الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

بالصور.. قمة الكبار تحدد مستقبل المنطقة.. الملك سلمان: ندعم مصر في حربها على الإرهاب.. "السيسي": حريصون على تدعيم أواصر العلاقات الثنائية مع السعودية.. وحفاوة الاستقبال تقطع ألسنة المشككين

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي ظهر أمس إلى الرياض، حيث كان في استقباله خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عاهل المملكة العربية السعودية، وقد أقيمت مراسم الاستقبال الرسمية للرئيس تم خلالها استعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين.
استقبل خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الأحد، لدى وصوله مطار قاعدة الملك سلمان الجوية، وأجريت مراسم استقبال رسمية للرئيس السيسي، حيث عزفت الموسيقى الملكية السلامين المصري والسعودي، كما صافح الرئيس والملك حرس الشرف.
وبعد استراحة قصيرة في صالة التشريفات بالمطار توجه خادم الحرمين الشريفين والرئيس السيسي في موكب رسمي إلى الديوان الملكي.
وأقام الملك سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين، مأدبة غداء في الديوان الملكي تكريمًا للرئيس عبدالفتاح السيسي والوفد المرافق له بحضور الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.
وتوجه الرئيس بصحبة العاهل السعودي إلى الديوان الملكي بقصر اليمامة، حيث عقدت قمة مصرية سعودية حضرها عدد كبير من الأمراء والوزراء وكبار المسئولين في المملكة.
وعقد الزعيمان جلسة مباحثات بحضور وفدى البلدين، استهلها خادم الحرمين الشريفين بالترحيب بالرئيس، مؤكدًا عمق ومتانة العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين، وأشار سلمان إلى حرص بلاده على تعزيز التشاور والتنسيق مع مصر بما يحقق مصالح الأمتين العربية والإسلامية وشعوبهما، مؤكدًا وقوف المملكة إلى جانب مصر ولا سيما فى حربها ضد الإرهاب.

وأكد الرئيس اعتزازه بالعلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين، مشيرًا إلى حرصه على تدعيم أواصر العلاقات الثنائية في شتى المجالات، وبما يسهم في تعزيز العمل العربي المشترك في مواجهة مختلف التحديات التي يواجهها الوطن العربي في الوقت الراهن.
وشهدت المباحثات التشاور بشأن عدد من الموضوعات الثنائية، حيث اتفق الجانبان على ضرورة تنمية وتطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، واستثمار الفرص والإمكانات المتاحة لدى الدولتين، بما يلبى طموحات الشعبين الشقيقين.
وتم خلال المباحثات استعراض العديد من الملفات الإقليمية، حيث اتفق الزعيمان على أهمية تعزيز التعاون والتضامن العربي للوقوف صفًا واحدًا أمام التحديات التي تواجه الأمة العربية، وإنهاء الأزمات التي يمر بها عدد من دول المنطقة، بما يسهم في استعادة الأمن والاستقرار بتلك الدول.
كما تم تناول أهم التحديات التي تواجه المنطقة وعلى رأسها مكافحة الإرهاب، حيث اتفق الجانبان على أن المرحلة الراهنة والواقع الذى تعيشه المنطقة العربية يستوجبان المزيد من تنسيق الجهود وتكثيف التشاور بين جميع الأطراف المعنية على الساحة الدولية لصياغة استراتيجية متكاملة لمواجهة تلك الظاهرة التي باتت تهدد العالم بأسره.

وأكد الزعيمان أهمية مجابهة كل محاولات التدخل في الشئون الداخلية للدول العربية، وقطع الطريق على المساعي التي تستهدف بث الفرقة والانقسام بين الأشقاء حفاظًا على الأمن القومى العربى، باعتبار ذلك الضمان الوحيد لتحقيق أمن واستقرار الدول العربية.
ووجه الرئيس الدعوة لجلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز لزيارة مصر، وهو ما رحب به جلالته ووعد بإتمام الزيارة في أقرب فرصة.
وتأتى زيارة "السيسي" استجابة لدعوة خادم الحرمين، وذلك في إطار حرص الجانبين على استمرار التنسيق المشترك بما يسهم في تعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين في مختلف المجالات، والتباحث بشأن سبل التعامل مع التحديات التي تواجه الأمة العربية.

وأيضًا التأكيد على عمق العلاقات الأخوية والتاريخية التي تجمع بين القيادتين والشعبين، والحرص على دعم وتعزيز أوجه التعاون المشترك مع الجانب السعودي في جميع المجالات وخاصة الاقتصادية والتجارية، وذلك انطلاقًا من تحقيق المصالح المشتركة للبلدين، واتخاذ كل الإجراءات التي تضمن سرعة المضى قدمًا في إتمام ذلك والعمل على حل أي معوقات تواجه المستثمرين بما يسهم في تشجيع الاستثمار المتبادل وتنفيذ عدد من المشروعات والبرامج المشتركة.
وضم الوفد المرافق للرئيس عبدالفتاح السيسي خلال زيارته الحالية للرياض، كلًا من وزير الخارجية سامح شكري، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، ووزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل، ورئيس المخابرات العامة خالد فوزي، ومستشار الرئيس للشئون العسكرية الفريق عبدالمنعم التراس، وقائد قوات الحرس الجمهوري الفريق محمد أحمد زكي، ورئيس ديوان رئاسة الجمهورية اللواء أركان حرب مصطفى شريف، ومدير مكتب الرئيس اللواء عباس كامل، وسفير مصر لدى المملكة ناصر حمدي.