رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

رئيس اتحاد الريشة الطائرة: لا تنتظروا ميداليات أوليمبية.. اللعبة حديثة في مصر ووضعنا خطة للتعريف بها بين طلبة المدارس

الإثنين 20/نوفمبر/2017 - 06:02 م
هشام التهامي رئيس
"هشام التهامي" رئيس اتحاد الريشة الطائرة
حوار - سماح الخطيب
طباعة
منحت الجمعية العمومية لاتحاد الريشة الطائرة ثقتها لـ"هشام التهامي"، ليقود سفينة الاتحاد فى المرحلة القادمة بعد نجاحه فى الانتخابات الأخيرة.
"البوابة سبورت" التقت هشام التهامي لمعرفة طموحاته وخطته للنهوض بلعبة الريشة الطائرة فى الفترة المقبلة؟
ما طموحاتك في اتحاد الريشة الطائرة؟ 
طموحي الوحيد يتلخص في أن تعرف مصر بأكملها لعبة الريشة الطائرة.
خطة لنشر الوعي بين الطلاب عن اللعبة
ما الخطة التي ستتبعها لنشر اللعبة؟
لدى مجلس إدارة الاتحاد خطة يسير عليها لنشر اللعبة تبدأ من المدارس، حيث سيتم نشر الوعي لدى الطلاب بشأن اللعبة وتحبيبها لهم، قبل أن نتوسع فى الأندية ثم المحافظات، بقيام بعض اللاعبين بجولات وتقديم عروض للعبة فى الأندية والمولات التجارية، حتى يعرف الجميع لعبة الريشة الطائرة.
هل عملك في مصر للطيران سيؤثر على منصبك كرئيس لاتحاد الريشة الطائرة؟ 
أنا مستمر في العمل بها حتى الآن، وسيؤثر منصبي فى الاتحاد من الناحية المادية فقط، لكن تركيزي سيكون منصب بشكل كبير على عملي داخل الاتحاد خاصة فى ظل النظام والأسلوب المتبع داخل الاتحاد.
هل قرار وزارة الشباب والرياضة بتخفيض النفقات داخل الاتحادات يعد أولى العقبات التي سيواجهها مجلسكم الجديد؟
بدأنا نستعد جيدا لهذا القرار منذ الآن فقد كان لدينا بطولة مصر الدولية، حصلنا على دعم بسيط من الوزارة فعلا، إلا أننا استطعنا أن نوفر دعم آخر من خارج الوزارة ومنها حصلنا ارباح فى نهاية البطولة. 
ما أبرز البطولات التي سينظمها الاتحاد في الفترة القادمة؟ 
لدينا بطولة تحت 19 سنة ولدينا يومي 24 و25 نوفمبر بطولة الجمهورية لألعاب المضرب وهناك مشاركات دولية حيث يطير عدد من اللاعبين للمشاركة فى بطولة المغرب الدولية وآخرين شاركوا في بطولة الجزائر الدولية وتتوالى المشاركات الدولية لأن اللعبة تعتمد على تجميع النقاط من اجل المشاركة فى البطولات الدولية.
الريشة الطائرة لعبة حديثة فى مصر والحصول على ميداليات مسألة صعبة

هل مصر قادرة على تحقيق إنجاز أوليمبي في الدورة القادمة؟ 
انجاز أوليمبي من حيث المشاركة والتأهل للأدوار المتقدمة نعم نستطيع ولكن ان نحصل على ميداليات لا لأننا لعبة حديثة في مصر بدأت في عام 1991، وهناك دول كثيره سبقتنا فيها مثل دول شمال آسيا حيث إن لعبه الريشة الطائرة لديها مثل كرة القدم في مصر وهناك دول عديدة تتفوق علينا فى اللعبة مثل الصين وماليزيا واندونيسيا والدنمارك وفرنسا وأسبانيا، إلا أن لاعبينا بدأوا فى السيطرة على أفريقيا في اخر سنتين وحصدوا المركز الأول في كل المراحل السنية وفي المرحلة القادمة التطوير سوف يكون على المستوى الدولي وسنضع استراتيجيات لتنفيذ ذلك. 
الإعلام لا يهتم باللعبة بالشكل المطلوب

هل التغطية الاعلامية للعبة مناسبة لدعم اللاعبين في الفوز بالبطولات؟ 
لا طبعا لأن الاعلام غير موجه الا لبعض الألعاب الفردية فقط وهذا سبب في وجود نقص معلومات لدى الافراد، ونسعى لأن يكون هناك متابعة من جانب الإعلام والدليل على ذلك أن البطولة الماضية قامت بتعيين لجنة إعلامية مختصة لمتابعة البطولة في العديد من المواقع وكانت الأخبار تنشر أول بأول عن البطولة وبالنسبة للتليفزيون كان لدينا 4 قنوات وهذه تعتبر سابقة تحدث لأول مرة، وسيكون للاعلام تأثير ايجابي على اللاعبين.
على المستوى الافريقي حصلنا على المركز الأول
هل مصر دولة متقدمة في لعبة الريشة الطائرة.. وما هو تصنيفها؟ 
على المستوى الافريقي، حصل منتخب مصر على المركز الأول ولدينا لاعبون مصنفين على مستوى العالم مثل هادية حسني وهي أول لاعبة مصرية تدخل التصنيف العالمي وفي الشباب اللاعب محمد مصطفى نفس التصنيف. 
هل هناك معوقات تواجه اللعبة؟ 
المعوقات تنحصر في معوقات مالية فقط وهي تواجه كل الألعاب التي لم يصرف عليها بالاسلوب الامثل مثل كرة القدم واليد وغيرها، فالمعوقات المادية أول وأهم العوائق التي تواجهنا كاتحاد ولعبة ولكن نأمل بمرور الوقت أن تنظر الوزارة واللجنة الأوليمبية لهذه الألعاب. 
ما ردك على الاتهامات الموجهة للاتحاد بأنه مقصر في نشر اللعبة؟ 
هذا ليس اتهاما بالمعنى الحرفي، لكن لكل شخص اسلوبه الخاص، ومجلس ادارة الاتحاد لم يكمل شهر ومن غير الطبيعي فى هذه الفترة القصيرة أن يتم انهاء كل المعوقات التي تراكمت من الفترات السابقة، إلا أننا حققنا بعض الأمور التي لم تحدث منذ سنين.
مستحقات اللاعبين مسئولية وزارة الشباب
ما ردك على شكوى من لاعبي منتخب الريشة الأول بعدم صرف المستحقات والمكافآت بعد التتويج بالبطولة في جنوب أفريقيا أبريل الماضي؟ 
مستحقات افريقيا تصرفها الوزارة وهو مبلغ بسيط لا نستطيع أن نتحكم فيه لأن الوزارة هي التي تملك الدعم وهي التي تصرف والاتحاد لا يملك الموارد لكي يصرف مكافآت شخصية للاعبين لأنه بالكاد يكفي مصاريف الموظفين والكهرباء والاشياء الروتينية الشهرية الأخرى لكن لا يوجد لدينا امكانيات نصرف منها مستحقات في الوقت الحالي.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟