رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

مسئول روسي يكشف عن الدور القطري في "الربيع العربي"

الجمعة 27/أبريل/2018 - 02:03 م
البوابة نيوز
ندى حفظي
طباعة
كشف السفير الروسي السابق في الدوحة، فلاديمير تيتورينكو، عن الدور القطري في "ثورات الربيع العربي"، ومحاولة تنظيم الحمدين تغيير الموقف الروسي تجاه ما يجري في المنطقة بأسلوب منقطع النظير في الأعراف الدبلوماسية، مشيرًا إلى أن النظام القطري اعترف صراحة بالعمل على تدمير مصر وليبيا وغيرهما من البلدان عبر تمويل وإعداد الإرهابيين.
وقال تيتورينكو، في حلقة جديدة من برنامج "رحلة في الذاكرة" على قناة "روسيا اليوم"، إن حمد بن جاسم، رئيس وزراء قطر سابقا، أكد له مشاركة الدوحة في إسقاط نظام معمر القذافي في ليبيا، متابعًا: أخبرني حمد بن جاسم أنهم سيرسلون 6 طائرات حربية، ولم يخبرنا بالوحدات الخاصة التي أرسلوها.
واوضح أن قطر كانت المشارك الأكثر نشاطًا في إسقاط «النظام الليبي»، لأنهم كانوا يأملون في الوصول لموارد النفط والغاز الليبي، كما كانت تأمل بعد الإطاحة بـ«النظام المصري» القائم عام 2011، في التحكم بالعالم العربي عن طريق مصر.
وتابع "ذكر بن جاسم، في 14 نوفمبر 2017، أنهم أنفقوا 137 مليون دولار منذ بداية الحرب في سوريا، ودفعت نفقات الحرس الجمهوري، ورئيس الوزراء السوري"، في إشارة إلى دعم الانشقاقات، وأكد أيضًا بمنتهى الصراحة لعبهم دورًا كبيرًا في تدمير سوريا واليمن ومصر.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟