المغربي «نوح وائل» لمدة ثلاثة مواسم لاعب وسط مهاجم نادي مرباط العماني، بالاضافة للمالي أبو بكر ديارا.
عمر النجدي
عمر النجدي
* بتروجيت 
يمتلك الفريق البترولي تحت قيادة طارق يحيي المدير الفني 4 لاعبين أجانب وهم صانع الألعاب الأثيوبي «شيمس بيكلي» وهو مع الفريق منذ موسم 2014 قادما من فريق المريخ السوداني، ولاعب وسط المنتخب التنزاني «حميد ماو» الذي تعاقد معه الفريق في صفقة انتقال حر لمدة ثلاث سنوات و، المغربي عمر النجدي الذي تم التعاقد معه قادما من صفوف مصر للمقاصة والليبيري باتريك أوليه الذي إنتقال هذا الموسم الي صفوف الفريق في صفقة انتقال حر لمدة موسمين.

الأجانب في الدوري
* الداخلية
يمتلك فريق الداخلية الذي يقوده فنيا علاء عبد العال 4 لاعبين أجانب هم البوركيني «سعيد سنبوري» لاعب الوسط، والنيجيري إيمانويل إيجيتور "خط وسط"، والبرازيلي جوهان لينون لاعب خط وسط مهاجم، والمهاجم النيجيري أوتشي اوهرولام.
إبراهيما نداي
إبراهيما نداي
* وادي دجلة 
بعد تعاقد النادي مع اليونانى تاكيس جونيس لقيادة الفريق، قام بضم السنغالي «إبراهيما نداي» قادما من فريق إيرجوتليس اليونانى، الوسط اليوناني «بوزاس فاسيليوس» لمدة موسمين، ولاعب الوسط التوجولي ريتشارد بورو.
فريق المقاولون العرب
فريق المقاولون العرب
* المقاولون العرب
تعاقد ذئاب الجبل مع 4 لاعبين أجانب هم الكولومبي لويس هينستروزا، والثنائي البرازيلي لوس أدوارد، دافي سانتوس، بالاضافة للمدافع الغاني أدجر ميجل.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟