رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

ثورة أعضاء "إسكان البرلمان" بسبب تجاهل الوزراء اجتماعات اللجنة.. "مسعود": الوزير غير المهتم بخدمة المواطن يستقيل.. و"خيرالله": "معندناش قرار نقدر ناخده ضدهم"

السبت 05/مايو/2018 - 11:21 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
طباعة
أعرب أعضاء لجنة الإسكان بمجلس النواب، عن استيائهم من تجاهل الوزراء لاجتماعات اللجنة، ما يسبب حرجا للنواب أمام الشعب الذى ينتظر أمورا يحسمها مجلس النواب، وشددوا على أن غياب الوزراء يحتاج إلى رد قوى من اللجنة، خاصة مع تكرار الأمر، وأشاروا إلى تغيب كل من الدكتور عمر الجارحى وزير المالية، والدكتورة هالة السعيد وزير التخطيط، والمهندس مصطفى مدبولى وزير الإسكان، عن مناقشة إمكانية زيادة الاعتمادات المالية للمرافق «مياه الشرب والصرف الصحى» فى الموازنة العامة الجديدة ٢٠١٨/ ٢٠١٩.
وهاجم نواب اللجنة عدم حضور الوزراء المعنيين، مشيرين إلى أن صحة المواطن ليست ضمن اهتماماتهم خاصة مشكلة الصرف الصحي. 

 النائب أمين مسعود
النائب أمين مسعود
ومن ناحيته قال النائب أمين مسعود، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن عدم احترام الوزراء، لمناقشة بحث إمكانية زيادة الاعتمادات المالية للمرافق مياه الشرب والصرف الصحي، أمر مرفوض، ولن نقبل به، فى الوقت التى نرغب فى تنفيذ المشروعات القومية التى أوصى بها رئيس الجمهورية.
وعلق مسعود على عدم حضور الوزراء، قائلًا: «الوزير اللى مش مهتم باستكمال مشروعات الدولة والإنجازات التى يجب أن تحقق على أرض الواقع وخدمة المواطن المصرى يقدم استقالته أحسن ويسيب مكانه لغيره يشتغل».
وأضاف عضو لجنة الإسكان، من الوزراء المعنيين بضرورة حضور الاجتماعات الخاصة باللجنة نظرًا لضيق الوقت، لافتًا إلى أنه تم تأجيل الاجتماع للأسبوع المقبل، ومن يتخلف لا يلوم إلا نفسه.
 النائب خالد عبدالعزيز
النائب خالد عبدالعزيز فهمي
فيما استنكر النائب خالد عبدالعزيز فهمي، وكيل لجنة الإسكان، غياب الوزراء، لافتًا إلى أن اللجنة تناقش موضوعات مهمة وتخدم المواطن بشكل كبير، وكانت ترغب اللجنة فى حضور الوزراء المعنيين لمناقشة زيادة موازنة مياه الشرب والصرف الصحى والتى تعد من أولويات إسكان النواب، واعتبرت اللجنة هذه المشروعات مشروعات قومية أولى بالدعم من الجميع، وأن مشاريع الصرف الصحى والمياه ستوفر الكثير فى المستقبل فى مجال الصحة العامة للشعب.
وقال عبدالعزيز، إن مشروعات الصرف الصحى والمعالجة الثلاثية وتعميمها أصبحت استراتيجية وزارة الإسكان والمرافق كذلك مشروعات محطات المياه وأيضا مشروعات محطات تحلية مياه البحر التى انتشرت فى أكثر من ١٣ محافظة لسد نقص المياه فى بعض المدن وخاصة الساحلية.
وأضاف، أن مشروعات الصرف الصحى فى خلال المائة عام الماضية كانت لا تغطى أكثر من ١٣٪ من مصر وخلال الـ ٤ سنوات الماضية فقط وصلنا إلى ٣٩٪ من مشروعات الصرف الصحى المستهدفة.
وشدد وكيل اللجنة، على أن الوزراء سوف يحضرون الاجتماع المقبل للجنة الأربعاء المقبل، وستعمل اللجنة على محاولة زيادة موازنة الصرف الصحي.
 النائب حسن خير الله
النائب حسن خير الله
أعرب النائب حسن خير الله، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، عن استيائه من عدم حضور وزيرى «الإسكان والتخطيط» لاجتماع اللجنة، لمناقشة زيادة ميزانية وزارة الإسكان لاستكمال مشروعات الصرف الصحى على مستوى الجمهورية.
وأضاف خير الله، أن جميع أعضاء اللجنة لا يستطيعوا أن يفعلوا شيئا سوى مخاطبة رئيس المجلس، الدكتور على عبدالعال، للاتصال بهم وأخذ قرار معهم لحضور الاجتماعات، قائلًا «معندناش قرار نقدر ناخده ضد الوزراء كل اللى نقدر نعمله نبوسهم من هنا ومن هنا والسلام».
وأكد عضو مجلس النواب، أن هناك اجتماعا مرتقبا مع الوزراء المعنيين خلال الأيام المقبلة، لمناقشة الموازنة العامة للوزارة للعام المالى ٢٠١٨-٢٠١٩، ولكن فى حالة عدم حضورهم مرة أخرى سنتوجه لرئيس المجلس بمذكرة إهمال تتسبب فى عرقلة خطة التنمية الخاصة بالدولة.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟