رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

أيمن المزين في حواره لـ "البوابة سبورت": تعرضت للظلم بالرحيل عن الرجاء والشرقية والأسيوطي.. وتجربتي مع "أحفاد عرابي" الأبرز.. والشركة الراعية تتحكم في تعيين المدربين.. و"أبوريدة" لم ينه عصر المجاملات

السبت 09/سبتمبر/2017 - 04:34 ص
أيمن المزين في حواره
أيمن المزين في حواره لـ البوابة سبورت
حوار- أحمد كمون
طباعة
يمثل أيمن المزين المدير الفني لفريق إف سي مصر حالة خاصة بين مدربي دوري الدرجة الثانية "المظاليم" من واقع الإنجازات الكبيرة التي حققها بالصعود للدوري الممتاز مع 3 أندية من قبل، هي الأسيوطي والشرقية والرجاء ليستحق لقب "عميد" المظاليم.
ولد أيمن أحمد إبراهيم المزين بمحافظة الاسكندرية عام 1971 ولعب بصفوف الناشئين بنادي الكروم والاتحاد قبل تصعيده للفريق الأول، ولكن مشواره في الملاعب لم يكن طويلا حيث اعتزل مبكرا بعدها بدأ مشواره مع نادي الترام ثم مدربا عام وبعدها في نفص المنصب مع الرجاء.
كما تولي الإدارة الفنية لفريق مطروح ثم العودة لنادي الرجاء كمدير فني لمدة موسمين نجح في تحقيق انجاز بالصعود للدوري الممتاز موسم 2013 9- 2014، للمرة الأولى في تاريخ الفريق، ثم تولي تدريب فريق الشرقية الذي صعد به لدوري الضواء والشهرة الموسم قبل الماضي، وعاد وكررها مع الأسيوطي سبورت في الموسم الماضي.
"البوابة نيوز" التقت المزين "عميد" مدربي المظاليم للحديث عن كواليس رحلته في الدرجة الثانية.
أيمن المزين في حواره
كيف حققت إنجاز الصعود للممتاز مع 3 أندية في تجربة غير مسبوقة؟
السبب يعود للاجتهاد والاخلاص في العمل والتوفيق من الله ياتي دائما للمجتهد، فنحن نعمل باخلاص تاركين النتائج علي الله شرط توفير اسباب النجاح من دعم الإدارة وإختيار لاعبين قادرين علي تنفيذ المطلوب منهم بجانب الدعم الجماهيري والعدالة من التحكيم.
ما شعورك بعد هبوط الشرقية للدرجة الثانية سريعًا؟
اشعر أن مجهودي ضاع، لعدم إستفادة إدارات الأندية من اخطاء وتجارب الأندية الأخري بالتفريط وبيع مجموعة اللاعبين الذين حققوا إنجاز الصعود وشراء لاعبين جدد مثلما فعل الأسيوطي وقام بالاستغناء عن المدرب الذي نجح في تحقيق الصعود وعدم منحه الفرصة.
ما أسباب الرحيل عن الأسيوطي بعد الصعود؟
رحيلي عن الأسيوطي كان قرار من سمير سعد المدرب العام ومصطفي مشير المدرب المساعد بعد الصعود الرسمي، رغم أن عقدي كان ينص علي التجديد تلقائي في حالة الصعود للممتاز والسبب في الرحيل مبكرا لان الرؤية كانت واضحة انني ساتعرض لنفس المشاكل ونفس الضغوط مثلما حدث مع الشرقية والرجاء فاذا استمريت في الممتاز فكنت سارحل بعد أربع أو خمس مباريات أو الرحيل قبل فترة الاعداد وعندما عرضنا الفكرة علي ادارة النادي وجدنا عدم تمسك من الادارة بوجودنا مع الفريق ورحلت عن الفريق بمنتهى الاحترام.
هل ترى أن هناك دخلا للشركات الراعية في رحيل وتعيين المدربين؟
من الواضح ان الشركة الراعية هي التي تنظم كل شئ داخل النادي الذي ترعاه، حتي تعيين المدربين، من المفترض أن دور الشركات الراعية لا يتعدي التسويق والاعلانات ولكن التدخل في تعيين المدربين وانتقالات اللاعبين يضر بمصلحة الكرة المصرية.
أيمن المزين في حواره
هل سينجح الأسيوطي في الدوري الممتاز تحت قيادة علي ماهر؟
اتمني التوفيق فقد عملت بالاسيوطي ونجحت انا والجهاز الفني في الصعود وتربطني بهم علاقات طيبة ولكن لا أستطيع أن أجزم سواء بالاستمرار في الممتاز أو الهبوط ولكن علي ماهر مدرب محترم وله خبراته وعلى كفاءةه عالية وأتمنى له كل التوفيق.
بعد الصعود مع الأسيوطي تلقيت عروضا من أندية أخرى لماذا اخترت أف سي مصر؟
نادي مصر هو النادي الثاني في مجموعة القاهرة علي مدار الثلاثة مواسم الماضية،  الطبيعي أنه الأقرب للصعود للممتاز هذا الموسم بعد صعود النصر الموسم الماضي، فهو يملك إدارة مستقرة تعمل باحترافية عالية يوجد استقرار مادي واستقرار فني ولا يوجد تدخل في الأمور الفنية.
كيف يتم الاستعداد للموسم الجديد في نادي مصر؟
نجحنا في دراسة مجموعة القاهرة بشكل كامل، اندية ولاعبين كما تم دراسة الفريق وبناء عليه تم استبعاد بعض اللاعبين واستقدام لاعبين جدد لتدعيم الصفوف ونخضع لفترة اعداد منذ شهر وتم التركيز علي الواحي البدنية ودخلنا معسكر مغلق بالأكاديمية يستمر لمدة أربعة أسابيع يتم خلاله التأكيد على النواحي الفنية والبدنية.
ما هي فرص صعود نادي مصر للممتاز؟
جميع فرق مجموعة القاهرة لديهم فرص متساويه مجموعة القاهرة اقوي المجموعات في الممتاز ب وتضم فرق عريقه ولها تاريخ وخبرات كبيرة ولكن نحن لا نعمل دون النظر لذلك فقط نستعد بقوه لهذا الموسم من اجل الصعود ونحترم جميع الفرق، من الصعب تحديد اسماء معينه لدخول المنافسه ففرق المموعة بالكامل ستنافس بقوه.
ما هي أهم الصفقات التي تم التعاقد معها لفريق إف سي مصر؟
تم التعاقد مع عبد الفتاح دروجبا والبنداري مسعد من منتخب السويس وشريف مدحت من نبروه وأحمد سكر من بيلا ومحمد فوزي تريكة لاعب طنطا وأحمد ربيع من النصر ومحمود العديسي، فكنا حرصين على الدعم بلاعبين خاضوا تجربة الصعود والمنافسة من قبل سواء في مجموعة القاهرة أو الصعيد.
أيمن المزين في حواره
ما هي التجربة التي تتمنى أن تخوضها أو النادي الذي تتمنى قيادته في تجربتك المقبلة؟
من الأندية التي أعشقها حرس الحدود وكنت اتمني العمل فيه، وأيضا نادي إنبي وهي أندية أحدثت طفرة في الكرة بالإضافة لفريق مصر للمقاصة به منظومة محترمة التي تساعد على النجاح فمن وجهة نظري أن الإنجاز هو تحقيق بطولة وليس فقط البقاء في الدوري الممتاز خاصة في أندية بها إمكانيات فلابد أن تسعى لتحقيق بطولات وليس فقط المشاركة.
ما هي التجربة التي يصعب على أيمن المزين نسيانها؟
تجربتي مع الشرقية هي العلامة المميزة في تاريخي وتجربة لم ولن أنساها، حيث توليت المسئولية والفريق بعيد عن المنافسة تماما وكنا في المركز التاسع وحققت رقما  قياسيا بعدد مرات الفوز والنقاط وصعدنا لملاقاة الترسانة ونجحنا في التأهل بركلات الترجيح، فهي تجربه لا تنسى خاصة وأن العمل مع الفرق الجماهيرية لها طعم خاص.
هل تشعر بالظلم بعد الصعود ثلاث مرات مع الرجاء والشرقية والأسيوطي ثم الرحيل؟
بالبطع كل موسم أشعر بالظلم تعبت طوال الموسم وتجد أشخاصا آخرين يظهرون ويعملون ويستثمرون نجاحك ومنهم من يملك تاريخا كبيرا كلاعبين ولكن تاريخهم في التدريب يكاد يكون معدوما يظهرون في القنوات الفضائية يحللون ولكن في الملعب لا تجد أي شيء ولكن عندي ثقة في الله سبحانه وتعالى وافكر بشكل إيجابي من أجل النجاح.
أيمن المزين في حواره
من الأقرب من الأندية الثلاثة الصاعدة على البقاء هذا الموسم؟
أتمنى التوفيق للجميع الرجاء هو من الأندية العزيزة علي قلبي فهو أول ناد عملت به وحققت نجاحا كبيرا والنصر ناد مستقر إداريا وفنيا ولديه مدرب يعمل بفلسفة خاصة وناجح بشكل كبير والأسيوطي هو الفريق الذي صعدت به الموسم الماضي ولكن الإدارة الخاطئة للدوري المصري من قبل اتحاد الكرة والتي تعمل لأندية بعينها قد لا تساعد الأندية الصاعدة على النجاح فاتحاد الكرة ولجنة المسابقات عليهم عامل كبير لأنهم يحددون الإطار التي تعمل فيه الأندية بشكل غير مباشر.
ما رأيك في الأسلوب الذي تدار به كرة القدم المصرية؟
مع قدوم المهندس هاني أبو ريدة كنت متفائل بشكل كبير ولكن الأمور تسير كما هي فهناك مجاملات وخواطر لأندية بعينها ولأشخاص معينين كنت أتمني أن تتعامل الأندية كلها بشكل واحد، الدوري الممتاز فقد رونقه وذلك بسبب عدم انتظام المسابقة وتلاحم المواسم يسبب الإرهاق للاعبين.
ما رأيك في شكل مسابقة الدوري الممتاز وقرار قيد 30 لاعبا لكل فريق وإعارة خمس لاعبين؟
قرار لصالح أندية بعينها، واتحاد الكرة لم يفكر في الأندية الصاعدة والصغيرة والتي ستعاني لقلة الإمكانيات، وستهبط مرة أخرى.
تقييمك لهيكتور كوبر المدير الفني لمنتخب مصر؟
النتائج التي حققها كوبر هي التي تحكم عليه، لأن المدرب نتائج، وهناك مدربون يقدمون عروضا قوية ولكن دون نتائج، فبعد الخروج من تصفيات أمم أفريقيا ثلاث مرات، تمكن كوبر من عودة الفراعنة للبطولة وتأهل للنهائي وكان قريبا من حصد البطولة كما أنه قريب من الصعود لكأس العالم وتحقيق حلم المصريين بعد الفوز على أوغندا وتصدر المجموعة برصيد 9 نقاط.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟