رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

نجوم رحلوا في 2017

الخميس 28/ديسمبر/2017 - 07:42 ص
نجوم رحلوا في 2017
نجوم رحلوا في 2017
حسين البتاكوشي
طباعة
شهد عام 2017 رحيل مجموعة من نجوم الشاشتين الصغيرة والكبيرة، أغلبهم يملك مسارات فريدة في فنون السينما والتلفزيون والمسرح منهم:

نجوم رحلوا في 2017
كريمة مختار
توفيت الفنانة الكبيرة كريمة مختار يوم 12 يناير عن عمر يناهز 83 عاما واشتهرت بلقب "ماما نونة" وتعتبر وفاتها في نفس شهر ميلادها حيث إنها ولدت 16 يناير 1934.
بدأت حياتها الفنية من خلال البرنامج الإذاعي بابا شارو في فترة الخمسينات وتميزت بصوتها الإذاعي المميز تزوجت من المخرج نور الدمرداش 1958 والذي سهل مشاركتها في فيلم ثمن الحرية وترجع أصولها إلى أسيوط.
أهم أعمالها الفنية التليفزيونية منها "يتربى في عزو" مع الفنان القدير يحيى الفخراني، زهرة وأزواجها الخمسة، الفرسان، الحارة، البخيل وأنا، كيد الحموات، ودلع بنات.
الأعمال السينمائية منها أميرة حبي أنا، الشيطان يعظ، رجل فقد عقله، إعدام طالب ثانوي، ساعة ونص، الفرح، مهمة صعبة، سعد اليتيم، يارب ولد ومسرحية العيال كبرت.
نجوم رحلوا في 2017
سيد حجاب
توفي الشاعر سيد حجاب 25 يناير عن عمر يناهز 77 عاما حيث ولد 23 سبتمبر عام 1940.
اشتهر بكتابة أشعاره بالعامية له الكثير من تترات الأعمال الدرامية والتليفزيونية منها البحار مندي، الحقيقة والسراب، العائلة، المرسى والبحار، أرابيسك، المال والبنون.
وفي بداياته الفنية غنى له عفاف راضي، عبد المنعم مدبولي، صفاء أبو السعود وكتب أشعار العديد من تترات مسلسلات والعديد من الفوازير منها فوازير شريهان.
نجوم رحلوا في 2017
كمال الألفي
توفي الفنان كمال الألفي 29 يناير عن عمر يناهز 71 عاما حيث ولد عام 1946.
بدأ نشاطه الفني في منتصف التسعينيات وهو غزير الإنتاج يعمل بنشاط كبير في العديد من المسلسلات التليفزيونية ومن أهمها "الضوء الشارد"1998 و"أم كلثوم" 1999 و"لدواع أمنية"2002 و"قلب ميت"2008 و"اسم مؤقت"2013. 
ومن الأفلام التي عمل بها "عفريت النهار" 1997 و"سوق المتعة"2000 و"معالى الوزير"2002 و" صرخة نملة"2011.
نجوم رحلوا في 2017
فاروق الرشيدي
توفي الفنان القدير فاروق الرشيدي 11 فبراير عن عمريناهز 75 عاما حيث ولد 20 يناير 1942.
درس بالمعهد العالي للسينما، وحصل على منحة دراسية في الاتحاد السوفيتى حصل من خلالها على الدكتوراة في الإخراج. 
بدأ "الرشيدى" مشواره الفنى من خلال مسلسل إذاعى "رنين الصمت"، من بعدها اتخذ "الرشيد" طريقه إلى التلفزيون، فظهر في عدة مسلسلات تلفزيونية تعرف عليه الجمهور من خلالها. مثل "بين القصرين" و"لن أعيش في جلباب أبى" و"أم كلثوم". 
حصل "الرشيدي" على العديد من الجوائز... حصل على دكتوراة (الكانديدات) في الإخراج من الاتحاد السوفيتي كجزء من بعثة دراسية عادت للتدريس في المعهد العالي للسينما عام 1975.
نجوم رحلوا في 2017
أحمد راسم
توفي الفنان أحمد راسم 21 فبراير عن عمر يناهز 39 عاما حيث ولد 14 أغسطس 1977.
ولد في 14 أغسطس 1977 في الإسكندرية، تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية، بدأ مشواره الفني في المسرح، وشارك في عدد من الأعمال منها سيت كوم تامر وشوقية، الجماعة، شهادة ميلاد، ظرف أسود، الميزان، أبو البنات وفيلم أسد سيناء، قط وفار، المهرجان.
نجوم رحلوا في 2017
مظهر أبو النجا
توفي الفنان القدير مظهر أبو النجا 1 مايو عن عمر يناهز 74 عاما حيث ولد 12 يوليو 1941.
عمل موظفا في شركة كابو للنسيج بالإسكندرية، ثم اتجه إلى المسرح. وعمل في العديد من المسرحيات التي أنتجها وقام ببطولتها محمد نجم من بين مسرحياته: موزة وتلات سكاكين وزوج في المصيدة. انتقل عام 1971 إلى مسرح الريحاني وقدم كممثل: "باي باي" و"الملاك الأزرق" و"الإخوة الأندال" ولقد اشتهر بعبارة اعتمد عليها في إحداث الضحك هي "يا حلاوة". من أهم أفلامه: "لمؤاخذة يا دعبس" و"المشاغبون في البحرية" و"المخطوفة" و"الغني والفقير".
وله العديد من المسرحيات منها عش المجانين، عبده يتحدى رامبو.
نجوم رحلوا في 2017
المرسي أبو العباس
توفي الفنان المرسي أبو العباس 14 يونيو عن عمر يناهز 77 عاما حيث ولد 1 ديسمبر 1940.
حصل على بكالوريوس معهد الفنون المسرحية عام 1965 ليبدأ عمله بالمسرح من خلال المشاركة بمسرحيات منها (السبنسة) عام 1962 وكان من نجوم مسرح الطليعة ولقد عمل بالسينما والتلفزيون، حيث شارك بالعديد من الأعمال من أبرزها (ليالي الحلمية، إنذار بالطاعة، الريان ) كما قام بدور ضابط أمن الدولة في فيلم " ضد الحكومة " مع الراحل أحمد زكي، وكان آخر أعماله مسلسل " بين السرايات " حيث قدم دور الحاج بسيوني وقدم حوالي 88 عملا فنيا ما بين مسلسلات وأفلام ومسرحيات.
 الإعلامي والممثل
الإعلامي والممثل عمرو سمير
عمرو سمير
توفي الإعلامي والممثل عمرو سمير 5 يوليو عن عمر يناهز 33 عاما حيث ولد 2 يوليو 1984.
بدأ حياته كممثل وهو في العاشرة من عمره حيث شارك في فيلم (القتل اللذيذ) أمام ميرفت أمين، إلي أن عاد إلي الساحة من خلال عمله كمقدم برامج، درس بكلية الإعلام وبعد تخرجه تقدم إلى مسابقة المذيعين بقناة ميلودي ثم إتجه إلى قناة دريم لفترة وشار في تقديم البرنامج الشبابي الناجح (شبابيك)، وبعد فترة إتجه إلى قناة otv وقام بتقديم برنامج بمفردهو هو برنامج (إيه الأخبار)، إلي أن عاد تم ترشيحه للمشاركة في فيلم (عودة الندلة) مع الفنانة عبلة كامل، وإنطلق بعدها خاصة في مجال الدراما التلفزيونية حيث شارك في مسلسلات من أبرزها (جدار القلب)، (قضية رأي عام)، و(مزاج الخير).
من اعماله عودة الندلة، القتل اللذيذ، جدار القلب، مزاج الخير، قضية رأي عام.
الدكتور رفعت السعيد
الدكتور رفعت السعيد
رفعت السعيد
توفي الدكتور رفعت السعيد، الرئيس السابق لحزب التجمع 17 أغسطس عن عمر يناهز 84 عاما حيث ولد 11 أكتوبر 1932.
سياسي يساري مصري ترأس حزب التجمع خلفًا لخالد محيي الدين. حصل على شهادة الدكتوراة في تاريخ الحركة الشيوعية من ألمانيا وكان نائبا سابقا في مجلس الشورى المصري. 
يُعتبر السعيد من الأسماء البارزة في الحركة الشيوعية المصرية منذ أربعينات القرن العشرين وحتى نهاية السبعينات. اعتقل مرات عديدة، كما اعتقل سنة 1978 بعد كتابته مقالا موجها إلى جيهان السادات زوجة الرئيس المصري محمد أنور السادات بعنوان "يا زوجات رؤساء الجمهورية اتحدن". عرف بمعارضته لجميع الرؤساء الذين حكموا مصر، إلا أن معارضته للرئيس السادات كانت الأكثر جذرية حسب وصفه.
يعتبر السعيد من أشد المعارضين لجماعة الإخوان المسلمين وله العديد من المؤلفات النقدية لحركات الإسلام السياسي، مثل "حسن البنا: متى؟.. كيف؟.. لماذا؟" و"ضد التأسلم". 
 الكاتب محفوظ عبدالرحمن
الكاتب محفوظ عبدالرحمن
محفوظ عبدالرحمن
توفي الكاتب محفوظ عبدالرحمن 19 أغسطس عن عمر يناهز 76 عاما حيث ولد 11 يونيو 1941.
كاتب وباحث ومؤلف مصري، كتب للمسرح والإذاعة والتلفزيون والسينما. من أشهر ما كتب للسينما فيلم حليم عام 2005 من إخراج شريف عرفة وفيلم ناصر 56 عام 1996 وفيلم القادسية وللتلفزيون مسلسلات أم كلثوم، بوابة الحلواني وسليمان الحلبي وعنترة وليلة سقوط غرناطة والمسلسلات الثلاثة الأخيرة من إخراج عباس أرناؤوط.
تخرج من جامعة القاهرة عام 1960 وكان قد بدأ الكتابة قبل تخرجه بأعوام.
عمل في عدة أماكن صحفية ثم بعد تخرجه عمل في دار الهلال واستقال عام 1963 ليعمل في وزارة الثقافة.
كتب القصة القصيرة والنقد الأدبي والمقالة في مجلات: الآداب – الثقافة الوطنية- الهدف- الشهر- المساء- الكاتب- الرسالة الجديدة- الجمهورية- وفيما بعد في الأهرام- البيان الإماراتية- الهلال- كاريكاتير- العربي- الأهالي.
عمل منذ عام 1963 في وزارة الثقافة.. في البداية في دار الوثائق التاريخية ثم شارك كسكرتير تحرير في إصدار ثلاث مجلات متوالية: مجلة السينما - مجلة المسرح والسينما- مجلة الفنون.
محموعته القصصية الأولى البحث عن المجهول" 1967و الثانية " أربعة فصول شتاء" 1984، وروايته الأولى "اليوم الثامن" نشرت 1972 بمجلة الإذاعة والتليفزيون و"نداء المعصومة" نشرت عام 2000 بجريدة الجمهورية.
كتب سهرة للتليفزيون "ليس غدا" عام 1966، وقدم أول مسلسل تليفزيوني "العودة ألى المنفى" عن قصة أبو المعاطي أبو النجا 1971، ليعمل من 1974~ 1978 في تليفزيون الكويت قدم فيها العديد من الأعمال القيمة.
واستقال عام 1982 من وزارة الثقافة ويتفرغ للكتابة.
نجوم رحلوا في 2017
رؤوف مصطفى
توفي الفنان رؤوف مصطفى 1 أكتوبر عن عمر يناهز 77 عاما حيث ولد في نفس يوم وفاته عام 1940.
تخرج من المعهد العالي للسينما. عمل كمذيع بإذاعة البي بي سي بلندن قبل أن يعود لمصر ليمارس العمل بالمجال الذي طالما عشقه "التمثيل" شارك في العديد من الأدوار الثانوية في الأعمال الفنية منها أفلام ديل السمكة ومحامي خلع وفيلم بحب السيما وكشف حساب ومسلسلات مثل نور الصباح ولحظات حرجةومسلسل عباس الأبيض ومسلسل المصراوية ج 1 وج 2،وحصل على العديد من الجوائز، منها جائزة أحسن ممثل دور ثان من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي عن دوره في فيلم "ديل السمكة"، وجائزة المهرجان الكاثوليكي عن دوره في نفس الفيلم.
شارك في العديد من الأعمال الدرامية منها حليم، القاهرة 30، انا مش معاهم، نمس بوند، أسف على الازعاج، ميكانو، بون سواريه، محمد رسول الله، أوان الورد، للعداله وجوه كثيرة، فراس بلا جواد، ملفات سرية، امام الدعاة، لحظات حرجه، أهل كايرو، طرف تالت، بدون ذكر أسماء، سرايا عابدين.
نجوم رحلوا في 2017
داليا التوني
توفيت الممثلة داليا التوني إثر حادث سيارة يوم 6 أكتوبر عن عمر يناهز 26 عاما حيث ولدت في نفس يوم وفاتها عام 1991.
بدأت داليا التوني، حياتها الفنية منذ سنوات قليلة، حيث كانت بدايتها من خلال المشاركة في الجزء الثاني من مسلسل "الكبير أوي" عام 2011، لكن الدور الذي كان سببا في شهرتها كان من فيلم الألماني عام 2012.
من أعمالها الفنية ظرف أسود، مولانا العاشق، دكتور أمراض نسا، العملية ميسي، وفيلم غش الزوجية.
نجوم رحلوا في 2017
شادية
توفيت الفنانة القديرة شادية 28 نوفمبر عن عمر يناهز 86 عاما حيث ولدت 8 فبراير 1931.
ولدت في الحلمية الجديدة في حي عابدين، كان والدها المهندس أحمد كمال أحد المهمين من مهندسي الزراعة والري ومشرفا على أراضي الخاصة الملكية، حيث كان عمله آنذاك أي في بدايات القرن العشرين يستدعي وجوده في قلب العاصمة المصرية القاهرة وعلى بعد خطوات من قصر عابدين.
اختار لها والدها المهندس الزراعي أحمد كمال شاكر اسم "فاطمة". عرفت في السينما باسم شادية، وقد اختلفت الآراء في سبب تسميتها فهنالك رأي يقول إن المنتج والمخرج حلمي رفلة هو من اختار لها اسم شادية ليكون لها اسما فنيا وذلك بعدما قدمت معه فيلم العقل في إجازة، وهنالك من يقول أن الممثل يوسف وهبي هو من أطلق عليها اسمها عندما رآها وكان يصور في ذلك الوقت فيلمه شادية الوادي، وهنالك قول يرجح أن الفنان عبد الوارث عسر هو من أسماها شادية لأنه عندما سمع صوتها لأول مرة قال: "إنها شادية الكلمات". 
قدمت خلال فترة ما يقارب أربعين عامًا حوالى 112 فيلمًا و10 مسلسلات إذاعية ومسرحية واحدة، وتعد من أبرز نجمات السينما المصرية وأكثرهن تمثيلًا في الأفلام العربية، فضلًا عن قاعدة عريضة بين الجمهور العربي، وهي في نظر الكثير من النقاد أهم فنانة شاملة ظهرت في تاريخ الدراما العربية.
بدأت مسيرتها الفنية على يد المخرج أحمد بدرخان الذي كان يبحث عن وجوه جديدة فتقدمت هي التي أدت وغنت ونالت إعجاب كل من كان في استوديو مصر، إلا هذا المشروع توقف ولم يكتمل، ولكن في هذا الوقت قامت بدور صغير في فيلم أزهار وأشواك وبعد ذلك رشحها أحمد بدرخان لحلمي رفلة لتقوم بدور البطولة أمام محمد فوزي في أول فيلم من إنتاجه، وأول فيلم من بطولتها، وأول فيلم من إخراج حلمي رفلة العقل في إجازة، وقد حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا مما جعل محمد فوزي يستعين بها بعد ذلك في عدة أفلام الروح والجسد، الزوجة السابعة، صاحبة الملاليم، بنات حواء.
حققت نجاحات وإيردات عالية للمنتج أنور وجدى في أفلام ليلة العيد بعام 1949 وليلة الحنة بعام 1951 وتوالت نجاحاتها في أدوارها الخفيفة وثنائيتها مع كمال الشناوي التي حققت نجاحات وإيرادات كبيرة للمنتجين وعلى حد تعبير كمال الشناوي نفسه «إيرادات بنت عمارات وجابت أراضي» ونذكر منها حمامة السلام بعام 1947 وعدل السماء والروح والجسد وساعة لقلبك بعام 1948 وظلموني الناس بعام 1950 وظلت نجمة الشباك الأولى لمدة تزيد عن ربع قرن كما يؤكد الكاتب سعد الدين توفيق في كتابه تاريخ السينما العربية، وتوالت نجاحاتها في الخمسينيات من القرن العشرين وثنائياتها مع عماد حمدي وكمال الشناوي بأفلام أشكي لمين بعام 1951 أقوى من الحب بعام 1954 وإرحم حبي بعام 1959.
اعتزلت شادية عندما أكملت عامها الخمسين، وعقبت حول سبب اعتزالها التمثيل والغناء بالتالي: «لأننى في عز مجدي أفكر في الأعتزال لا أريد أن أنتظر حتى تهجرني الأضواء بعد أن تنحسر عنى رويدًا رويدًا...لا أحب أن أقوم بدور الأمهات العجائز في الأفلام في المستقبل بعد أن تعود الناس أن يروني في دور البطلة الشابة، لا أحب أن يرى الناس التجاعيد في وجهي ويقارنون بين صورة الشابة التي عرفوها والعجوز التي سوف يشاهدونها، أريد أن يظل الناس محتفظين بأجمل صورة لي عندهم ولهذا فلن أنتظر حتى تعتزلني الأضواء وإنما سوف أهجرها في الوقت المناسب قبل أن تهتز صورتى في خيال الناس» كرست حياتها بعد الاعتزال لرعاية الأطفال الأيتام خاصة لا سيّما وأنّها لم تُرزق بأطفال وكانت تتوقُ أن تكون أمًّا.
من اعمالها الفنية لا تسألني من أنا، الستات مبيعرفوش يكدبوا، شباب أمراه، نحن لا نزرع الشوك، معبودة الجماهير، زقاق المدق، مراتي مدير عام، دليلة، شاطئ الذكريات، اللص الشريف، اللص والكلاب، الزوجة 13، التلميذة، بنات حواء، ومسرحية ريا وسكينة.
نجوم رحلوا في 2017
مكاوي سعيد
توفي الكاتب مكاوي سعيد 2 ديسمبر عن عمر يناهز 61 عاما حيث ولد 6 يوليو 1656.
بدأت رحلته مع الكتابة أواخر السبعينيات حين كان طالبا بكلية التجارة جامعة القاهرة، وكان حينذاك مهتما بكتابة الشعر العامي والفصيح عقب تأثره بدواوين صلاح عبد الصبور وأحمد عبد المعطي حجازي والبياتي والسياب والفيتوري، ونشرت عدة قصائد له في مجلة صوت الجامعة وغيرها. كما كانت له نشاطات دائمة في الندوات الثقافية بالجامعة حتى حصل على لقب شاعر الجامعة عام 1979.
رشح لجائزة البوكر عن رواية تغريدة البجعة عن عام 2007/2008 وتم رصد جوانب من سيرة حياته وأعماله في فيلم ذات مكان، وهو فيلم تسجيلي للمخرج أحمد شوقي، من إنتاج "هاند ميد ستوديوز" والمنتج الفني إياد صالح، ومدير التصوير صالح هواش، ومونتاج ميشيل يوسف شفيق، وموسيقى أحمد نادر.
نجوم رحلوا في 2017
سامية صادق
توفيت الإعلامية سامية صادق 13 ديسمبر عن عمر يناهز 88 عاما حيث ولدت 1 مارس 1929.
عملت بالإذاعة كمذيعة في عام 1950، ثم مديرًا لإدارة المنوعات عام 1954، ثم مديرًا للبرنامج العام ثم رئيسًا للشبكة الرئيسية بالإذاعة وفي تلك الفترة ارتبط اسمها بالعديد من البرامج الإذاعية الناجحة.
من أعمالها الإذاعية فنجان شاي، حول الأسرة البيضاء، نجوم الصحافة، هؤلاء والقمر، نجوم الغناء، نجوم الشاشة، ما يطلبة المستمعون ثم انتقلت بعد ذلك إلى التلفزيون وعملت رئيسة له ثم مستشارًا إعلاميًا لوزير الهجرة والمصريين في الخارج.
كرمت في عدد من المناسبات، وحصلت على الجوائز التالية: درع نقابة الأطباء، درع القوات المسلحة ودرع القوات الجوية عام 1973، درع هيئة البريد وحصلت علي وسام الاستحقاق من الطبقة الأولي عام 1984، شهادة تقدير من اليونسيف والميدالية الذهبية، شهادة التقدير المخصصة لليوم العالمي لمنع التدخين عام 1989.
نجوم رحلوا في 2017
صلاح عيسى
توفي الكاتب الصحفي صلاح عيسى 25 ديسمبر عن عمر يناهز 78 عاما حيث ولد 14 أكتوبر 1934.
حصل على بكالوريوس في الخدمة الاجتماعية عام 1961 ورأس لمدة خمس سنوات عددًا من الوحدات الاجتماعية بالريف المصري بدأ حياته كاتبا للقصة القصيرة ثم اتجه عام 1962 للكتابة في التاريخ والفكر السياسي والاجتماعي. 
تفرغ للعمل بالصحافة منذ عام 1972 في جريدة الجمهورية. 
أسس وشارك في تأسيس وإدارة تحرير عدد من الصحف والمجلات منها الكتاب والثقافة الوطنية والأهالي واليسار والصحفيون وترأس في وقت لاحق تحرير جريدة القاهرة. 
اعتقل لأول مرة بسبب آرائه السياسية عام 1966 وتكرر اعتقاله أو القبض عليه أو التحقيق معه أو محاكمته في عدة سنوات ما بين 1968 و1981 وفصل من عمله الصحفي المصري والعربي.
أصدر أول كتبه "الثورة العرابية" عام 1979 وصدر له 20 كتابًا في التاريخ والفكر السياسي والاجتماعي والأدب منها: تباريج جريج، مثقفون وعسكر، دستور في صندوق القمامة، رجال ريا وسكينة.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟