رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

كأس العالم.. كرواتيا تصنع التاريخ وتنهي حلم "It's Coming Home"

الجمعة 13/يوليه/2018 - 06:27 ص
فرحة منتخب كرواتيا
فرحة منتخب كرواتيا بالوصول لنهائي المونديال
محمد الديك
طباعة
تأهل المنتخب الكرواتي إلى المباراة النهائية لكأس العالم للمرة الأولى بتاريخه بعد فوزه على إنجلترا بنتيجة 2-1 بعد الوقت الإضافي على ملعب لوجنيكي في موسكو، بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي.
وسيواجه المنتخب الكرواتي نظيره الفرنسي في المباراة النهائية يوم 15 يوليو في موسكو بينما سيلتقي منتخب إنجلترا مع بلجيكا في مباراة تحديد المركز الثالث يوم 14 يوليو في سانت بطرسبرج.
تأسس الاتحاد الكرواتي لكرة القدم وانضم إلى عضوية الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في العام 1992 وكان من ضمن نجوم أول منتخب للناريين، دافور سوكر، الذي يتولي منصب رئيس اتحاد الكرة الآن.
شارك منتخب كرواتيا لكرة القدم لأول مرة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 1998 التي أقيمت في فرنسا؛ حيث تأهل إلى نصف النهائي وخسر بنتيجة 2-1 أمام منتخب فرنسا الذي وصل إلى المباراة النهائية وحقق اللقب على حساب البرازيل، وتواجه منتخب كرواتيا مع منتخب هولندا في مباراة المركز الثالث وفاز عليه بنتيجة 2-1 ليحصد الميدالية البرونزية في أول مشاركة له في المونديال العالمي.
وتأهل المنتخب الكرواتي مجددًا إلى كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، ثم كأس العالم 2006 في ألمانيا وكأس العالم 2014 في البرازيل وخرج في جميع هذه المشاركات من أدوار المجموعات، كما لم يتمكن من التأهل إلى كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا.
ونجح منتخب كرواتيا في التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، وذلك من بوابة الملحق الأوروبي، بعد فوزه على اليونان بنتيجة إجمالية (4-1) وذلك بمجموع مباراتي الذهاب (4-1)، بينما انتهت مباراة العودة بالتعادل السلبي لتكون المشاركة الخامسة له في نهائيات كأس العالم.
منتخب كرواتيا لم يكن يطمع في الوصول للدور الثاني بنهائيات مونديال روسيا بعد وقوعه في المجموعة القوية التي تضم كلا من منتخبات الأرجنتين بطل العالم مرتين ونيجيريا صاحبة الصولات والجولات في نهائيات المونديال إضافة إلى الوافد الجديد أيلسندا، أصغر دولة تصل للمونديال.
واعتمد المنتخب الكرواتي على عدة نجوم أبرزهم لوكا مودريتش وايفان راكيتيتش وماريو ماندزوكيتش بقيادة مدربهم الرائع زلاتكو داليتش.
تأهل منتخب كرواتيا للنهائي جاء نتيجة مجهود جبار للاعبين بعد خوضهم 3 مباريات في الأدوار الاقصائية بوقت إضافي.
منتخب الناريون تأهل في كل مبارياته الإقصائية الثلاثة في نهائيات كأس العالم 2018 بعد تأخره بهدف في البداية، حدث أمام الدنمارك في دور الثمانية ثم أمام روسيا في ربع النهائي قبل التأخر بهدف أمام إنجلترا في نصف النهائي.
وبات منتخب كرواتيا المنتخب رقم 13 الذي يصل إلى نهائي كأس العالم والمنتخب العاشر من قارة أوروبا.
ويمتلك منتخب كرواتيا رقما مميزا في نهائيات المونديال، حيث لم يخسر سوى مرة واحدة في 6 مباريات خاضها في الأدوار الإقصائية للبطولة، منذ الخسارة أمام منتخب فرنسا في نصف نهائي كأس العالم 1998.
أرقام منتخب كرواتيا في المونديال
لعب: 22 مباراة
فاز: 11 مباراة
تعادل: 4 مباريات
خسر: 7 مباريات
سجل: 33 هدفا
استقبل: 21 هدفا
أرقامه في روسيا 2018
لعب: 6 مباريات
فاز: 4 مباريات
تعادل: مباراتين
خسر: لا يوجد
سجل: 10 أهداف
استقبل: 4 أهداف
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟