رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

إشادة برلمانية بتنفيذ القطار المكهرب.. النواب: له مردود إيجابي على الاقتصاد.. ويزيد الاستثمارات بالعاصمة الإدارية

الأربعاء 16/أغسطس/2017 - 02:45 م
البوابة نيوز
إيمان السنهوري
طباعة
أشاد أعضاء لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، بتوقيع الحكومة برئاسة المهندس شريف إسماعيل، عقد تنفيذ مشروع القطار المكهرب «السلام – العاصمة الإدارية الجديدة – العاشر من رمضان»، مؤكدين أن القطار خطوة كبيرة لتطوير منظومة النقل في مصر، وأن القطار سيساهم في نقل 500 ألف راكب يوميًا، ما سيقلل الضغط على شبكة الطرق ويسهل الوصول إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وسيسهل نقل الأفراد والبضائع ومستلزمات الإنتاج من وإلى المدن والمناطق الصناعية الواقعة على مساره.
وأوضح أعضاء اللجنة أن تكلفة القطار سيغطيها قرض طويل الأجل لا تتعدى فائدته الـ1%، وأن ما ستدفعه الحكومة من خزينة الدولة أقل من 20 %.
إشادة برلمانية بتنفيذ
ومن جانبه، قال النائب محمد بدوي دسوقي، عضو اللجنة: إن خطوة التوقيع تأخرت، مؤكدا أن القطار المكهرب سيرفع من هيئة الأنفاق، وسيربط بين العاشر من رمضان ومدينة السلام والعاصمة الإدارية الجديدة، وسيزيد من قيمة الأرض في العاصمة الإدارية الجديدة.
وأضاف دسوقي أنه سيزيد من حجم الاستثمارات وسيرفع مستوى الخدمات، والدخل القومي لمصر، موضحًا أنه سيقلل من التكدس المروري وسيساهم في التطوير ورفع مستوى المعيشة، وسيكون له مردود إيجابي على الاقتصاد الوطني.
وأشار عضو اللجنة إلى أن المشروع سيغطي تكلفته قرض لا تتعدي فائدته الـ1%، وأن ما ستدفعه الحكومة من خزينة الدولة أقل من 20%، وطالب هيئة السكة الحديد الانتقال إلى نقلة نوعية تكنولوجية، لافتا إلى أن وسائل النقل في مصر ما زالت في المرحلة الثالثة تعمل بالسولار والبنزين، رغم التطور التكنولوجي الذي وصلت إليه باقي دول العالم.
إشادة برلمانية بتنفيذ
وفي نفس السياق، أشاد النائب وحيد قرقر، وكيل اللجنة، بتوقيع الحكومة عقود مشروع القطار المكهرب الجديد، لافتا إلى أنه بداية جيدة لتطوير وسائل النقل العام في مصر وأول الخطوات لتطوير منظومة السكة الحديد.
وأكد قرقر أن القطار المكهرب يربط العاصمة الإدارية الجديدة بأكثر من محور، مشيرا إلى أن الدولة تسعى لإحداث نهضة في مجال الطرق عن طريق الشركة القومية للطرق، بإقامة إنشاءات ومحاور جديدة، وتطوير البنية الأساسية القديمة في شبكة النقل والمواصلات.
إشادة برلمانية بتنفيذ

بينما قال النائب أحمد الخشب، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب: إن توقيع الحكومة عقود مشروع القطار المكهرب الجديد، خطوة كبيرة لتطوير منظومة السكة الحديد بمصر، مؤكدًا أنه سيساهم في حل المشاكل المرورية.
وأضاف الخشب، في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، أن القطار المكهرب سيوفر في التكاليف نظرا لعمله بالكهرباء، وسيساهم في نقل 500 ألف راكب يوميًا ما يقلل الضغط على شبكة الطرق ويسهل الوصول إلى العاصمة الإدارية الجديد، وسيسهل نقل الأفراد والبضائع ومستلزمات الإنتاج من وإلى المدن والمناطق الصناعية الواقعة على مساره.
وتابع عضو اللجنة، أن الحكومة اعتمدت 120 مليار جنيه كتكلفة لخطة تطوير السكة الحديد، وأنه لا مجال للمقارنة بين مشروع القطار المكهرب وتطوير السكة الحديد.

إشادة برلمانية بتنفيذ
وفي سياق متصل، أفاد النائب محمد عبدالله، عضو اللجنة، أن مشروع القطار المكهرب الجديد جزء من خطة تطوير السكة الحديد، مشيرا إلى أهمية ربط القاهرة بالعاصمة الإدارية والمحاور المجاورة.
وأكد عبدالله، أن اتفاقية سداد القرض المخصص لتغطية تكاليف القطار طويلة الأجل، وبفائدة بسيطة جدا، لافتا إلى أن القطار المكهرب خطوة إيجابية في منظومة النقل والمواصلات، ونموذج أمام العاملين بالهيئة لتطوير شكل العمل وتلافي الأخطاء.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟