رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

السبت.. اجتماعات مكثفة بـ"النواب" لمناقشة عدد من مشاريع القوانين

الخميس 21/يونيو/2018 - 11:34 م
مجلس النواب
مجلس النواب
أ ش أ
طباعة
تعقد اللجان النوعية بمجلس النواب اجتماعات مكثفة، بعد غد السبت، لمناقشة عدد من مشاريع القوانين، من بينها مشروع قانون المرور الجديد، وإصدار قانون تنظيم اتحاد الصناعات المصرية والغرف الصناعية والمجالس الإقليمية للصناعة، إلى جانب مشروعي قانونين بشأن الموارد المائية والري، وإنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ.
فمن جهتها، تستكمل لجنة الدفاع والأمن القومي المناقشة التمهيدية لمشروع قانون المرور الجديد، في اجتماع مشترك مع مكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، والخطة والموازنة، والصناعة والنقل والمواصلات، والإدارة المحلية.
كما تعقد لجنة الشئون الاقتصادية اجتماعا مشتركا مع مكتبي لجنتي الطاقة والبيئة، والشئون الإفريقية، لنظر قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 180 لسنة 2018 بالموافقة على اتفاق قرض بين جمهورية مصر العربية وبنك التنمية الإفريقي بشأن (برنامج الحوكمة الاقتصادية ودعم الطاقة – المرحلة الثالثة) والموقع بتاريخ 28/1/2018.
وتستكمل لجنة الصناعة مناقشة مشروع قانون مقدم من النائب أحمد سمير صالح وأكثر من عُشر أعضاء المجلس بإصدار قانون تنظيم اتحاد الصناعات المصرية والغرف الصناعية والمجالس الإقليمية للصناعة، وذلك في اجتماع مشترك مع لجنتي الخطة والموازنة، والشئون الدستورية والتشريعية.
كما تعقد لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، اجتماعا بشأن دعم جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر للمستثمرين لتوفير وحدات طعام متنقلة بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي، بحضور رئيس جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر نيفين جامع.
وتعقد لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية اجتماعا مشتركا مع مكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية لاستكمال مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون الموارد المائية والري.
وتواصل لجنة التعليم والبحث العملي مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بإنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، وذلك في اجتماع مشترك مع مكتب لجنة الخطة والموازنة.
كما تناقش لجنة التعليم والبحث العلمي قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بشأن إنشاء وتنظيم فروع للجامعات الأجنبية داخل جمهورية مصر العربية والمؤسسات الجامعية، وذلك في اجتماع مشترك مع مكتبي لجنتي الخطة والموازنة والشئون الاقتصادية. 
وتعقد لجنة الشئون الدينية والأوقاف اجتماعا مشتركا مع لجنتي الخطة والموازنة والشئون الدستورية والتشريعية، لمناقشة مشروع القانون المقدم من النائب أسامة العبد، و60 نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس)، بشأن "تنظيم دار الإفتاء المصرية"، فيما تواصل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نظر موضوع مدينة المعرفة المزمع إنشاؤها بالعاصمة الإدارية الجديدة. 
كما تستكمل لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، نظر مشروع قانون مقدم من النائب عبد الهادي القصبي، و60 نائبًا آخرين (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بشأن إصدار قانون تنظيم توجيه فوائض الطعام إلى المتعففين، وذلك في اجتماع مشترك مع لجنتي الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، والإدارة المحلية.
وتعقد لجنة الشئون الصحية اجتماعا للوقوف على خطة عمل اللجنة خلال المرحلة القادمة وإنجازاتها خلال الفترة السابقة، فيما تستكمل لجنة النقل والمواصلات دراسة مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون الملاحة الداخلية، وذلك في اجتماع مشترك مع مكاتب لجان الإدارة المحلية والدفاع والأمن القومي، والزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، والشئون الدستورية والتشريعية.
وتعقد لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير اجتماعا لاستكمال نظر مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008، إلى جانب مناقشة مشروعات قوانين مقدمة في ذات الموضوع من جانب عدد من النواب.
وتستعرض لجنة الشباب والرياضة تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات عن نتائج الرقابة المالية على بعض الهيئات العامة الخدمية عن الفترة من 1/7/2016 إلى 30/6/2017، إلى جانب مذكرة الزيارة الميدانية التي قامت بها اللجنة إلى المعمل المصري الدولي لفحص المنشطات يوم الاثنين الموافق 30 أبريل 2018.
وتعقد لجنة الخطة والموازنة اجتماعا لمناقشة المشاكل التي تواجه الجهات الإدارية بالدولة، فيما تنظر لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بعض الموضوعات المحالة إليها.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟