رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"الخشت" يلتقي رئيس برلمان بوركينا فاسو لدراسة توفير منح طلابية

الأحد 13/مايو/2018 - 04:51 م
البوابة نيوز
شيماء عبد الواحد
طباعة
التقى د. محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، اليوم الأحد، آلاسان بالا ساكاندى رئيس برلمان جمهورية بوركينا فاسو، والوفد المرافق له، وتم خلال اللقاء مناقشة التعاون في مجال توفير منح دراسية طلاب بوركينا فاسو وتبادل أساتذة وطلاب مع جامعات بوركينا فاسو.
وقال الخشت، خلال اللقاء، إن هناك علاقات طيبة تربط بين مصر وجمهورية بوركينا فاسو ونحن نعرفها من خلال كرة القدم، وهي لغة تواصل بين الشعوب والحضارات والرياضة لها دور ثقافي، مضيفًا أن جامعة القاهرة مستعدة لتقديم كافة أشكال التعاون العلمي والتعليمي والبحثي مع جامعات بوركينا فاسو. وقال جامعة القاهرة لديها 21 كلية و5 معاهد و167 مركزًا بحثيًا يمكنها أن تخدم في مجالات الزراعة، والصناعة، والتنمية الشاملة، بالإضافة إلي امتلاك الجامعة لخبرات تعليمية علي مستوي عالي تستطيع تقديمها لدولة بوركينا فاسو.
وأضاف رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة لديها عدد كبير من الطلاب الوافدين من جنوب افريقيا وتشاد وموريتانيا وجمهورية السودان، وجميعهم يقيمون في المدن الجامعية للجامعة مع الطلاب المصريين ولا يشعرون بالغربة، وهم يدرسون في تخصصات مختلفة.
وقال الخشت، أن الجامعة وصلت لترتيب عالمي متقدم في تصنيف QS للتخصصات والبرامج الأكاديمية، مشيرًا إلي أن ترتيب الصيدلة والهندسة المعمارية جاء في المرتبة 101، وفي القطاع الطبي تحتل الجامعة المرتبة 239 عالميًا، وفي مجال اللغات دخلت الجامعة لأول مرة في هذا التصنيف وكذلك في مجال إدارة الأعمال،مضيفًا أن الجامعة لديها أكبر قسم للأدب الفرنسي في الشرق الأوسط ومتقدمة بشكل كبير جدا في دراسة اللغة الفرنسية وآدابها.
وأضاف الخشت، أن البرلمان في بوركينا فاسو باعتباره السلطة التشريعية يستطيع أن يقوم بتقديم النصيحة للحكومة لمزيد من التعاون مع الحكومة المصرية في مجال التعليم.
وأكد آلاسان بالا ساكاندى، رئيس البرلمان لجمهورية بوركينا فاسو أنه سعيد بزيارته لجامعة القاهرة، قائلًا: " أن جامعة القاهرة هي أقدم وأكبر جامعة في القارة الأفريقية، وأن الجامعات المصرية معروفة بتقديم الجودة من ناحية التعليم، وطلابنا يرغبون في الدراسة بجامعة القاهرة العريقة مضيفًا: " لو قُدم اختيار بالنسبة لطالب بوركينا فاسو للسفر لأوروبا أو مصر سوف يختار مصر لأنه منذ الصغر يتمني أن يزور مصر العربية أم الدينا".
وتابع رئيس برلمان جمهورية بوركينا فاسو، أنه قام بزيارة لوزير التعاليم العالي وناقش معه بعض الأمور وأنه يطلب من جامعة القاهرة تقديم الدعم لطلاب بوركينا فاسو للتعلم بالجامعة مؤكدًا أن من يتعلم بمصر هو سفير لمصر لدي بروكينا فاسو.
ووجه رئيس البرلمان الدعوة للدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة لزيارة برلمان بوركينا فاسو وسيتم تقديمه في البرلمان.
وقدم رئيس جامعة القاهرة درع الجامعة لرئيس البرلمان بجمهورية بوركينا فاسو تعبيرًا عن تقدير الجامعة له ولدولة بوركينا فاسو.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟