الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بوابة العرب

تركيا تفرض قيودًا جديدة عقب استعدادها لإلغاء حالة الطوارئ بالبلاد

نائب رئيس حزب العدالة
نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم بولينت توران
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تستعد الحكومة التركية لإلغاء حالة الطوارئ التي تشهدها البلاد منذ محاولة الإنقلاب في عام 2016، لكن مع فرض عدد من القيود، وذلك قبل مسودة قانون أرسلها حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إلى أغلب القوى السياسية قبل إرسالها إلى البرلمان.
وصرح نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم بولينت توران وفق ما نقلته صحيفة "حريت" بأن حالة الطوارئ في تركيا سوف تنتهي في الـ18 من يوليو الجاري، لكن إجراءات مكافحة الإرهاب-على حد وصفه- لا تزال جارية".
وأرسل العدالة والتنمية مسودة قانون يتم تطبيقه بمجرد إنهاء حالة الطوارئ بالبلاد، وينص على منح السلطات المحلية والمحافظات حق منع دخول وخروج الأشخاص الذين تراهم خطر على الوجود في الأماكن العامة، كما وضع اسباب عدة وراء حظر التظاهرات.
وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن قد صرح إلى الصحفيين من قبل بأنه يمكن فرض حالة الطوارئ في البلاد مرة أخرى عند حدوث ما يستلزم إعلانها.
كانت تركيا قد أعلنت حالة الطوارئ بالبلاد في أعقاب محاولة الإنقلاب الفاشلة التي تعرضت لها أنقرة في الـ15 من يوليو عام 2016، وقامت على إثر هذا الإعلام بالقبض على الالاف، وتسريح الالاف الآخرين من وظائفهم تحت مسمى محاربة الإرهاب.