رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

فؤاد عبدالسلام رئيس اللجنة العليا لمونديال الطائرة يتحدث لـ "البوابة نيوز" قبل ساعات من انطلاق بطولة العالم تحت 23 سنة

الخميس 17/أغسطس/2017 - 11:58 م
فؤاد عبد السلام رئيس
فؤاد عبد السلام رئيس اللجنة العليا لمونديال الطائرة
حوار / أحمد محمدي تصوير / إيمان أحمد
طباعة
فؤاد عبدالسلام رئيس اللجنة العليا لمونديال الطائرة:
جاهزون لخروج الحدث بما يليق بسمعة مصر.. المنتخب قادر على تخطي الدور الأول 
الامتحانات سبب إلغاء المعسكر الخارجي والمدير الفني رفض معسكر صربيا
العلاقات الرياضية مع تركيا وإيران طيبة.. وزير الرياضة ذلل جميع العقبات 
قبل 24 من افتتاح بطولة العالم للكرة الطائرة تحت 23 سنة، التي تستضيفها مصر خلال الفترة من 18 حتى 26 أغسطس الجاري، على مجمع الصالات المغطاة باستاد القاهرة الدولي، بمشاركة 12 منتخبًا، التقت «البوابة» مع فؤاد عبدالسلام، رئيس اتحاد الكرة الطائرة، ورئيس اللجنة العليا المنظمة لبطولة العالم، للوقوف على آخر الاستعدادات لمنتخبنا الوطني، وموقفه من المنافسة، ودور الجماهير في مساندة الفراعنة، وغضب الجهاز الفني البرازيلي من عدم إقامة معسكر خارجي، والأزمة مع شركة الملابس الراعية لمنتخبنا، ودور مؤسسات الدول لخروج الحدث بالمظهر الذي يليق بسمعة مصر، والبرنامج السياحي للمنتخبات المشاركة.. فإلى الحوار:
فؤاد عبدالسلام رئيس
في البداية.. ما آخر استعدادات اللجنة العليا للبطولة قبل ساعات من انطلاقها؟
اللجنة العليا المنظمة لبطولة العالم للكرة الطائرة انتهت من كل الترتيبات الخاصة بإستضافة المنتخابات التي تشارك في الحدث الكبير. وجميع اللجان تعمل لخروج الحدث العالمي في أفضل شكل ممكن، وبالمظهر الذي يليق بسمعة مصر، فنعمل على تنظيم بطولة تاريخية ستبهر العالم، خصوصا حفل الافتتاح، فلا صوت يعلو حاليا فوق صوت كأس العالم للكرة الطائرة.
ما عناصر نجاح البطولة؟
الاتحاد الدولي للكرة الطائرة برئاسة أرى جراسا يثق في إمكانيات مصر، لأنها تملك جميع عناصر نجاح البطولة، من بنية تحتية ومنشآت رياضية علي أعلي مستوي وفنادق مجهزة لإستضافة المنتخبات المشاركة وشبكة نقل ومواصلات والأمن، بالإضافة إلى التواجد الجماهيري.. كل هذه العناصر يضعها الاتحاد الدولي في حساباته قبل إختيار أو ترشح الدولة المنظمة وجميع هذه العناصر متوفرة لدينا.
هل استعدادات منتخبنا الوطني قبل البطولة كافية؟
وجدنا بعض الصعوبات خلال إعداد منتخبنا للبطولة، منها عدم إقامة معسكر خارجي، بسبب الامتحانات، وعندما تمت الموافقة علي معسكر أوروبي في صربيا، رفضه المدير الفني كارلوس ميراندا، لعدم جدواها بسبب ضعف المباريات الودية، وطلب معسكرا بديلا في البرازيل، ولكن بسبب التوقيت والساعة البيولوجية فضلنا إستكمال المعسكر بالمركز الأوليمبي بالمعادي، الذي تتوافر به جميع الاحتياجات، ثم انتقلنا إلى فندق الإقامة واستمرار التدريب ولعب عدد من المباريات الودية مع منتخبي تركيا وإيران المشاركين في البطولة علي الصالة المغطاة باستاد القاهرة لتعود اللاعبين علي الأرضيات الجديدة.
فؤاد عبدالسلام رئيس
هل تأقلم المدير الفني مع اللاعبين والجهاز الفني؟
المدير الفني البرازيلي كارلوس ميراندا صاحب إمكانيات عالية، وجاء التعاقد معه بمساعدة التحاد الدولي للعبة، فالتعاقد منحه، تقديرا لدور مصر في اللعبة، حيث يتحمل الاتحاد الدولي راتبه بالكامل، واستطاع الرجل التأقلم السريع مع الجهاز الفني واللاعبين، وننتظر منه الكثير في قيادة الفراعنة ببطولة العالم.
العلاقات المتوترة مع تركيا وإيران.. هل لها تأثير في مشاركة المنتخبين بالبطولة؟
العلاقة الرياضية مع تركيا وإيران طيبة، برغم توتر العلاقات السياسية، ودائما الرياضة تصلح ما أفسدته السياسة، ونرحب بتواجد المنتخبين في القاهرة، حيث يعتبر المنتخبان من أقوي المنتخبات المشاركة في البطولة وتجمعنا بهم علي مستوي لعبة كرة الطائرة علاقات قوية.
هل يستطيع منتخبنا المنافسة على مراكز متقدمة في البطولة؟
لدينا ثقة في الجهاز الفني واللاعبين في عبور الدور الأول من البطولة، ثم بعد ذلك ستكون المواجهات صعبة نظرا لقوة المنتخبات المشاركة، وستكون كل مباراة لها ظروفها وحالة اللاعبين ومدي توفيقهم.
ماذا ستقدم البطولة من أجل تنشيط السياحة؟
نتعاون مع وزارتي السياحة والآثار في تنفيذ عدد من البرامج للمنتخبات المشاركة، وسيتم دعوة جميع المنتخبات في يوم الراحة 22 أغسطس الجاري في جولة نيلية علي أحد البواخر العائمة، وهناك تنسيق كامل مع الوزاراتين عن طريق مندوبيهم في اللجنة العليا المنظمة للبطولة، من أجل الإستفادة بهذا التجمع الرياضي في تنشيط السياحة ونقل المنتخبات الصورة الصحيحة عن مصر عقب انتهاء البطولة.
قبل ساعات من إنطلاق البطولة.. ما هي الصعوبات التي تواجه اللجنة العليا؟
استطعنا التغلب على معظم المعوقات والصعاب التي واجهتنا، بفضل العمل كفريق واحد داخل اللجنة العليا، بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة برئاسة المهندس خالد عبد العزيز، وأود أن أوجه له الشكر لتواجده الدائم مع اللجنة العليا وتذليل جميع الصعاب التي واجهتنا.
فؤاد عبدالسلام رئيس
وماذا عن الأزمة مع شركة الملابس الراعية لمنتخبنا بسبب الإعلانات؟
بالفعل حدثت أزمة مع الشركة الراعية بسبب الخطأ في إعلانات الأوت دور لصور لاعبي المنتخب، لكن تم تدارك الأمر وتصحيحه ومعاقبة الموظف المسئول عن الواقعة، والأمور انتهت عند هذا الحد، ولا يوجود أي عقوبات من قبل الشركة الراعية علي اتحاد الكرة الطائرة.
ما رايك في القانون الجديد.. وهل سيؤثر بشكل عام على البطولة؟
القانون الجديد الذى أعلنت عنه لجنة قواعد اللعبة بالاتحاد الدولى للطائرة، سيتم اعتماده بشكل رسمى فور نجاح التجربة فى بطولة العالم التي تستضيفها مصر، وهناك قوانين أخرى ستطرأ على الكرة الطائرة، لكن تم إرجاء تجربتها لما بعد بطولة العالم المقبلة.
ويشمل القانون الجديد أن تكون المباراة من 7 أشواط، على أن تحسم نتيجة كل شوط من 15 نقطة بدلًا من خمس أشواط تكون فيه نهاية كل شوط من 25 نقطة، علاوةً على تعديل آخر فى قانون اللعبة يتمثل فى عدم نزول لاعب الإرسال أرضية الملعب أو لمس الخط قبل إرسال الكرة
والهدف من هذا القانون هو تخفيض زمن المباراة نصف ساعة كاملة، بالإضافة إلى الموازنة بين الهجوم والدفاع بين الفريقين المتصارعين خلال مجريات اللعب. وستكون فرص جميع المنتخبات متساوية في ظل تنفيذ القانون الجديد ومنتخبنا تدرب جيدا علي القواعد الجديدة للعبة.
ما الكلمة التي توجهها للجمهور لمساندة الفراعنة؟
اتمنى زحف الجمهور المصري لضمان نجاح البطولة، ومساندة شباب منتخبنا الوطني والوقوف خلفهم في المدرجات والهاب حماسهم في المواجهات الصعبة

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟