رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا: نفقد 450 ألف برميل يوميًا إثر الاشتباكات

الأربعاء 20/يونيو/2018 - 05:12 م
النفط
النفط
أ ش أ
طباعة
قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا مصطفى صنع الله،اليوم الأربعاء، إن ليبيا فقدت 450 ألف برميل يوميا من إنتاج النفط بسبب اشتباكات في مرفأي (السدر ورأس لانوف) النفطيين.
وقال صنع الله،حسبما نقلت قناة (الغد العربي) الإخبارية، إن حريقا ما زال مشتعلا عند مستوى منخفض في أحد صهريجي تخزين النفط في رأس لانوف، وإن الحريق اندلع بصهريجين أثناء القتال.
كانت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا قد ذكرت الأحد الماضي أن حرائق في خزاني نفط في ميناء راس لانوف أسفرت عن انخفاض سعة التخزين هناك من 950 ألف برميل إلى 550 ألف برميل.
وحذرت المؤسسة من أن الحرائق في الخزانين رقم 12 و 2 قد تمتد إلى خزانات أخرى الأمر الذي سيعطل أي صادرات من الميناء.
وطالبت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا فصيلا مسلحا يقوده إبراهيم الجضران، الذي حاصر موانئ نفطية من قبل، "بالخروج الفوري المباشر دون قيد أو شرط" من مينائي راس لانوف والسدرة النفطيين.
وأشارت المؤسسة إلى أن الخزان رقم 12 في ميناء راس لانوف تعرض "لأضرار جسيمة" في الاشتباكات التي دارت يوم الخميس عندما اقتحمت قوات تابعة لميليشيا إبراهيم الجضران الميناءين ما أدى لإغلاقهما.
وقالت المؤسسة إن تعرض هذه المواقع لمزيد من الأضرار "سيكون له أثر هائل على القطاع النفطي وعلى الاقتصاد الوطني".
وسيطر إبراهيم الجضران القائد السابق في قوات حرس المنشآت النفطية الليبية الذي شكل مجموعة مسلحة على عدد من الموانئ النفطية في البلاد. وأسفرت هجماته عن وقف نصف إنتاج البلاد من النفط على موانئ في منطقة الهلال النفطي الليبي لعدة سنوات قبل أن يفقد السيطرة عليها في سبتمبر عام 2016 لصالح قوات الجيش الوطني الليبي.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟